"إكس6" .. أول كروس أوفر شبيهة للكوبية
برلين : يعتبر طراز "إكس 6" والذى قدمته شركة "بي إم دبليو" بشكل رسمي خلال معرض
ديترويت الدولي عام 2008 وحقق نجاحا كبيرا أول سيارة دفع رباعي ذات خطوط خلفية
منحنية شبيهة بسيارات الكوبيه الرياضية.
وتتميز "إكس 6" بمحركين الأول سعته
ثلاثة ليترات وهو مكون من ست أسطوانات متتالية مع شاحني هواء (تيربو) ونظام بخ
مباشر للوقود، وتبلغ قوة هذا المحرك 306 أحصنة، فيما يبلغ عزم دورانه 400
نيوتن/م ابتداءً من 1300 دورة في الدقيقة.
أما المحرك الثاني فهو مكون من ثماني أسطوانات على شكلV وتبلغ سعته 4.4 ليتر، وهو
مزود أيضاً بشاحني هواء (تيربو) ونظام بخ مباشر للوقود، وتبلغ طاقة المحرك 407
حصانا، فيما يصل الحد الأقصى لعزم دورانه إلى 600 نيوتن/م ابتداءً من 1800 دورة في
الدقيقة.
وأشارت صحيفة "الاقتصادية" أنه تم تجهيز السيارة بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست نسب
أمامية يمكن تعشيقها يدوياً، ويتم نقل الحركة إلى العجلات الأربع عبر نظام (إكس -
درايف)، الذى يرتبط مع أنظمة القيادة الإلكترونية المتوافرة للسيارة "DPC" و "ESP"،
حيث يختص الأول بالتحكم الديناميكي بالأداء، والثاني بالتحكم الإلكتروني للثبات.
ويوجد بالسيارة أيضا إضافات أخرى مثل المصابيح التى تعمل بتقنية Bi-Xenon، وإطارات
مطاطية عريضة يبلغ قياسها 255/55 آر، حيث تتميز بقدرتها على السير بعد انثقابها،
إضافة إلى كاميرا للرؤية الخلفية نظام "هيد أب ديسبلاي" الذي يعرض المعلومات الخاصة
بالسيارة على الزجاج الأمامي في مواجهة السائق.
برلين : يعتبر طراز "إكس 6" والذى قدمته شركة "بي إم دبليو" بشكل رسمي خلال معرض
ديترويت الدولي عام 2008 وحقق نجاحا كبيرا أول سيارة دفع رباعي ذات خطوط خلفية
منحنية شبيهة بسيارات الكوبيه الرياضية.
وتتميز "إكس 6" بمحركين الأول سعته
ثلاثة ليترات وهو مكون من ست أسطوانات متتالية مع شاحني هواء (تيربو) ونظام بخ
مباشر للوقود، وتبلغ قوة هذا المحرك 306 أحصنة، فيما يبلغ عزم دورانه 400
نيوتن/م ابتداءً من 1300 دورة في الدقيقة.
أما المحرك الثاني فهو مكون من ثماني أسطوانات على شكلV وتبلغ سعته 4.4 ليتر، وهو
مزود أيضاً بشاحني هواء (تيربو) ونظام بخ مباشر للوقود، وتبلغ طاقة المحرك 407
حصانا، فيما يصل الحد الأقصى لعزم دورانه إلى 600 نيوتن/م ابتداءً من 1800 دورة في
الدقيقة.
وأشارت صحيفة "الاقتصادية" أنه تم تجهيز السيارة بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست نسب
أمامية يمكن تعشيقها يدوياً، ويتم نقل الحركة إلى العجلات الأربع عبر نظام (إكس -
درايف)، الذى يرتبط مع أنظمة القيادة الإلكترونية المتوافرة للسيارة "DPC" و "ESP"،
حيث يختص الأول بالتحكم الديناميكي بالأداء، والثاني بالتحكم الإلكتروني للثبات.
ويوجد بالسيارة أيضا إضافات أخرى مثل المصابيح التى تعمل بتقنية Bi-Xenon، وإطارات
مطاطية عريضة يبلغ قياسها 255/55 آر، حيث تتميز بقدرتها على السير بعد انثقابها،
إضافة إلى كاميرا للرؤية الخلفية نظام "هيد أب ديسبلاي" الذي يعرض المعلومات الخاصة
بالسيارة على الزجاج الأمامي في مواجهة السائق.