"إكس ماكس" طراز "كروس أوفر" جديد لـ "فورد"
قامت مجموعة "فورد موتورز" الأمريكية لصناعة السيارات بإزاحة الستار عن طراز جديد
من فئة "الكروس أوفر" متعددة الأغراض والذي يحمل إسم "إكس ماكس".
وقد أوضحت مجلة "أوتو إكسبريس" البريطانية عبر شبكة الإنترنت أن "إكس ماكس"
والذي يعتبر أول طراز تنتجه فورد من فئة "الكروس أوفر" مزود بنظام الدفع الرباعي
للإطارات وذلك من أجل أن يتمكن من السير وبثبات على الطرق الوعرة.
ويحتفظ "إكس ماكس" في تصميمه الخارجي بنفس الخطوط الرئيسية التي يتميز بها طراز
"إيوسيس إكس" الإختباري من فئة "الكروس أوفر" والذي كشفت الشركة عنه في معرض "باريس
الدولي للسيارات" في العام الماضي كما أن المقصورة الداخلية لـ"إكس ماكس" تحاكي تلك
الموجودة في طراز "إس ماكس" من فئة السيارات متعددة الأغراض وهو بذلك ينتمي لفئتين
من السيارات في آن واحد فئة الكروس أوفر وفئة السيارات متعددة الأغراض.
ومن المتوقع أن يبدأ طرح هذا الطراز الجديد في الأسواق في مطلع العام القادم
ليكون من بين أكبر المنافسين لطرازات "تويوتا راف 4 " و " هوندا سي آر - في" و
"نيسان كاشكيه" و "فولكس فاجن تيجوان".
ويتضح لنا من خلال صور أول نسخ تجريبية لهذا الطراز أن مستوى السيارة منخفض من
سطح الأرض بالنسبة للسيارات متعددة الأغراض بالإضافة إلى أنظمة تعليق قصيرة ومرتفعة
تعطي السيارة المظهر الرياضي من الخارج. ومن أجل إضفاء لمسة السيارات الرياضية على
هذا الطراز، فقد قامت الشركة بتجهيز السيارة بمحاور إطارات منتفخة الحجم وبمصابيح
ذيل بارزة على حافة السيارة في النهاية الخلفية لها تتكامل مع الأعمدة الخلفية ذات
الزوايا الحادة.
وبالنسبة للنهاية الأمامية للسيارة فهي مجهزة بمصابيح أمامية رئيسية كبيرة الحجم
تتمتع بتصميم البروجيكتور من أجل توفير مساحة أكبر للرؤيا على الطرق بالإضافة إلى
شبكة إحتراق أمامية مرتفعة وأخرى منخفضة تشبه تلك الموجودة في طراز "إس ماكس" والتي
تتكامل مع حواف غطاء المحرك الرياضي خفيف الوزن.
وتجهز السيارة من الداخل بلوحة أجهزة أمامية تشبه تلك الموجودة في طراز
"مونديو"، وقد إستخدمت الشركة مواد عالية الجودة في صنع هذه اللوحة مع تزويد كابينة
القيادة الداخلية بالوصلة الإلكترونية بين السائق والسيارة والتي تحمل إسم "هيومان
ماشين إنترفيس" وهو نظام تحكم يقوم بوضع المعلومات الأساسية عن المحرك والسيارة
أمام أعين سائقها، كما ستجهز الكابينة أيضاً بخمسة مقاعد وخاصية طي أو تقسيم صف
المقاعد الخلفية بالإضافة إلى توفير مساحة كبيرة مسطحة داخل الكابينة الداخلية لوضع
الأمتعة. ومن بين الأجهزة الأخرى التي تم تزويد كابينة القيادة الداخلية بها نظام
التحكم في المناخ داخل السيارة ونظام سماعة البلوتوث ونظام الملاحة عبر الأقمار
الصناعية مع إمكانية تزويد السيارة بسقف من الزجاج البانورامي.
وفيما يتعلق بالبطاقة الفنية لـ"إكس ماكس" فسيزود بنفس المحرك الموجود في طراز
"فوكاس إس تي" من فئة "الهوت هاتشباك". وينتمي هذا المحرك ذو السعة اللترية التي
تصل إلى 2500 سي سي لفئة محركات البنزين كما أنه مجهز بخمس إسطوانات مزودة بوحدة
"تربوتشارجر" وصندوق تروس مجهز بست سرعات وناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي يحمل إسم
"ديوراشيفت"، ويستطيع هذا المحرك توليد قوى تصل إلى 222 حصان.
ومن بين أهم المميزات التي يتمتع بها هذا الطراز هو تجهيزه بنظامي دفع للإطارات
الأول من نوعية الدفع الثنائي والأمامي للإطارات أما الثاني فمن نوعية الدفع
الرباعي المميز للإطارات وقد إستعانت الشركة بهذا النظام من طراز "فولفو في 50" من
فئة الإيستيت. ويتميز هذا النظام الجديد بأنه يعمل في بادئ الأمر بنظام الدفع
الثنائي للإطارات الأمامية ثم يتحول بعد ذلك لتحويل عزم الدوران للإطارات الخلفية
وذلك عند السير على طرق منزلقة. أما نظام التعليق الرياضي المرتفع فيساعد السيارة
على السير بثبات على الطرق الوعرة وعلى باقي أنواع الطرق.
ومن المحتمل أن تقوم الشركة بتزويد هذا الطراز عند بدأ طرحه في الأسواق العالمية
بمحركات ذات سعة لترية أقل وبمحركات من فئة البنزين وأخرى من فئة الديزل. وستشمل
مجموعة محركات البنزين محركات من أربعة إسطوانات بسعة لترية تصل إلى 1600 و 2000 سي
سي أما محركات الديزل فستصل سعتها اللترية إلى 1800 و 2000 سي سي.
وقد قررت الشركة الكشف عن هذا الطراز الجديد بصورة رسمية خلال مشاركتها في
فعاليات معرض "فرانكفورت الدولي للسيارات" والمقرر إقامته في ألمانيا في شهر سبتمبر
القادم.
قامت مجموعة "فورد موتورز" الأمريكية لصناعة السيارات بإزاحة الستار عن طراز جديد
من فئة "الكروس أوفر" متعددة الأغراض والذي يحمل إسم "إكس ماكس".
وقد أوضحت مجلة "أوتو إكسبريس" البريطانية عبر شبكة الإنترنت أن "إكس ماكس"
والذي يعتبر أول طراز تنتجه فورد من فئة "الكروس أوفر" مزود بنظام الدفع الرباعي
للإطارات وذلك من أجل أن يتمكن من السير وبثبات على الطرق الوعرة.
ويحتفظ "إكس ماكس" في تصميمه الخارجي بنفس الخطوط الرئيسية التي يتميز بها طراز
"إيوسيس إكس" الإختباري من فئة "الكروس أوفر" والذي كشفت الشركة عنه في معرض "باريس
الدولي للسيارات" في العام الماضي كما أن المقصورة الداخلية لـ"إكس ماكس" تحاكي تلك
الموجودة في طراز "إس ماكس" من فئة السيارات متعددة الأغراض وهو بذلك ينتمي لفئتين
من السيارات في آن واحد فئة الكروس أوفر وفئة السيارات متعددة الأغراض.
ومن المتوقع أن يبدأ طرح هذا الطراز الجديد في الأسواق في مطلع العام القادم
ليكون من بين أكبر المنافسين لطرازات "تويوتا راف 4 " و " هوندا سي آر - في" و
"نيسان كاشكيه" و "فولكس فاجن تيجوان".
ويتضح لنا من خلال صور أول نسخ تجريبية لهذا الطراز أن مستوى السيارة منخفض من
سطح الأرض بالنسبة للسيارات متعددة الأغراض بالإضافة إلى أنظمة تعليق قصيرة ومرتفعة
تعطي السيارة المظهر الرياضي من الخارج. ومن أجل إضفاء لمسة السيارات الرياضية على
هذا الطراز، فقد قامت الشركة بتجهيز السيارة بمحاور إطارات منتفخة الحجم وبمصابيح
ذيل بارزة على حافة السيارة في النهاية الخلفية لها تتكامل مع الأعمدة الخلفية ذات
الزوايا الحادة.
وبالنسبة للنهاية الأمامية للسيارة فهي مجهزة بمصابيح أمامية رئيسية كبيرة الحجم
تتمتع بتصميم البروجيكتور من أجل توفير مساحة أكبر للرؤيا على الطرق بالإضافة إلى
شبكة إحتراق أمامية مرتفعة وأخرى منخفضة تشبه تلك الموجودة في طراز "إس ماكس" والتي
تتكامل مع حواف غطاء المحرك الرياضي خفيف الوزن.
وتجهز السيارة من الداخل بلوحة أجهزة أمامية تشبه تلك الموجودة في طراز
"مونديو"، وقد إستخدمت الشركة مواد عالية الجودة في صنع هذه اللوحة مع تزويد كابينة
القيادة الداخلية بالوصلة الإلكترونية بين السائق والسيارة والتي تحمل إسم "هيومان
ماشين إنترفيس" وهو نظام تحكم يقوم بوضع المعلومات الأساسية عن المحرك والسيارة
أمام أعين سائقها، كما ستجهز الكابينة أيضاً بخمسة مقاعد وخاصية طي أو تقسيم صف
المقاعد الخلفية بالإضافة إلى توفير مساحة كبيرة مسطحة داخل الكابينة الداخلية لوضع
الأمتعة. ومن بين الأجهزة الأخرى التي تم تزويد كابينة القيادة الداخلية بها نظام
التحكم في المناخ داخل السيارة ونظام سماعة البلوتوث ونظام الملاحة عبر الأقمار
الصناعية مع إمكانية تزويد السيارة بسقف من الزجاج البانورامي.
وفيما يتعلق بالبطاقة الفنية لـ"إكس ماكس" فسيزود بنفس المحرك الموجود في طراز
"فوكاس إس تي" من فئة "الهوت هاتشباك". وينتمي هذا المحرك ذو السعة اللترية التي
تصل إلى 2500 سي سي لفئة محركات البنزين كما أنه مجهز بخمس إسطوانات مزودة بوحدة
"تربوتشارجر" وصندوق تروس مجهز بست سرعات وناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي يحمل إسم
"ديوراشيفت"، ويستطيع هذا المحرك توليد قوى تصل إلى 222 حصان.
ومن بين أهم المميزات التي يتمتع بها هذا الطراز هو تجهيزه بنظامي دفع للإطارات
الأول من نوعية الدفع الثنائي والأمامي للإطارات أما الثاني فمن نوعية الدفع
الرباعي المميز للإطارات وقد إستعانت الشركة بهذا النظام من طراز "فولفو في 50" من
فئة الإيستيت. ويتميز هذا النظام الجديد بأنه يعمل في بادئ الأمر بنظام الدفع
الثنائي للإطارات الأمامية ثم يتحول بعد ذلك لتحويل عزم الدوران للإطارات الخلفية
وذلك عند السير على طرق منزلقة. أما نظام التعليق الرياضي المرتفع فيساعد السيارة
على السير بثبات على الطرق الوعرة وعلى باقي أنواع الطرق.
ومن المحتمل أن تقوم الشركة بتزويد هذا الطراز عند بدأ طرحه في الأسواق العالمية
بمحركات ذات سعة لترية أقل وبمحركات من فئة البنزين وأخرى من فئة الديزل. وستشمل
مجموعة محركات البنزين محركات من أربعة إسطوانات بسعة لترية تصل إلى 1600 و 2000 سي
سي أما محركات الديزل فستصل سعتها اللترية إلى 1800 و 2000 سي سي.
وقد قررت الشركة الكشف عن هذا الطراز الجديد بصورة رسمية خلال مشاركتها في
فعاليات معرض "فرانكفورت الدولي للسيارات" والمقرر إقامته في ألمانيا في شهر سبتمبر
القادم.