"بي إم دبليو"
تخاطب المستقبل بـ"إكس 5 فيجن" الهجين
رغم ما يحمله البعض من تحفظات على الطرازات الرياضية متعددة الأغراض باعتبارها
سيارة غير اقتصادية بالمرة في استهلاك الوقود، إلا أنه يبدو أن "بي إم دبليو عازمة
على تغيير تلك الصورة وإن كان مستقبلا.
فقد قامت الشركة الألمانية بالكشف عن أول صور رسمية
لطرازها الاختباري الهجين "إكس 5 فيجن" من فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض.
وذكرت "بي إم دبليو" أن الطراز الجديد سيتميز بتوفيره للوقود والحفاظ على البيئة،
وذلك بخلاف ما هو معروف عن السيارات متعددة الأغراض من استهلاك عال
للوقود.
وأعلنت بي إم دبليو أنها ستكشف عن هذا الطراز
الاختباري خلال مشاركتها في فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات والذي سيقام مطلع
شهر مارس المقبل. ويعتبر "إكس 5 فيجن" الاختباري هو الجزء الأخير من برنامج "بي إم
دبليو" لآليات الكفاءة التي تعكف عليه الشركة. ويستهدف هذا البرنامج تقليل استهلاك
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وذلك بعد اكتمال التحديثات الكهربية والأيروديناميكية
لتكون في سيارة واحدة تخاطب المستقبل.
وأشارت "بي إم دبليو" إلى أن الطراز الجديد والمكون من
سبعة مقاعد يستهلك الجالون الواحد في 36.2 ميلا وينتج 172 جرام من ثاني أكسيد
الكربون لكل كيلو متر بكفاءة أعلى من أفضل السيارات صديقة البيئة من طراز "إكس 5"
بمقدار 6 أميال للجالون و 42 جرام من ثاني أكسيد الكربون. وتعمل السيارة الجديدة
بمحرك حقن تربو ديزل مكون من 6 أسطوانات و يعمل بقوة 235 حصان وسعته اللترية 3000
سي سي ديزل.
وأشارت مجلة "أوتوويك" عبر موقعها الإلكتروني إلى أن
النظام الهجين المعمول بع في الطراز الاختباري الجديد لـ"بي إم دبليو" "إكس 5 فيجن"
وهو "باور ترين" يختلف تماما عن النظام الهجين الكامل الذي استخدمته الشركة في طراز
إكس 6 أكتيف هيبرد"خلال مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي
للسيارات.
ويعتبر النظام الجديد المستخدم في طراز "إكس 5 فيجن" الاختباري نظام هجين غير كلي،
حيث يعتمد أساسا على محرك ديزل وملحق به محرك كهربائي. ويولد هذا المحرك قوى تبلغ
15 كيلووات ويبلغ أقصى عزم له 155 رطل/قدم.
ويتميز الطراز الجديد بأنه يستخدم نظام الدفع الكلي
للإطارات ونظام ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من ثماني سرعات، بالإضافة إلى المولد
وإدارة المحرك الكهربائي.
تخاطب المستقبل بـ"إكس 5 فيجن" الهجين
رغم ما يحمله البعض من تحفظات على الطرازات الرياضية متعددة الأغراض باعتبارها
سيارة غير اقتصادية بالمرة في استهلاك الوقود، إلا أنه يبدو أن "بي إم دبليو عازمة
على تغيير تلك الصورة وإن كان مستقبلا.
فقد قامت الشركة الألمانية بالكشف عن أول صور رسمية
لطرازها الاختباري الهجين "إكس 5 فيجن" من فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض.
وذكرت "بي إم دبليو" أن الطراز الجديد سيتميز بتوفيره للوقود والحفاظ على البيئة،
وذلك بخلاف ما هو معروف عن السيارات متعددة الأغراض من استهلاك عال
للوقود.
وأعلنت بي إم دبليو أنها ستكشف عن هذا الطراز
الاختباري خلال مشاركتها في فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات والذي سيقام مطلع
شهر مارس المقبل. ويعتبر "إكس 5 فيجن" الاختباري هو الجزء الأخير من برنامج "بي إم
دبليو" لآليات الكفاءة التي تعكف عليه الشركة. ويستهدف هذا البرنامج تقليل استهلاك
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وذلك بعد اكتمال التحديثات الكهربية والأيروديناميكية
لتكون في سيارة واحدة تخاطب المستقبل.
وأشارت "بي إم دبليو" إلى أن الطراز الجديد والمكون من
سبعة مقاعد يستهلك الجالون الواحد في 36.2 ميلا وينتج 172 جرام من ثاني أكسيد
الكربون لكل كيلو متر بكفاءة أعلى من أفضل السيارات صديقة البيئة من طراز "إكس 5"
بمقدار 6 أميال للجالون و 42 جرام من ثاني أكسيد الكربون. وتعمل السيارة الجديدة
بمحرك حقن تربو ديزل مكون من 6 أسطوانات و يعمل بقوة 235 حصان وسعته اللترية 3000
سي سي ديزل.
وأشارت مجلة "أوتوويك" عبر موقعها الإلكتروني إلى أن
النظام الهجين المعمول بع في الطراز الاختباري الجديد لـ"بي إم دبليو" "إكس 5 فيجن"
وهو "باور ترين" يختلف تماما عن النظام الهجين الكامل الذي استخدمته الشركة في طراز
إكس 6 أكتيف هيبرد"خلال مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي
للسيارات.
ويعتبر النظام الجديد المستخدم في طراز "إكس 5 فيجن" الاختباري نظام هجين غير كلي،
حيث يعتمد أساسا على محرك ديزل وملحق به محرك كهربائي. ويولد هذا المحرك قوى تبلغ
15 كيلووات ويبلغ أقصى عزم له 155 رطل/قدم.
ويتميز الطراز الجديد بأنه يستخدم نظام الدفع الكلي
للإطارات ونظام ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من ثماني سرعات، بالإضافة إلى المولد
وإدارة المحرك الكهربائي.