"بونتياك" تعيد تصميم "فايب" لـ2009
قامت مجموعة "جنرال موتورز" الأمريكية بالكشف عن موديل جديد من طراز "بونتياك
فايب" من فئة سيارات الواجون وذلك بعد إعادة تصميمه وتجهيزه بأحدث الوسائل
التكنولوجية. وقد قامت المجموعة بإزاحة الستار عن هذا الموديل الذي تعتزم طرحه في
الأسواق مطلع العام القادم.
وقد أوردت مجلة " أوتووييك " الأمريكية على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت
أن هذا الموديل الجديد يتوافق مع توأمه في الخصائص والمواصفات الميكانيكية "تويوتا
ماتريكس" بعد إعادة تصميمه من جديد والذي قدمته مجموعة " تويوتا موتورز " خلال
مشاركتها في فعاليات معرض "سييما" والذي تستضيفه مدينة لاس فيجاس الأمريكية.
وقد قررت المجموعة طرح هذا الموديل في ثلاثة فئات مختلفة الفئة الأساسية والفئة
المزودة بنظام الدفع لكل الإطارات وفئة "جي تي". وهو ما يمثل عودة فئتي الـ"جي تي"
و"إيه دبليو دي" ذات الدفع لكل الإطارات " إلى خط إنتاج " فايب " من جديد.
وبالنسبة للبطاقة الفنية للفئة الأساسية من هذا الموديل، فستزود بمحرك من أربع
اسطوانات مزود بصمام ضبط توقيت متغاير كما تصل سعته اللترية إلى 1800 سي سي ويستطيع
توليد قوى تبلغ 132 حصان وعزم دوران يبلغ 128 رطل / قدم. وسيزود هذا المحرك بعلبة
تروس مجهزة بخمس سرعات بناقل حركة يدوي أو بعلبة تروس مجهزة بأربع سرعات وناقل حركة
أوتوماتيكي.
وبالنسبة لفئة " إيه دبليو دي " المجهزة بنظام الدفع لكل الإطارات وفئة " جي تي
"، فسيتم تزويدهما بصورة أساسية بمحرك يتكون من أربع اسطوانات وبسعة لترية تبلغ
2400 سي سي والذي يعتبر اختيارياً في الفئة الأساسية. ويستطيع هذا المحرك توليد قوى
تبلغ 158 حصان وعزم دوران يبلغ 162 رطل في القدم. وسيتم تزويد المحرك في فئة "إيه
دبليو دي" بعلبة تروس مجهزة بأربع سرعات وناقل حركة أوتوماتيكي. وبالنسبة لمشتري
الفئة الأساسية وفئة "جي تي" فسيمكنهم الاختيار في تزويد سياراتهم بمحرك أكبر ومجهز
بعلبة تروس من خمس سرعات وناقل حركة يدوي أو مجهزة بخمس سرعات وناقل حركة
أوتوماتيكي.
ومن بين التجهيزات القياسية التي تم تزويدها بجميع الفئات، اسطوانات مكابح
للإطارات الأربعة مزودة بأنظمة التحكم في الثبات وأنظمة "إيه بي إس"، بالإضافة إلى
عجلة قيادة كهربائية. وبالنسبة لأنظمة التعليق فهي من نوعية دعامات "ماك فيرسون" في
الإطارات الأمامية وفي الإطارات الخلفية نجد أن الفئة الأساسية من هذا الموديل
تستخدم نظام التعليق الخلفي ذات العوارض الملتوية أما فئتي "إيه دبليو دي" و"جي تي"
فهي مزودة بنظام تعليق خلفي متعدد الوصلات.
قامت مجموعة "جنرال موتورز" الأمريكية بالكشف عن موديل جديد من طراز "بونتياك
فايب" من فئة سيارات الواجون وذلك بعد إعادة تصميمه وتجهيزه بأحدث الوسائل
التكنولوجية. وقد قامت المجموعة بإزاحة الستار عن هذا الموديل الذي تعتزم طرحه في
الأسواق مطلع العام القادم.
وقد أوردت مجلة " أوتووييك " الأمريكية على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت
أن هذا الموديل الجديد يتوافق مع توأمه في الخصائص والمواصفات الميكانيكية "تويوتا
ماتريكس" بعد إعادة تصميمه من جديد والذي قدمته مجموعة " تويوتا موتورز " خلال
مشاركتها في فعاليات معرض "سييما" والذي تستضيفه مدينة لاس فيجاس الأمريكية.
وقد قررت المجموعة طرح هذا الموديل في ثلاثة فئات مختلفة الفئة الأساسية والفئة
المزودة بنظام الدفع لكل الإطارات وفئة "جي تي". وهو ما يمثل عودة فئتي الـ"جي تي"
و"إيه دبليو دي" ذات الدفع لكل الإطارات " إلى خط إنتاج " فايب " من جديد.
وبالنسبة للبطاقة الفنية للفئة الأساسية من هذا الموديل، فستزود بمحرك من أربع
اسطوانات مزود بصمام ضبط توقيت متغاير كما تصل سعته اللترية إلى 1800 سي سي ويستطيع
توليد قوى تبلغ 132 حصان وعزم دوران يبلغ 128 رطل / قدم. وسيزود هذا المحرك بعلبة
تروس مجهزة بخمس سرعات بناقل حركة يدوي أو بعلبة تروس مجهزة بأربع سرعات وناقل حركة
أوتوماتيكي.
وبالنسبة لفئة " إيه دبليو دي " المجهزة بنظام الدفع لكل الإطارات وفئة " جي تي
"، فسيتم تزويدهما بصورة أساسية بمحرك يتكون من أربع اسطوانات وبسعة لترية تبلغ
2400 سي سي والذي يعتبر اختيارياً في الفئة الأساسية. ويستطيع هذا المحرك توليد قوى
تبلغ 158 حصان وعزم دوران يبلغ 162 رطل في القدم. وسيتم تزويد المحرك في فئة "إيه
دبليو دي" بعلبة تروس مجهزة بأربع سرعات وناقل حركة أوتوماتيكي. وبالنسبة لمشتري
الفئة الأساسية وفئة "جي تي" فسيمكنهم الاختيار في تزويد سياراتهم بمحرك أكبر ومجهز
بعلبة تروس من خمس سرعات وناقل حركة يدوي أو مجهزة بخمس سرعات وناقل حركة
أوتوماتيكي.
ومن بين التجهيزات القياسية التي تم تزويدها بجميع الفئات، اسطوانات مكابح
للإطارات الأربعة مزودة بأنظمة التحكم في الثبات وأنظمة "إيه بي إس"، بالإضافة إلى
عجلة قيادة كهربائية. وبالنسبة لأنظمة التعليق فهي من نوعية دعامات "ماك فيرسون" في
الإطارات الأمامية وفي الإطارات الخلفية نجد أن الفئة الأساسية من هذا الموديل
تستخدم نظام التعليق الخلفي ذات العوارض الملتوية أما فئتي "إيه دبليو دي" و"جي تي"
فهي مزودة بنظام تعليق خلفي متعدد الوصلات.