ملامح رياضية لـ"فييستا" الجديدة في معرض فرانكفورت
قامت مجموعة "فورد موتورز" الأمريكية بالكشف عن أول صور رسمية للموديل الجديد من
طراز "فييستا" الشهير المنتمي لفئة السوبر ميني. وقد اختارت المجموعة معرض
"فرانكفورت الدولي للسيارات" والذي سيقام خلال الشهر القادم لإزاحة الستار عن هذا
الموديل والذي سيقف جنباً إلى جنب مع طراز "كوجا" الجديد المزود بنظام الدفع
الرباعي والموديل الجديد من طراز "فوكاس" الشهير من فئة سيارات الهاتش.
ومن خلال هذه الصور التي أوردتها مجلة "أوتوإكسبريس" البريطانية على موقعها
الإلكتروني على شبكة الإنترنت، يتضح لنا أن "فورد" قد استوحت التصميم الخارجي لهذا
الموديل من تصميم أحدث موديل لطراز "مونديو" من فئة سيارات الصالون الفارهة ومن
التصميم الخارجي لطراز "إس-ماكس" الجديد.
وقد أوضحت الشركة أنها ستبدأ في طرح هذا الموديل الجديد من الأسواق في منتصف
العام القادم وبالرغم من أن بعض المصادر من داخل المجموعة كشفت عن أن هذا الموديل
سيطرح في صورة اختبارية خلال هذا المعرض وسيحمل اسم "بي - كار"؛ إلا أن تصميم هذا
الموديل يؤكد توجه المجموعة القوي لإدخال تعديلات كبيرة على طراز "فييستا" عند بدأ
طرحه في الأسواق.
وسيجمع ذلك الموديل بين الخطوط العامة للتصميم التي تميز شخصية فورد وجوانب
الشكل الرياضي الذي تحظى به أيضا طرازات السوبر ميني الذي تنتجه الشركة. وبعبارة
أخرى، فإن أهم ما يميز الموديل الجديد من "فييستا" بأنه طراز يجمع الخطوط
الأساسيةالخاصة بتصميمات الطرازات المختلفة من "فورد" وإن كان في ثوب رياضي. ومن
هنا يمكن القول أن ذلك الموديل ما هو إلا طراز يؤكد هوية "فورد".
وبالنسبة للتصميم الخارجي لهذا الموديل الجديد، نجد أنه يتمتع بفتحة إدخال
هوائية كبيرة رباعية الشكل وفوق هذه الفتحة نجد شبكة احتراق أمامية مصنوعة من
الكروم ومزودة بقضيبين وببادج بيضاوي يحمل شعار الشركة موضوع في منتصف شبكة
الاحتراق الأمامية. وبالنسبة للمصابيح الأمامية فنجد أنها تمتد في الاتجاه العلوي
للأقواس المثبته فوق الإطارات والتي تعتبر في وضعية أعلى ومنتفخة بصورة أكبر عن
الموديل الحالي. أما جوانب غطاء المحرك فهي مرفوعة لأعلى لكي تتماشى مع أعمدة "إيه"
المنتفخة وبخط خصر مرتفع وبأجنحة منحوتة. ومن ثم نجد أن هذا الموديل الجديد يتمتع
بالعديد من المزايا الدراماتيكية المرئية في جوانب السيارة والتي تتماشى مع سقف
السيارة المصنوع من الزجاج الذي يعطي رؤية بانورامية. وبالنسبة للنهاية الخلفية
للسيارة، نجد أن المصممين قد جعلو السيارة تتمتع بخط كتف منزلق يتميز بشكل زاوية
مميزة عند عمود "سي" وهو ما يعتبر في حد ذاته ثورة مستوحاة من تصميم طراز "إس -
ماكس"، وفيما يتعلق بالأضواء الخلفية فهي تحمل شكل الساندويتش مثل تلك الموجودة في
طراز "س - ماكس" وتقع بين بوابة الذيل وبين خط النافذة. وهو ما يزيد من حدة شكلها
الزاوي المبهر.
وتَعد "فورد" بأن يتمكن الموديل الجديد لـ"فييستا"، والذي سينتمي لفئة الكوبيه
كما توضح لنا الصور التي كشفت عنها الشركة، إعتلاء فئته. ومن المتوقع أيضاً أن تقوم
المجموعة خلال الفترة المقبلة بطرح موديلات تنتمي لفئة السيارات العائلية من هذا
الطراز. ومع هذا يواجه هذا الطراز تحدياً كبيراً من أحدث موديلات طراز "فيات جراند
بونتو" و"سكودا فابيا" و"فوكس هول كورسا".
ويتشارك هذا الموديل الجديد مع طراز"مازدا 2" الذي تنتجه شركة "مازدا "
اليابانية التي تملكها المجموعة في تكنولوجيا الشاسيه للسيارة. وسيستفيد هذا
الموديل الجديد في مقصورته الداخلية من أجهزة داخلية عالية التطور ومن بينها وصلة
مشغلات أجهزة "الإم بي ثري" ووصلة "بلوتوث" للهواتف المحمولة.
وفيما يتعلق بالبطاقة الفنية للسيارة، فستزود بمحرك من بين سلسلة محركات من فئة
البنزين ومن فئة الديزل وبالنسبة لمحركات فئة البنزين فهي ثلاثة محركات بسعات لترية
تبلغ 1300 سي سي و 1600 سي سي و 1800 سي سي وستزود هذه المحركات الثلاث بنظام الحقن
المباشر للوقود من نوعية "ديوراتيك إس سي آي" أما محركات الديزل فتشتمل على محركين
اثنين بسعة لترية تبلغ 1400 و 1600 سي سي من نوعية "تي دي سي آي" والذي تم تطويره
بالمشاركة مع شركتي "بيجو" و"ستروين" الفرنسيتين.
قامت مجموعة "فورد موتورز" الأمريكية بالكشف عن أول صور رسمية للموديل الجديد من
طراز "فييستا" الشهير المنتمي لفئة السوبر ميني. وقد اختارت المجموعة معرض
"فرانكفورت الدولي للسيارات" والذي سيقام خلال الشهر القادم لإزاحة الستار عن هذا
الموديل والذي سيقف جنباً إلى جنب مع طراز "كوجا" الجديد المزود بنظام الدفع
الرباعي والموديل الجديد من طراز "فوكاس" الشهير من فئة سيارات الهاتش.
ومن خلال هذه الصور التي أوردتها مجلة "أوتوإكسبريس" البريطانية على موقعها
الإلكتروني على شبكة الإنترنت، يتضح لنا أن "فورد" قد استوحت التصميم الخارجي لهذا
الموديل من تصميم أحدث موديل لطراز "مونديو" من فئة سيارات الصالون الفارهة ومن
التصميم الخارجي لطراز "إس-ماكس" الجديد.
وقد أوضحت الشركة أنها ستبدأ في طرح هذا الموديل الجديد من الأسواق في منتصف
العام القادم وبالرغم من أن بعض المصادر من داخل المجموعة كشفت عن أن هذا الموديل
سيطرح في صورة اختبارية خلال هذا المعرض وسيحمل اسم "بي - كار"؛ إلا أن تصميم هذا
الموديل يؤكد توجه المجموعة القوي لإدخال تعديلات كبيرة على طراز "فييستا" عند بدأ
طرحه في الأسواق.
وسيجمع ذلك الموديل بين الخطوط العامة للتصميم التي تميز شخصية فورد وجوانب
الشكل الرياضي الذي تحظى به أيضا طرازات السوبر ميني الذي تنتجه الشركة. وبعبارة
أخرى، فإن أهم ما يميز الموديل الجديد من "فييستا" بأنه طراز يجمع الخطوط
الأساسيةالخاصة بتصميمات الطرازات المختلفة من "فورد" وإن كان في ثوب رياضي. ومن
هنا يمكن القول أن ذلك الموديل ما هو إلا طراز يؤكد هوية "فورد".
وبالنسبة للتصميم الخارجي لهذا الموديل الجديد، نجد أنه يتمتع بفتحة إدخال
هوائية كبيرة رباعية الشكل وفوق هذه الفتحة نجد شبكة احتراق أمامية مصنوعة من
الكروم ومزودة بقضيبين وببادج بيضاوي يحمل شعار الشركة موضوع في منتصف شبكة
الاحتراق الأمامية. وبالنسبة للمصابيح الأمامية فنجد أنها تمتد في الاتجاه العلوي
للأقواس المثبته فوق الإطارات والتي تعتبر في وضعية أعلى ومنتفخة بصورة أكبر عن
الموديل الحالي. أما جوانب غطاء المحرك فهي مرفوعة لأعلى لكي تتماشى مع أعمدة "إيه"
المنتفخة وبخط خصر مرتفع وبأجنحة منحوتة. ومن ثم نجد أن هذا الموديل الجديد يتمتع
بالعديد من المزايا الدراماتيكية المرئية في جوانب السيارة والتي تتماشى مع سقف
السيارة المصنوع من الزجاج الذي يعطي رؤية بانورامية. وبالنسبة للنهاية الخلفية
للسيارة، نجد أن المصممين قد جعلو السيارة تتمتع بخط كتف منزلق يتميز بشكل زاوية
مميزة عند عمود "سي" وهو ما يعتبر في حد ذاته ثورة مستوحاة من تصميم طراز "إس -
ماكس"، وفيما يتعلق بالأضواء الخلفية فهي تحمل شكل الساندويتش مثل تلك الموجودة في
طراز "س - ماكس" وتقع بين بوابة الذيل وبين خط النافذة. وهو ما يزيد من حدة شكلها
الزاوي المبهر.
وتَعد "فورد" بأن يتمكن الموديل الجديد لـ"فييستا"، والذي سينتمي لفئة الكوبيه
كما توضح لنا الصور التي كشفت عنها الشركة، إعتلاء فئته. ومن المتوقع أيضاً أن تقوم
المجموعة خلال الفترة المقبلة بطرح موديلات تنتمي لفئة السيارات العائلية من هذا
الطراز. ومع هذا يواجه هذا الطراز تحدياً كبيراً من أحدث موديلات طراز "فيات جراند
بونتو" و"سكودا فابيا" و"فوكس هول كورسا".
ويتشارك هذا الموديل الجديد مع طراز"مازدا 2" الذي تنتجه شركة "مازدا "
اليابانية التي تملكها المجموعة في تكنولوجيا الشاسيه للسيارة. وسيستفيد هذا
الموديل الجديد في مقصورته الداخلية من أجهزة داخلية عالية التطور ومن بينها وصلة
مشغلات أجهزة "الإم بي ثري" ووصلة "بلوتوث" للهواتف المحمولة.
وفيما يتعلق بالبطاقة الفنية للسيارة، فستزود بمحرك من بين سلسلة محركات من فئة
البنزين ومن فئة الديزل وبالنسبة لمحركات فئة البنزين فهي ثلاثة محركات بسعات لترية
تبلغ 1300 سي سي و 1600 سي سي و 1800 سي سي وستزود هذه المحركات الثلاث بنظام الحقن
المباشر للوقود من نوعية "ديوراتيك إس سي آي" أما محركات الديزل فتشتمل على محركين
اثنين بسعة لترية تبلغ 1400 و 1600 سي سي من نوعية "تي دي سي آي" والذي تم تطويره
بالمشاركة مع شركتي "بيجو" و"ستروين" الفرنسيتين.