تلخيص رواية الكفر الحلو
إليف شافاق
ولدت الكاتبة التركية الشهيرة إليف شافاق في مدينة ستارسبورغ في فرنسا عام 1971م، وقبل أن تعود إلى تركيا أقامت فترة في مراهقتها في مدريد، وتنقلت في العديد من مدن العالم، وهي روائية تركية بارزة كتبت مؤلفاتها باللغتين التركية والإنكليزية، وتُرجمت الكثير من أعمالها إلى أكثر من 25 لغة، وقد كان للثقافة التركية دورًا كبيرًا في أسلوبها الأدبي، ومن أشهر مؤلفاتها: الصوفي، مرايا المدينة، لقيطة إسطنبول، قصر البرغوث، وأشهر رواياتها على الإطلاق هي رواية قواعد العشق الأربعون والتي ساهمت في تحقيق مزيد من الشهرة لإليف شافاق حول العالم، وهذا المقال سيدور حول رواية الكفر الحلو ومقتطفات منها. [١]
تلخيص رواية الكفر الحلو
رواية الكفر الحلو هي الرواية التي وردت في رواية قواعد العشق الأربعون للكاتبة التركية إليف شافاق، حيثُ تبدأ رواية قواعد العشق الأربعون ببطلة الرواية إيلا روبنشتاين وهي الزوجة اليهودية الأمريكية والتي تقيم في أمستردام في الأربعين من عمرها غير سعيدة في حياتها، تعمل ناقدة في إحدى الوكالات الأدبية، ويوكل أوَّل عمل نقدي لها وهو رواية الكفر الحلو التي كتبها عزيز زاهارا والذي ستتعرف عليه فيما بعد، وعند ذلك تبدأ رواية العشق الأربعون بالتداخل بين روايتين تمثِّل كل منهما عالمًا مختلفا وفي زمنين مختلفين، وعندما تقرأ إيلا رواية الكفر الحلو تفتن بها وبمحتواها، حيث تدور رواية الكفر الحلو حول أحوال الصوفية في القرن الثالث عشر الميلادي تقريبًا، وفي عالم المشرق الإسلامي، وبالتحديد تتناول قصة اللقاء العجيب بين جلال الدين الرومي وشمس الدين التبريزي وعلاقتهما مع بعضهما البعض وما دار بينهما من قصص بعد ذلك، فقد كان جلال الدين الرومي عالمًا من علماء الحنفية وخطيبًا مسلمًا يخطبُ على المنابر ويدرِّس العلوم الشرعية في مدارس قونية.
ويحاول شمس الدين التبريزي أنْ يبحثَ عنه في رحلة طويلة امتدت من سمرقند إلى بغداد ثم إلى دمشق وصولًا إلى قونية، وعندما يجده يتأكّد أنه وجد تؤام روحه وضالته في جلال الدين الرومي، فيحاول أن يخرجه من الضياع الروحي الذي يعيشه من تعاسة ويأس إلى عالم الحب والحرية الروحية، فقد كان شمس الدين صاحب فلسفة ثاقبة تقوم على توحيد الأديان والبشر على الحب والحياة، وأن الحب موجود داخل كل إنسان، واستطاع شمس الدين في النهاية أن يحول جلال الدين الرومي من رجل دين ناجح تعيس روحيًا، إلى شاعر صوفي كبير وداعية إلى الحب، ولكن بعد مرور ثلاث سنوات على لقائهما قُتل شمس الدين التبريزي وكانت نهاية علاقتهما مأساوية، ولكن نتيجة تعاليم شمس الدين غدا جلال الدين الرومي أشهر الشعراء الصوفيين في تاريخ الإسلام. [٢]
مقتطفات من رواية الكفر الحلو
كانت رواية الكفر الحلو فلسفةً عميقةً في العشق الإلهيّ تَدارسها علَمان من أعلام الصوفية في التاريخ الإسلامي وهما شمس الدين التبريزي وجلال الدين الرومي، ولذلك احتوت على كثير من المضامين والمقتطفات التي تنطوي على كثير من الحب والإخاء وتوحيد الإنسانية والأديان على الحب وحده، وفيما يأتي بعض المقتطفات من رواية الكفر الحلو: [٣]
المراجع
1 . ↑ من هي إليف شافاق, ، "www.arageek.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 14-2-2019، بتصرف
2 . ↑ قواعد العشق الأربعون, ، "www.marefa.org"، اطُّلع عليه بتاريخ 14-2-2019، بتصرف
3 . ↑ قواعد العشق الأربعون, ، "www.abjjad.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 14-2-2019، بتصرف
إليف شافاق
ولدت الكاتبة التركية الشهيرة إليف شافاق في مدينة ستارسبورغ في فرنسا عام 1971م، وقبل أن تعود إلى تركيا أقامت فترة في مراهقتها في مدريد، وتنقلت في العديد من مدن العالم، وهي روائية تركية بارزة كتبت مؤلفاتها باللغتين التركية والإنكليزية، وتُرجمت الكثير من أعمالها إلى أكثر من 25 لغة، وقد كان للثقافة التركية دورًا كبيرًا في أسلوبها الأدبي، ومن أشهر مؤلفاتها: الصوفي، مرايا المدينة، لقيطة إسطنبول، قصر البرغوث، وأشهر رواياتها على الإطلاق هي رواية قواعد العشق الأربعون والتي ساهمت في تحقيق مزيد من الشهرة لإليف شافاق حول العالم، وهذا المقال سيدور حول رواية الكفر الحلو ومقتطفات منها. [١]
تلخيص رواية الكفر الحلو
رواية الكفر الحلو هي الرواية التي وردت في رواية قواعد العشق الأربعون للكاتبة التركية إليف شافاق، حيثُ تبدأ رواية قواعد العشق الأربعون ببطلة الرواية إيلا روبنشتاين وهي الزوجة اليهودية الأمريكية والتي تقيم في أمستردام في الأربعين من عمرها غير سعيدة في حياتها، تعمل ناقدة في إحدى الوكالات الأدبية، ويوكل أوَّل عمل نقدي لها وهو رواية الكفر الحلو التي كتبها عزيز زاهارا والذي ستتعرف عليه فيما بعد، وعند ذلك تبدأ رواية العشق الأربعون بالتداخل بين روايتين تمثِّل كل منهما عالمًا مختلفا وفي زمنين مختلفين، وعندما تقرأ إيلا رواية الكفر الحلو تفتن بها وبمحتواها، حيث تدور رواية الكفر الحلو حول أحوال الصوفية في القرن الثالث عشر الميلادي تقريبًا، وفي عالم المشرق الإسلامي، وبالتحديد تتناول قصة اللقاء العجيب بين جلال الدين الرومي وشمس الدين التبريزي وعلاقتهما مع بعضهما البعض وما دار بينهما من قصص بعد ذلك، فقد كان جلال الدين الرومي عالمًا من علماء الحنفية وخطيبًا مسلمًا يخطبُ على المنابر ويدرِّس العلوم الشرعية في مدارس قونية.
ويحاول شمس الدين التبريزي أنْ يبحثَ عنه في رحلة طويلة امتدت من سمرقند إلى بغداد ثم إلى دمشق وصولًا إلى قونية، وعندما يجده يتأكّد أنه وجد تؤام روحه وضالته في جلال الدين الرومي، فيحاول أن يخرجه من الضياع الروحي الذي يعيشه من تعاسة ويأس إلى عالم الحب والحرية الروحية، فقد كان شمس الدين صاحب فلسفة ثاقبة تقوم على توحيد الأديان والبشر على الحب والحياة، وأن الحب موجود داخل كل إنسان، واستطاع شمس الدين في النهاية أن يحول جلال الدين الرومي من رجل دين ناجح تعيس روحيًا، إلى شاعر صوفي كبير وداعية إلى الحب، ولكن بعد مرور ثلاث سنوات على لقائهما قُتل شمس الدين التبريزي وكانت نهاية علاقتهما مأساوية، ولكن نتيجة تعاليم شمس الدين غدا جلال الدين الرومي أشهر الشعراء الصوفيين في تاريخ الإسلام. [٢]
مقتطفات من رواية الكفر الحلو
كانت رواية الكفر الحلو فلسفةً عميقةً في العشق الإلهيّ تَدارسها علَمان من أعلام الصوفية في التاريخ الإسلامي وهما شمس الدين التبريزي وجلال الدين الرومي، ولذلك احتوت على كثير من المضامين والمقتطفات التي تنطوي على كثير من الحب والإخاء وتوحيد الإنسانية والأديان على الحب وحده، وفيما يأتي بعض المقتطفات من رواية الكفر الحلو: [٣]
- عندما كنت طفلًا، رأيت الله، رأيتُ الملائكة، رأيت أسرارَ العالمَين العلوي والسفلي، ظننتُ أنَّ جميع الرجال رأوا ما رأيته. لكنِّي سرعان ما أدركت أنهم لم يروا.
- الرومي على حقٍّ، فهو ليس من الشرق ولا من الغرب، إنَّه ينتمي إلى مملكة الحب، إنه ينتمي إلى المحبوب.
- ما لم نتعلَّم كيف نحبُّ خلق الله، فلن نستطيع أن نحبَّ حقًا ولن نعرف الله حقًا.
- الوحدةُ والخلوة شيئانِ مختلفان، فعندما تكون وحيدًا من السهل أن تخدع نفسك ويخيل لك إنك تسير على الطريق القويم، أما الخلوة فهي أفضل لنا لأنها تعني أن تكون وحدك من دون أن تشعر بأنك وحيدٌ، لكن في نهاية الأمر من الأفضل أن تبحث عن شخص يكون بمثابة مرآة لك، تذكر إنك لا تستطيع أن ترى نفسك حقًا إلا في قلب شخص آخر وبوجود الله في داخلك.
- إنَّ الطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلا انعكاس للطريقه التي نرى فيها أنفسنا، فإذا لم يكن الله يجلب إلى عقولنا سوى الخوف والملامة فهذا يعني أن قدرًا كبيرًا من الخوف والملامة يتدفَّق في نفوسنا أما ذا رأينا الله مفعمًا بالمحبة والرحمة فإننا نكون كذلك.
- سنرقص نحن الدروايش بطريقتنا من خلال الحب والأسى حتى لو لم يفهم ما نفعله، سنرقص في خضم القلاقل أو في وسط الحرب.
- لا تحكم على الطريقة التي يتواصل بها الناس مع الله، فلكل امرئ طريقته وصلاته الخاصة، إنَّ الله لا يؤاخذنا بكلماتنا بل ينظر في أعماق قلوبنا.
المراجع
1 . ↑ من هي إليف شافاق, ، "www.arageek.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 14-2-2019، بتصرف
2 . ↑ قواعد العشق الأربعون, ، "www.marefa.org"، اطُّلع عليه بتاريخ 14-2-2019، بتصرف
3 . ↑ قواعد العشق الأربعون, ، "www.abjjad.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 14-2-2019، بتصرف