منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم
دليل تغذية الطفل من عمر 9 شهور إلى 12 شهراً  A7lashare-a5d95450b3
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه
دليل تغذية الطفل من عمر 9 شهور إلى 12 شهراً  A7lashare-a0b669887b





شاطر
اذهب الى الأسفل
ابوالطيب
ابوالطيب
دليل تغذية الطفل من عمر 9 شهور إلى 12 شهراً  38836051187524744649
ذكر
عدد المشاركات : 9938
النقاط : 25013
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

دليل تغذية الطفل من عمر 9 شهور إلى 12 شهراً  Empty دليل تغذية الطفل من عمر 9 شهور إلى 12 شهراً

في الإثنين 02 سبتمبر 2019, 6:55 pm
دليل تغذية الطفل من عمر 9 شهور إلى 12 شهراً

دليل تغذية الطفل من عمر 9 شهور إلى 12 شهراً  Feedin10

في هذا المقال سنعطيك دليل شامل لما يجب إطعامه للطفل في المرحلة من سن 9 - 12 شهر التي تكون بين طعام البرطمان والمواد الصلبة، فلا تقلق يمكنك الحصول على وجبات بسيطة وممتعة ثلاث مرات في اليوم، ومن المثير للدهشة أن الأطفال تحتاج إلى نفس مجموعة العناصر الغذائية التي يحتاجها البالغين، فعلى سبيل المثال، يجب أن يحصلوا على خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا على الرغم من أن أحجامها صغيرة جدًا (بالنسبة لطفل عمره 6 أشهر، يمكن أن تكون ملعقة أو اثنتين من الوجبة)، أما بالنسبة إلى طفل يبلغ من العمر عام واحد، عادة ما تكون الكمية 1/4 كوب.

وعلى مدار اليوم، يجب تقديم الكثير من الألوان المختلفة للطفل، بما في ذلك اللون الأخضر (البازلاء، والفاصوليا الخضراء، والسبانخ، والهليون، والكوسة)، والبرتقالي (البطاطا الحلوة، والشمام)، والأصفر (القرع والموز)، والأحمر (الطماطم المطبوخة، والأحمر الفلفل)، وعلى الرغم من أنه من المغري اعتبار كوب من العصير بمثابة فاكهة، إلا أن العصير ليس مغذيًا كما تعتقد، وغالبًا ما يكون هناك سكر مضاف وألياف صفرية، وبالإضافة إلى ذلك، إذا قمت باستبدال العصير بلبن أو حليب الأم، فقد لا يحصل طفلك على البروتين الذي يحتاجه، لذا يجب أن تسأل طبيب طفلك عن إرشادات حول مقدار العصير الذي يجب أن تخدم طفلك.

أما عن الخبز والحبوب فهم أساس هرم الطعام فيأكل الأطفال بسهولة الحبوب والمكرونة المطبوخة والخبز الطري والأرز، ومن السهل إعطاءهم ما يكفي من منتجات الألبان، لأن الأطفال في هذه السن مازالوا يشربون من 450 إلى 680 جرام من حليب الأم أو الحليب الصناعي يوميًا، ولكن لا تنس أن تقدم بروتينًا إضافيًا في شكل دجاج أو سمك أو فاصولياء أو بيض.

البدء في تغذية طفلك من عمر تسعة أشهر :

اجعل الأمور سهلة على نفسك باستخدام طعام الطفل الرضيع الذي يحبه طفلك بالفعل بطرق جديدة، فعلى سبيل المثال، بدلاً من وضع البازلاء في فمه، يمكنك ضرب البازلاء أو وضعها مع بطاطس مهروسة أو معكرونة صغيرة مطبوخة، ويمكن تحريك الخوخ المجفف مع زبادي غير مُحلى، ويمكن أن تقوم بعمل الكمثرى كفطيرة.

وأثناء إضافة أطعمة جديدة إلى نظام الطفل الغذائي يجب أن تستمر في مراقبة الحساسية، كما فعلت مع الأطعمة الأخرى وحبوب الأطفال وحاول تقديم طعام واحد فقط في وقت واحد حتى تتمكن من اكتشاف أي رد فعل سلبي بسرعة، ولا تستعجل الأمور فسوف تجد لطفلك وجوهًا مضحكة أثناء تجربته الأذواق والقوام الجديد، وأوقات يرفض حتماً بعض الوجبات، والأطفال في هذه السن يأكلون عندما يكونون جائعين ولا يتناولون الطعام عند الشعور بالشبع، وتذكر أن الأطفال يعانون من معدة صغيرة، وحتى بعض ملاعق الطعام في أي وجبة قد تجعلهم يشعرون بالشبع.

أفكار مبدعة لتغذية طفلك :

من السهل العثور على أغذية مُعدة مسبقًا للطفل، لكن يجب عليك استخدامها قليلًا لتجنب السكر الزائد والمواد الحافظة بدلاً من ذلك، وحاول بدلا من ذلك استخدام جهاز البخار لتبخير الخضار والفواكه الطازجة، قم بوضع في قدر بوصتين من الماء واتركه حتى يغلي ثم قم بتقشير جلد وشريحة الفاكهة أو الخضار، ووضعها في البخار، وغطي الوعاء بغطاء، وعملية التبخير ستستغرق بضع دقائق، وقم بمراقبة الخضار لمعرفة إذا كان الطعام لينا أم لا.

وبمجرد أن يتقن طفلك هذا الطعام، فعلى سبيل المثال، جرّب صنع المعكرونة بالفاصوليا والبروكلي من أجل طفلك ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع اللازانيا أو الدجاج المطهووالبطاطس المهروسة، ويجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة أن لا يشربوا حليب البقر، فهو أحد مسببات الحساسية المحتملة، إلا أنه يمكنهم تناول الطعام المحضّر مع حليب البقر.

وتأكد من أن كل شيء تخدمه للطفل الصغير يكون ناعما، ومع إقتراب عيد ميلاده الأول، يمكنك البدء في تقديم الأطعمة ذات المزيد من الملمس الخشن، مثل السندويشات، وضع في اعتبارك جميع المواد المثيرة للحساسية التي يجب تجنبها (بياض البيض وزبدة الفول السوداني والعسل والفراولة والمحار والطماطم النيئة) بالإضافة إلى مخاطر الإختناق التي من الممكن أن تأتي من (العنب والمكسرات والزبيب وقطع اللحم، وكذلك الحلويات مثل الحلوى الصلبة والفصيلة الخبازية).

وجبة إفطار لطفلك :

دقيق الشوفان :

أبدأ بأي من الشوفان الغير محلى واصنعه مع حليب الأم أو الحليب الصناعي أو الماء أو حتى العصير، وبالنسبة لبعض الأصناف، يُحرَّك معه شرائح الموز أو الفواكه المجففة أو المنزلية على البخار، مثل الأجاص أو التفاح.

الفطائر :

حاول استخدام مزيج من الحبوب الكاملة، وأضف القليل من حبوب القمح لتعزيز الصحة وبالنسبة لبعض الأصناف، قم بوضعها مع الفواكه المهروسة وتجنب أي شراب سكري حيث أنه غير مغذي.

البيض :

تضاف ملعقة كبيرة من الجبن مع البيض وبالنسبة لبعض الأصناف، حوّل البيض إلى وجبة غداء عن طريق خلطه مع الخضار الطري أو المهروس.

وجبة غذاء لطفلك :

الجبن المشوي :

استخدم خبز القمح الكامل والجبن المبشور (الذي يذوب بسهولة)، والقليل من الزبدة، واقطع الساندويتش إلى قطع صغيرة قبل التقديم، وبالنسبة لبعض الأصناف، جرب استخدام اثنين من الأجبان، مثل الشيدر والموزاريلا، أو إضافة شرائح رقيقة من الأفوكادو.

الزبادي :

يجب في هذه المرحلة التمسك باللبن الزبادي غير المحلى، ومن أجل النكهة، أضف فواكه طازجة مطهية على البخار أو منزلية، وبالنسبة لبعض الأصناف، جرب الجمع بين عدة فواكه لأذواق جديدة.

الساندويتش :

لا تستخدم إلا كمية صغيرة من زبدة الفول السوداني، لأنها تشكل خطر الإختناق، وقم بنشرها بشكل رقيق واستخدم الخبز الطري جداً وبالنسبة لبعض الأصناف، جرب صفار البيض المطبوخ، الأفوكادو، الحمص، والجبن الكريمي.

الحساء :

مرق اللحم مع الخضروات الناعمة والمعكرونة ليست ساخنة، وبالنسبة لبعض الأصناف، تضاف الفاصوليا المهروسة أو اللحوم المفرومة جيدًا أو الجبن المبشور.

المعكرونة والجبن :

حاولي تحضيرها من نقطة الصفر وإرم شعيرية ناعمة من القمح الكامل مطبوخ في المرق مع الزبدة والجبن المبشور وبالنسبة لبعض الأصناف، يُحرَّك الخضروات الخضراء المهروسة، مثل البازلاء أو السبانخ أو القرنبيط، أو يخلط مع الفاصوليا المهروسة أو اللحم المفروم.

وجبة العشاء لطفلك :

البطاطا المخبوزة :

أخرج البطاطا من جلدها وقم بهرسها في الزبدة والجبن والخضار الطري أو ضعها في معالج طعام صغير مع الخضار والجبن والزبدة والمرق، وبالنسبة لبعض الأصناف، جرب مزيجًا من البطاطا الحلوة أو امزجها مع التوفو واللحوم والفاصوليا.

المعكرونة / الأرز :

قم بعمل المكرونة والأرز من خلال معالج طعام صغير مع الصلصة واستخدم التوابل بشكل ضئيل وأضف بعض أنواع الخضار المطبوخة، مثل الكوسة أو اللحوم المقلية جيدًا.

اللازانيا :

ضعي الحشوة (الجبن، السبانخ، اللحم، أو الصلصة) من خلال معالج الطعام، وبالنسبة لبعض الأصناف، جرب أنواعًا مختلفة من الجبن والخضار واللحوم.

يجب أن تبني أساس عادات الأكل لدى طفلك علي اساس سليم، فأنت من لديك القوة، ويمكنك أن تصنع وجبات صحية ولذيذة ومريحة، وسوف يكون طفلك في طريقه إلى حياة جيدة لتناول الطعام.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى