ما يجب أن يراعى في الكتابة :ـ
1-كتابة تنوين المنصوب على الحرف المنون أي
قبل الألف: رأيت زيدًا. رأيت فتًـى.
2-يكتب التنوين على الراء من الاسم
(عمرو): جاء عمرٌو، مررت بعمرٍو، رأيت عمرًا.
3-لا يفصل بين الواو وما
بعدها: جاء زيد ومحمد.
4-لا تترك مسافة (فراغ) قبل علامة الترقيم بل بعده:
جاء زيد، ومضى عمرو؛ لأنهما مختلفان. هل تعلم سبب ذلك؟
5-يجب تخصيص الأقواس
والأهلة واستعمالها باطراد كالآتي:
للاقتباس علامتا اقتباس: قال النابغة:
"أنت شاعر ولكنك أقللت جفانك وأسيافك وفخرت بمن ولدت ولم تفخر بمن
ولدك".
للآيات قوسان مزهران: قال تعالى: ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ﴾
لتوثيق الآية في المتن وللإقحام في النص معقوفان: [2-
الفاتحة]، قال البغدادي: "قال الجوهري [في الصحاح]: يقال تملّقه وتملق له
تملّقًا"[1].
للإبراز والتحديد هلالان: تضاف (إذا) إلى
الجملة.
6-يراعى الترتيب التاريخي عند سرد الأعلام. من أشهر نحاة العربية
سيبويه، والمبرد، والفارسي، وابن جني، والزمخشري، وابن مالك.
7- عند ذكر اسم
المؤلف لأول مرة في الحاشية يكتب كاملا مرتبًا: عيسى بن عودة الشريوفي، المؤنث
المجازي ومشكلات التقعيد. ثم يكتفى إن ورد مرة أخرى باسم العائلة أو الشهرة:
الشريوفي، المؤنث المجازي ومشكلات التقعيد.
8-عند ذكر المؤلف في قائمة
المصادر يقدم اسم العائلة أو الشهرة وبعده فاصلة منقوطة: الشريوفي؛ عيسى بن
عودة.
9-يذكر اسم الكتاب كاملا في الحاشية أول ورود له وفي قائمة المصادر
والمراجع، ويكتفى في الحواشي بمختصره:خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب. ثم عند
تكرره: خزانة الأدب.
10-عند تكرر الإشارة إلى مرجع واحد في موضعين متتابعين
يكرر الاسم ولا يكتفى بكلمة (السابق) أو (م.ن.).
11- يجعل بين الجزء والصفحة
النقطتان المتراكبتان ( مثل: البغدادي،
خزانة الأدب، 8: 260.
12-لاتقوس أرقام الإحالات: انظر المدخل رقم: 5
أعلاه.
13-إن كان الخط الحاسوبي المستعمل هو Traditional Arabic يجب إظهار
حركة النون الوسطى قبل حرف الزاي: ينزل ß ينْزل، ينزع ß ينْزع.
1-كتابة تنوين المنصوب على الحرف المنون أي
قبل الألف: رأيت زيدًا. رأيت فتًـى.
2-يكتب التنوين على الراء من الاسم
(عمرو): جاء عمرٌو، مررت بعمرٍو، رأيت عمرًا.
3-لا يفصل بين الواو وما
بعدها: جاء زيد ومحمد.
4-لا تترك مسافة (فراغ) قبل علامة الترقيم بل بعده:
جاء زيد، ومضى عمرو؛ لأنهما مختلفان. هل تعلم سبب ذلك؟
5-يجب تخصيص الأقواس
والأهلة واستعمالها باطراد كالآتي:
للاقتباس علامتا اقتباس: قال النابغة:
"أنت شاعر ولكنك أقللت جفانك وأسيافك وفخرت بمن ولدت ولم تفخر بمن
ولدك".
للآيات قوسان مزهران: قال تعالى: ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ﴾
لتوثيق الآية في المتن وللإقحام في النص معقوفان: [2-
الفاتحة]، قال البغدادي: "قال الجوهري [في الصحاح]: يقال تملّقه وتملق له
تملّقًا"[1].
للإبراز والتحديد هلالان: تضاف (إذا) إلى
الجملة.
6-يراعى الترتيب التاريخي عند سرد الأعلام. من أشهر نحاة العربية
سيبويه، والمبرد، والفارسي، وابن جني، والزمخشري، وابن مالك.
7- عند ذكر اسم
المؤلف لأول مرة في الحاشية يكتب كاملا مرتبًا: عيسى بن عودة الشريوفي، المؤنث
المجازي ومشكلات التقعيد. ثم يكتفى إن ورد مرة أخرى باسم العائلة أو الشهرة:
الشريوفي، المؤنث المجازي ومشكلات التقعيد.
8-عند ذكر المؤلف في قائمة
المصادر يقدم اسم العائلة أو الشهرة وبعده فاصلة منقوطة: الشريوفي؛ عيسى بن
عودة.
9-يذكر اسم الكتاب كاملا في الحاشية أول ورود له وفي قائمة المصادر
والمراجع، ويكتفى في الحواشي بمختصره:خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب. ثم عند
تكرره: خزانة الأدب.
10-عند تكرر الإشارة إلى مرجع واحد في موضعين متتابعين
يكرر الاسم ولا يكتفى بكلمة (السابق) أو (م.ن.).
11- يجعل بين الجزء والصفحة
النقطتان المتراكبتان ( مثل: البغدادي،
خزانة الأدب، 8: 260.
12-لاتقوس أرقام الإحالات: انظر المدخل رقم: 5
أعلاه.
13-إن كان الخط الحاسوبي المستعمل هو Traditional Arabic يجب إظهار
حركة النون الوسطى قبل حرف الزاي: ينزل ß ينْزل، ينزع ß ينْزع.