رحم الله العلامة الشيخ عبد الرحمن ابن جبرين
بعد صراع مع المرض .. العلامة ابن جبرين في ذمة الله الاثنين 20 رجب 1430 الموافق 13 يوليو 2009
الإسلام اليوم/ الرياض
انتقل
إلى رحمة الله تعالى، فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن
الجبرين، عضو الإفتاء بالمملكة العربية السعودية سابقًا، وأحد أبرز كبار
العلماء في العالم الإسلامي.
وتوفي
فضيلته إثر مرض عضال عانى منه في الفترة الأخيرة، وتنقل في علاجه بين
الرياض وألمانيا، واستقرت حالته الصحية إلى أن اقترب أجله، حيث انتكست
حالته الصحية ليلة البارحة، وعلمت "الإسلام اليوم" أن الشيخ توفى بعد ظهر
اليوم في تمام الساعة الثانية والربع ظهرا.
والشيخ
ابن جبرين كان مفخرة من مفاخر علماء السنة, وعالم من أكابر علماء الزمن
الحاضر، قصاصة من كلامه أو خطبة منه تقلب الدنيا ظهراً على عقب, وتتلقفها
القنوات الإخبارية مباشرة, وتسعى الصحافة لإبرازها والحديث عنها.
وولد
الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن
جبرين سنة 1352هـ في إحدى قرى القويعية ونشأ في بلدة الرين وابتدأ بالتعلم
في عام 1359هـ وحيث لم يكن هناك مدارس مستمرة تأخر في إكمال الدراسة ولكنه
أتقن القرآن وسنه اثنا عشر عاما وتعلم الكتابة وقواعد الإملاء البدائية ثم
ابتدأ في الحفظ وأكمله في عام 1367هـ وكان قد قرأ قبل ذلك في مبادئ العلوم
ففي النحو على أبيه قرأ أول الآجرومية وكذا متن الرحبية في الفرائض وفي
الحديث الأربعين النووية حفظا وعمدة الأحكام بحفظ بعضها .
وبعد أن
أكمل حفظ القرآن ابتدأ في القراءة على شيخه الثاني بعد أبيه وهو الشيخ عبد
العزيز بن محمد الشثري المعروف بأبي حبيب وكان جل القراءة عليه في كتب
الحديث ابتداء بصحيح مسلم ثم بصحيح البخاري ثم مختصر سنن أبى داود وبعض
سنن الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي .
وقرأ سبل
السلام شرح بلوغ المرام كله وقرأ شرح ابن رجب على الأربعين المسمى جامع
العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم وقرأ بعض نيل الأوطار
على منتقى الأخبار وقرأ تفسير ابن جرير وهو مليء بالأحاديث المسندة
والآثار الموصولة وكذا تفسير ابن كثير وقرأ كتاب التوحيد الذي هو حق الله
على العبيد وأتقن حفظ أحاديثه وآثاره وأدلته وقرأ بعض شروحه وقرأ في الفقه
الحنبلي متن الزاد حفظا وقرا معظم شرحه .
وتقلد
الشيخ العديد من المناصب والأعمال أولها عندما بعث مع هيئة الدعاة إلى
الحدود الشمالية للملكة أول عام 1380هـ، ثم في عام 1402هـ انتقل إلى رئاسة
البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد باسم عضو إفتاء وتولى الفتاوى
الشفهية والهاتفية والكتابة على بعض الفتاوى السريعة وقسمة المسائل
الفرضية وبحث فتاوى اللجنة الدائمة التي يناسب نشرها وقراءة البحوث
المقدمة للمجلة فيما يصلح للنشر وما لا يصلح .
أما
الأعمال الأخرى فقد تعين إماما في مسجد آل حماد بالرياض في شهر شوال عام
1389هـ حتى هدم المسجد وهدم الحي كله في عام 1397هـ وبعد عامين عين خطيبا
احتياطيا يتولى الخطبة عند الحاجة ومازال كذلك إلى الآن حيث يقوم بخطبة
الجمعة وصلاتها في الكثير من الجوامع عند تخلف الخطيب أو قبل تعيينه وقد
يستمر في أحد الجوامع أشهرا أو سنوات ويتولى صلاة العيد في بعض المناسبات.
وللشيخ
العديد من المؤلفات، أولها البحث المقدم لنيل درجة الماجستير في عام
1390هـ (أخبار الآحاد في الحديث النبوي) وقد حصل على درجة الامتياز رغم
إنه كتبه في مدة قصيرة ولم تتوفر لديه المراجع المطلوبة وقد طبع عام
1408هـ.
وفي
عام 1391هـ قام بتدريس متن لمعة الاعتقاد لابن قدامة لطلاب معهد إمام
الدعوة العلمي وكتب عليها أسئلة وأجوبة مختصرة تتلاءم مع مقدرة أولئك
الطلاب في المرحلة المتوسطة ومع ذلك فإنها مفيدة لذلك رغب بعض الشباب
القيام بطبعها فطبعت بعنوان (التعليقات على متن اللمعة) عام 1412هـ، وقام
فيها الشيخ بتخريج الأحاديث التي استشهد بها ابن قدامة تخريجا متوسطا حسب
مدارك التلاميذ وفي عام 1399هـ سجل في كلية الشريعة لدرجة الدكتوراه
واختار (تحقيق شرح الزركشي على مختصر الخرقي) وهو أشهر شروحه التي تبلغ
الثلاثمائة بعد المغني لابن قدامة ، ونوقشت الرسالة وطبعت في سبعة مجلدات
كبار.
بعد صراع مع المرض .. العلامة ابن جبرين في ذمة الله الاثنين 20 رجب 1430 الموافق 13 يوليو 2009
الإسلام اليوم/ الرياض
انتقل
إلى رحمة الله تعالى، فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن
الجبرين، عضو الإفتاء بالمملكة العربية السعودية سابقًا، وأحد أبرز كبار
العلماء في العالم الإسلامي.
وتوفي
فضيلته إثر مرض عضال عانى منه في الفترة الأخيرة، وتنقل في علاجه بين
الرياض وألمانيا، واستقرت حالته الصحية إلى أن اقترب أجله، حيث انتكست
حالته الصحية ليلة البارحة، وعلمت "الإسلام اليوم" أن الشيخ توفى بعد ظهر
اليوم في تمام الساعة الثانية والربع ظهرا.
والشيخ
ابن جبرين كان مفخرة من مفاخر علماء السنة, وعالم من أكابر علماء الزمن
الحاضر، قصاصة من كلامه أو خطبة منه تقلب الدنيا ظهراً على عقب, وتتلقفها
القنوات الإخبارية مباشرة, وتسعى الصحافة لإبرازها والحديث عنها.
وولد
الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن
جبرين سنة 1352هـ في إحدى قرى القويعية ونشأ في بلدة الرين وابتدأ بالتعلم
في عام 1359هـ وحيث لم يكن هناك مدارس مستمرة تأخر في إكمال الدراسة ولكنه
أتقن القرآن وسنه اثنا عشر عاما وتعلم الكتابة وقواعد الإملاء البدائية ثم
ابتدأ في الحفظ وأكمله في عام 1367هـ وكان قد قرأ قبل ذلك في مبادئ العلوم
ففي النحو على أبيه قرأ أول الآجرومية وكذا متن الرحبية في الفرائض وفي
الحديث الأربعين النووية حفظا وعمدة الأحكام بحفظ بعضها .
وبعد أن
أكمل حفظ القرآن ابتدأ في القراءة على شيخه الثاني بعد أبيه وهو الشيخ عبد
العزيز بن محمد الشثري المعروف بأبي حبيب وكان جل القراءة عليه في كتب
الحديث ابتداء بصحيح مسلم ثم بصحيح البخاري ثم مختصر سنن أبى داود وبعض
سنن الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي .
وقرأ سبل
السلام شرح بلوغ المرام كله وقرأ شرح ابن رجب على الأربعين المسمى جامع
العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم وقرأ بعض نيل الأوطار
على منتقى الأخبار وقرأ تفسير ابن جرير وهو مليء بالأحاديث المسندة
والآثار الموصولة وكذا تفسير ابن كثير وقرأ كتاب التوحيد الذي هو حق الله
على العبيد وأتقن حفظ أحاديثه وآثاره وأدلته وقرأ بعض شروحه وقرأ في الفقه
الحنبلي متن الزاد حفظا وقرا معظم شرحه .
وتقلد
الشيخ العديد من المناصب والأعمال أولها عندما بعث مع هيئة الدعاة إلى
الحدود الشمالية للملكة أول عام 1380هـ، ثم في عام 1402هـ انتقل إلى رئاسة
البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد باسم عضو إفتاء وتولى الفتاوى
الشفهية والهاتفية والكتابة على بعض الفتاوى السريعة وقسمة المسائل
الفرضية وبحث فتاوى اللجنة الدائمة التي يناسب نشرها وقراءة البحوث
المقدمة للمجلة فيما يصلح للنشر وما لا يصلح .
أما
الأعمال الأخرى فقد تعين إماما في مسجد آل حماد بالرياض في شهر شوال عام
1389هـ حتى هدم المسجد وهدم الحي كله في عام 1397هـ وبعد عامين عين خطيبا
احتياطيا يتولى الخطبة عند الحاجة ومازال كذلك إلى الآن حيث يقوم بخطبة
الجمعة وصلاتها في الكثير من الجوامع عند تخلف الخطيب أو قبل تعيينه وقد
يستمر في أحد الجوامع أشهرا أو سنوات ويتولى صلاة العيد في بعض المناسبات.
وللشيخ
العديد من المؤلفات، أولها البحث المقدم لنيل درجة الماجستير في عام
1390هـ (أخبار الآحاد في الحديث النبوي) وقد حصل على درجة الامتياز رغم
إنه كتبه في مدة قصيرة ولم تتوفر لديه المراجع المطلوبة وقد طبع عام
1408هـ.
وفي
عام 1391هـ قام بتدريس متن لمعة الاعتقاد لابن قدامة لطلاب معهد إمام
الدعوة العلمي وكتب عليها أسئلة وأجوبة مختصرة تتلاءم مع مقدرة أولئك
الطلاب في المرحلة المتوسطة ومع ذلك فإنها مفيدة لذلك رغب بعض الشباب
القيام بطبعها فطبعت بعنوان (التعليقات على متن اللمعة) عام 1412هـ، وقام
فيها الشيخ بتخريج الأحاديث التي استشهد بها ابن قدامة تخريجا متوسطا حسب
مدارك التلاميذ وفي عام 1399هـ سجل في كلية الشريعة لدرجة الدكتوراه
واختار (تحقيق شرح الزركشي على مختصر الخرقي) وهو أشهر شروحه التي تبلغ
الثلاثمائة بعد المغني لابن قدامة ، ونوقشت الرسالة وطبعت في سبعة مجلدات
كبار.