[ الــــعــــلاج بــالــــضـــرب ]
هل صحيح أن أغلب المسحورين من النساء ؟ ولماذا ؟
نعم .. أغلب المسحورين من النساء . ولعل سبب ذلك انهن أكثر ضعفا من الرجال ، مما يسهل السيطرة على عقولهن ، وغالبا ما يكون للجارة السوء تأثير كبير في اللجوء الى السحر لان المرء بجليسه أو خليله .
هل صحيح أن بعض المعالجين يلجأون الى ضرب المريض لاخراج الجان من جسده ؟
الضرب ليس شرطا من شروط العلاج ، ولكنه قد يكون ضروريا في بعض الحالات ، وقد كان الامام أحمد بن حنبل يضرب المريض حتى يغشى عليه ولا يشعر بآثار الضرب الا عندما يفيق من حالة التلبس . فالضرب له تأثير على الجني وليس على المريض ، وهو يستخدم في بعض الحالات وليس في كلها ، واذا أردنا أن نستعير تشبيها لتفسير ذلك نقول أن الناس معادن فمنهم الطيب ومنهم الشرس ، وكذلك الجان يختلفون من حيث الصفات ، بعضهم يخشى الضرب ، وآخرون بالقراءة .. وهكذا .
هل يحضر الجان عند قراءة القرآن ؟ وما قولك في تحضير الجان ؟
- النبي (صلى الله عليه وسلم) قرأ القرآن وحضر بعض الجان للاستماع اليه ثم ذهبوا الى قومهم منذرين ، والاصل في هذا الموضوع ان يقرأ المعالج من أجل طرد الجان والشياطين لا من أجل استحضارهم ، والحقيقة أن بعض الناس يصر على قراءة القرآن حتى يتكلم الجني الذي يتلبس المريض ، وهذا خطأ كبير يقع فيه البعض ، اذ يجب على المعالج ان يقرأ فقط ، فإذا ظهر الجني ظهورا طبيعيا بدأ مرحلة أخرى من العلاج ، وإذا لم يظهر أعطاه الماء والزيت وسلم أمره لله .
فلابد ان يتبع المعالج النبي (صلى الله عليه وسلم) ولا يتكلم مع الجان حتى لا يعرض نفسه للفتنة لان الجان سيلجأ حتما للكذب والوقيعة بين المريض وأهله ، أما في حالة سماع صوت الجان فيجب ان يأمره المعالج بالخروج ولا يسأله من أتى بك.
والحقيقة ان بعض المعالجين يخلقون المواقف لاستمرار الحديث مع الجان وينكتون معه ، وذلك لجذب الانظار ، وكم هي الفتن التي اثارها هؤلاء المعالجين بأفعالهم هذه .
[ تــــحــضــيــر الارواح ]
هل تؤمن بعلم تحضير الارواح ؟
لا يوجد علم حقيقي بهذا الاسم حتى أؤمن به ، بل أن تحضير الارواح يدخل في باب الكهانة والسحر والشعوذة ، وذلك ان الارواح لا يملكها الا خالقها ، وهي نوعان ، واحدة في عليين والاخرى في سجين ، فمن ذا الذي يستطيع اخراجها من سجين ؟ ومن ذا الذي يستطيع اخراجها من الجنة ؟
وماذا عن قراءة الفنجان والودع ؟
هذه الاعمال من باب الغيبيات ، وهو الكفر بعينه ، ولو كانت أعمالنا موجودة في فنجان القهوة لما ذهب احدنا الى عمله ، ولجلسنا نقرأ الفنجان ونستقرئ المستقبل ..
[ إرهـــاب الــجــنـــي ]
نعود الى العلاج بالقرآن ونسأل ألا يخشى المعالجون ايذاءالجان لهم ؟ وهل حاول أحد الجان ايذاءك أثناء العلاج ؟
الحقيقة ان الجان يحاولون ارهابنا وتخويفنا للابتعاد عنهم . وأذكر ذات يوم ان جاءتني امرأة تنشد العلاج من مرض فشل الاطباء في تشخيصه وعندما قرأت على المرأة عرفت أن بها جنيا اسمه سعيد ، سألته كيف دخلت فقال لقد دخلت بها منذ ثلاثين عاما عندما سقطت في الخزان الذي كنت أسكن فيه ، المهم انني قرأت عليه وحاولت بكل قوة اخراجه ، وعند خروجه من المرأة شعرت بنار موقدة في جسدي . وظللت على هذه الحال أربعة أيام حتى بدأت أقرأ القرآن على نفسي خوفا من أن يكون الجان قد تلبسني ، وهذا أحد المواقف التي حاول الجان تخويفي فيها .
هل حقيقة أن الجان يسكن البحر ؟
الجن مخلوقات مثل الأنس ، ومنهم المؤمن والكافر ، وهم يسكنون في كل مكان وأي مكان ، فالمؤمن منهم يسكن المساجد والبيوت الطاهرة ، أما الكفر فيسكن الاحراش والمزابل والاماكن النتنة ، ولذلك أخبرنا النبي (صلى الله عليه وسلم) أن نستعيذ بالله من الخبث والخبائث اذا أردنا الذهاب الى أماكن خالية .
[ رؤيــــة الـــجـــــــن ]
هل يرى المعالجون بالقرآن الجان عند خروجه من جسد المريض ؟
لا يمكن لأي انسان أن يرى الجان ، ومن يدعي رؤية الجان لا تقبل شهادته لانهم مخلوقات على هيئة لا يعرفها الا الله ، وما أخفاهم الله عنا الا خوفا علينا من الوقوع في المحاذير ، والدليل على ذلك قوله تعالى " انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم " .
ثمة من يؤكد أن خروج الجن من جسد الأنس يسبقه جرح بسيط أو عميق في جسد الانسان مع بعض الدماء ، فما صحة هذا الكلام ؟
لقد عالجت ما يقرب من 64 ألف حالة ولم أشاهد مثل هذه الجروح أو الدماء ولا أعرف لماذا يردد البعض هذا القول ، خاصة ان الجان مخلوقات مرنة تستطيع اختراق جسد الانسان والدخول فيه أو الخروج منه دون احداث أية جروح أو اصابات ، وأعتقد أن هذه الجروح التي يحكي عنها البعض هي من خداع الجان نفسه ، حيث يقول الجان للمعالج المبتدئ أو ذلك الجاهل الذي لا يعرف أصول ومبادئ الرقية واستخراج الجان – يقول أنه سوف يخرج من اليد أو الساق مثلا ثم يحدث جروحا في هذه الاماكن حتى يعتقد المعالج الجاهل أنه خرج ، فيتركه لحال سبيله ، ويكون بذلك قد خدع الجميع دون أن يخرج من جسد المريض أو المريضة .
[ الـــتــمـــــــائــم والأحــجــبـــــــــة ]
يعتقد البعض في التمائم والاحجبة كوسيلة لاتقاء شر الجان وسحر العين، فما صحة هذا الاعتقاد ؟
لقد آتانا النبي (صلى الله عليه وسلم) بكل ما فيه خير ، ونهانا عن كل شر ، وقد حذرنا من اللجوء الى الودع أو الخرز ، أو الكف أو غيرها من التمائم والاحجبة ، وحتى الاعتقاد بانها تقي من العين أو السحر ، اعتبر ذلك من الشرك الاكبر لأن النافع والضار هو الله سبحانه وتعالى وليست هذه التمائم سوى احجار أو معادن لا تقي من سوء .
ولكن ثمة من يقول أن الجني يخشى الاشياء الحادة ؟
هذا الكلام غير صحيح لسبب بسيط هو ان الجني يرى الانسان من حيث لا يراه ويستطيع الاستيلاء على هذه الآلات الحادة ثم يطعنه بها ، انما الذي يخشاه الجني هو القرآن .. والقرآن فقط .
اذن فوضع المصحف تحت رأس الطفل مثلا يقيه من الشرور ؟
هذا الكلام أيضا غير صحيح لان المصحف أنزل للقراءة وليس لوضعه تحت رأس الطفل .
[ فــــــــــك الــــســــــحـــر ]
هل يجوز فك السحر بالسحر ؟
لا يجوز فك السحر بالسحر لان الرسول (صلى الله عليه وسلم) نهانا ان نأتي السحر ، وقال " من اتى كاهنا ، وعرافا فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد" .
اذن فكيف يفك السحر ؟
فك السحر يتم بالطريقة التي علمنا اياها الرسول (صلى الله عليه وسلم) فقد روى في تفسير ابن كثير ان النبي (صلى الله عليه وسلم) جاء بسبع ورقات من السدر تم سحقها بين حجرين وجعل المسحور يغتسل بها فبرئ بإذن الله تعالى ، وهنا تجدر الاشارة الى ضرورة الالتزام بالحجرين ، وعدم استبدالهما بشئ آخر مثل " يد الهون " أو غيرها .
هل يجوز للمعالجين بالقرآن الكريم الحصول على أجر من المريض ؟
أولا أن المعالج بالقرآن يبذل جهدا وعناء ولا يبخل بوقته ومنزله في سبيل علاج المرضى وهو في المقابل انسان يتحمل مسؤولية أسرة وعليه تقع كثير من أعباء الحياة من مأكل وملبس وكهرباء و .. الخ ، فهو كالطبيب الذي يتقاضى مالا نظير خدمات يؤديها للآخرين ، ولا حرج على الاطلاق في حصول المعالج بالقرآن على أجر من المرضى ، أيضا فان هذا الامر جائز شرعا ، والدليل على ذلك ما روي عن قوم نزلوا بواد فسألهم سيد القوم هل منكم من راق ، فقال له أحدهم ارقيك وتجعل لنا جعلا فرقاه بالفاتحة وشفي من حمى أصيب بها فأعطاهم قطيعا من الغنم ، فقالوا والله لا نأخذها حتى نرفع أمرها الى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فذهبوا اليه فأجاز لهم ما فعلوا .
ومع ذلك فهناك فرق بين الأجر الذي يمكن أن يحصل عليه المعالج بالقرآن وبين تحويل ذلك الى تجارة ، خاصة مع وجود كثير من المجحفين الذين يشترطون شروطا لا يقبلها العقل أو الشرع وتقترب من شروط السحرة والكهنة هؤلاء بعيدون تماما عن أخلاق القرآن لانهم اتخذوا منه تجارة .