تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات ما الفرق
تعرضنا مسبقا لمفهوم تكنولوجيا التعليم وقمنا بتحليل هذا المفهوم.
أما بالنسبة لمفهوم تكنولوجيا المعلومات Information Technology
فقد تعددت التعريفات حول مفهوم تكنولوجيا المعلومات ومن أهمها:
- تعريف منظمة اليونسكو وجاء في هذا التعريف أن تكنولوجيا المعلومات
هي"تطبيق التكنولوجيات الالكترونية ومنها الكمبيوتر والأقمار الصناعية
وغيرها من التكنولوجيات المتقدمة لإنتاج المعلومات التناظرية والرقمية
وتخزينها, واسترجاعها, وتوزيعها، ونقلها من مكان إلي أخر.
- تعريف قائمة مصطلحات الحكومة الكندية وجاء فيها أن تكنولوجيا المعلومات
تعني"اقتناء المعلومات, ومعالجتها, وتخزينها، وتوزيعها, ونشرها في صورها
المختلفة النصيةTextual، والمصورةPictorial، والرقمية Numerical بواسطة
أجهزة تعمل الكترونياً وتجمع بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاتصال من بعد
Telecommunications
تعرضنا مسبقا لمفهوم تكنولوجيا التعليم وقمنا بتحليل هذا المفهوم.
أما بالنسبة لمفهوم تكنولوجيا المعلومات Information Technology
فقد تعددت التعريفات حول مفهوم تكنولوجيا المعلومات ومن أهمها:
- تعريف منظمة اليونسكو وجاء في هذا التعريف أن تكنولوجيا المعلومات
هي"تطبيق التكنولوجيات الالكترونية ومنها الكمبيوتر والأقمار الصناعية
وغيرها من التكنولوجيات المتقدمة لإنتاج المعلومات التناظرية والرقمية
وتخزينها, واسترجاعها, وتوزيعها، ونقلها من مكان إلي أخر.
- تعريف قائمة مصطلحات الحكومة الكندية وجاء فيها أن تكنولوجيا المعلومات
تعني"اقتناء المعلومات, ومعالجتها, وتخزينها، وتوزيعها, ونشرها في صورها
المختلفة النصيةTextual، والمصورةPictorial، والرقمية Numerical بواسطة
أجهزة تعمل الكترونياً وتجمع بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاتصال من بعد
Telecommunications
الفرق بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات
يتلخص الفرق بين المفهومين في النقاط التالية:
1- مفهوم تكنولوجيا المعلومات أكثر شمولاً واتساعاً من مفهوم تكنولوجيا
التعليم، ويشكل مفهوم تكنولوجيا التعليم جزءاً من مجال مفهوم تكنولوجيا
التعليم.
2- مفهوم تكنولوجيا المعلومات يرتبط أساسا بالأجهزة الالكترونية وأجهزة
الاتصالات من بعد علي وجه التحديد وفي مقدمتها الكمبيوتر، بينما مفهوم
تكنولوجيا التعليم لا يرتبط بمثل هذه الأجهزة فقط بل أنه عملية التطبيق
المباشر المنهجي والمنظم والمنتظم لنظريات ونتائج بحوث عمليتي التعليم
والتعلم ومشكلاتهما وذلك من أجل تصميم المواقف التعليمية وإنتاجها
وتخطيطها وإنتاجها وتنفيذها وإدارتها وتطويرها.
3- تكنولوجيا المعلومات عند توظيفها في العملية التعليمية لتحقيق أهداف
ترتبط بعمليات التدريس والتعليم والتعلم فإنها تدخل في إطار تكنولوجيا
التعليم ولعل العكس صحيح بمعني أن كافة أنشطة تكنولوجيا التعليم المرتبطة
باستخدام الأجهزة الاليكترونية وأجهزة الاتصالات من بعد علي وجه الخصوص
تعتبر داخل إطار تكنولوجيا المعلومات.
4- تهتم تكنولوجيا التعليم بتطبيق الأسس العلمية المستمدة من النظريات
ونتائج البحوث المعتمدة علي تنظيم المعلومات وتصميم نظمها، وبناء قواعدها،
وتحديثها وتطويرها وتخزينها عندما ترتبط أهدافها بالعملية التعليمية التي
تسعي المؤسسات التعليمية إلي تحقيقها بفاعلية وكفاءة.
5- تكنولوجيا المعلومات هي موجة الحاضر والمستقبل وهي ستنعكس علي مهام
أخصائي تكنولوجيا التعليم والمعلم أيضا والأنشطة التي يقوم بها وعلي عملية
إعداده في المقام الأول، ولا نبالغ عندما نقول إن هناك حاجه ملحة إلي
النظر في إعادة صياغة أهدافنا التعليمية في ضوء مفهومنا لتكنولوجيا
المعلومات وأهميتها وانعكاساتها علي إعداد القوي البشرية المناسبة
لمتطلبات العصر.
6- مهام أخصائي تكنولوجيا التعليم تتطلب المزاوجة بين مهامه المعروفة من
قبل والتي تتعلق بتشخيص المشكلات التعليمية، واقتراح الحلول المناسبة
للتغلب عليها، وتصميم المواقف التعليمية وإنتاج ما تحتاجه من مصادر تعلم
والاهتمام بتطوير هذه المواقف وتجديدها، ذلك بالإضافة إلي مهام أخصائي
تكنولوجيا المعلومات التي ترتبط بالتعامل مع الأجهزة الالكترونية وأجهزة
الاتصالات الحديثة من إنتاج المعلومات وتنظيمها وتخزينها ومعالجتها ونقلها
ونشرها وتحديثها.