مظاهر التناص في شعر أمل دنقل
أمل دنقل
شاعر مصري شهير، ولدَ محمد أمل فهيم دنقل عام 1940م في صعيد مصر، كان والده شاعرًا وفقيهًا فكان له تأثير كبير عليه، انتقل إلى القاهرة بعد أن أنهى دراسته الثانوية ودخل كلية الآداب ثم انقطع عن الدراسة من أجل العمل، عمل موظفًا في محكمة قنا وفي جمارك الإسكندرية والسويس ثم في منظمة التضامن الأفروأسيوي، لكنه كان يترك العمل دائمًا من أجل كتابة الشعر، اشتُهر بأشعاره القومية واستوحى قصائده من رموز التراث العربي، من أهم دواوينه: البكاء بين زرقاء اليمامة، تعليق على ما حدث، العهد الآتي، أقوال جديدة عن حرب البسوس، مقتل القمر وغيرها، توفي في عام 1983م عن عمر يناهز 43 عامًا، وهذا المقال سيتحدث عن مظاهر التناص في شعر أمل دنقل.[١]
مفهوم التناص
يُقصَد بمفهوم التناص أو التشابه النصِّي في الأدب العربي وجودَ تشابه ما بين نصٍّ ونصٍّ آخر أو ما بين العديد من النصوص، وتعدُّ الأديبة والفيلسوفة والكاتبة الفرنسيَّة جوليا كريستيفا أوَّل من صاغ ذلك المفهوم للإشارة من خلاله إلى العلاقة التي يمكن أن توجد بين نص ونصٍّ آخر، ولا يُقصد بمفهوم التناص التأثير الذي يمكن أن يحدثه نص في آخر ولا تتبع مصادر النص وتضميناته، وإنَّما يشير إلى تفاعل الأنظمة الأسلوبية، أي عندما يقوم الكاتب بكتابة نص فإنَّه يبنيه على عدد من النصوص السابقة التي خلطَ فيما بينها، فتتفاعل وتتمازج ليخرجَ بها الكاتب نصًّا جديدًا مختلفًا قد يستطيع نفي جميع النصوص السابقة، حيثُ يكون لكل نص دلالته الخاصة به وتلتقي تلك الدلالات في النص الجديد لتخلقَ دلالة جديدةً لها معنى جديد أيضًا، ولذلك فإنَّ مفهوم التناص ينفي بشكل عام فكرةَ وجودِ نصٍّ مكتفٍ بنفسه ومستقلٍّ، فلا بدَّ أن يكون كل نصٍّ متداخل مع بعض النصوص الأخرى.[٢]
مظاهر التناص في شعر أمل دنقل
كما سبق فإنَّ مفهوم التناص يقتضي عدم وجود نص مستقل عن جميع النصوص التي سبقته، فلا بدَّ لكل نصٍّ من نقاط تقاطع وتداخل مع بعض النصوص السابقة، وهذا ما ظهر جليًّا في شعر أمل دنقل كما في أشعار معظم الشعراء، فقد كان شعر أمل دنقل مميزًا بخصائصه الفكرية والثقافية ومنفتحًا على التراث العربي بشكل كبير، وفي ذلك إشارة إلى أن مظاهر التناص في شعر أمل دنقل لا تقتصر على التناص مع النصوص الأدبية فقط، فقد يكون التناص مع رمز أو إشارة أو مكان أو حدث أو قصة قديمة تعبِّر عن فكرة معينة لدى الشاعر، وقد عبَّر أمل دنقل عن الهزائم والانكسارات من خلال التناص مع عدد من الشخصيات التراثية، وظهر تناص الشاعر مع القرآن الكريم والإنجيل والتوراة شكلًا وموضوعًا في كثير من قصائده، فيقول في قصيدة لا وقت للبكاء في تناص واضح مع سورة التين في القرآن الكريم:[٣]
وفي قصيدة سفر الخروج تناص شكلي واضح مع التوارة، يظهر في تسمية القصيدة نفسها وفي تقسيم الشاعر قصيدته إلى إصحاحات عديدة كما وردَ في التوراة، حيثُ يقول فيها:[٤]
ومن الشخصيات والرموز التي تناص معها أمل دنقل أيضًا: زرقاء اليمامة كما في ديوانه البكاء بين يدي زرقاء اليمامة، قصة الزير سالم في قصيدة لا تصالح، قصيدة سرحان لا يتسلم مفاتيح القدس في تناص مع قصة فتح بيت المقدس وتسلم عمر بن الخطاب للمفاتيح وغير ذلك كثير.[٥]
المراجع
أمل دنقل
شاعر مصري شهير، ولدَ محمد أمل فهيم دنقل عام 1940م في صعيد مصر، كان والده شاعرًا وفقيهًا فكان له تأثير كبير عليه، انتقل إلى القاهرة بعد أن أنهى دراسته الثانوية ودخل كلية الآداب ثم انقطع عن الدراسة من أجل العمل، عمل موظفًا في محكمة قنا وفي جمارك الإسكندرية والسويس ثم في منظمة التضامن الأفروأسيوي، لكنه كان يترك العمل دائمًا من أجل كتابة الشعر، اشتُهر بأشعاره القومية واستوحى قصائده من رموز التراث العربي، من أهم دواوينه: البكاء بين زرقاء اليمامة، تعليق على ما حدث، العهد الآتي، أقوال جديدة عن حرب البسوس، مقتل القمر وغيرها، توفي في عام 1983م عن عمر يناهز 43 عامًا، وهذا المقال سيتحدث عن مظاهر التناص في شعر أمل دنقل.[١]
مفهوم التناص
يُقصَد بمفهوم التناص أو التشابه النصِّي في الأدب العربي وجودَ تشابه ما بين نصٍّ ونصٍّ آخر أو ما بين العديد من النصوص، وتعدُّ الأديبة والفيلسوفة والكاتبة الفرنسيَّة جوليا كريستيفا أوَّل من صاغ ذلك المفهوم للإشارة من خلاله إلى العلاقة التي يمكن أن توجد بين نص ونصٍّ آخر، ولا يُقصد بمفهوم التناص التأثير الذي يمكن أن يحدثه نص في آخر ولا تتبع مصادر النص وتضميناته، وإنَّما يشير إلى تفاعل الأنظمة الأسلوبية، أي عندما يقوم الكاتب بكتابة نص فإنَّه يبنيه على عدد من النصوص السابقة التي خلطَ فيما بينها، فتتفاعل وتتمازج ليخرجَ بها الكاتب نصًّا جديدًا مختلفًا قد يستطيع نفي جميع النصوص السابقة، حيثُ يكون لكل نص دلالته الخاصة به وتلتقي تلك الدلالات في النص الجديد لتخلقَ دلالة جديدةً لها معنى جديد أيضًا، ولذلك فإنَّ مفهوم التناص ينفي بشكل عام فكرةَ وجودِ نصٍّ مكتفٍ بنفسه ومستقلٍّ، فلا بدَّ أن يكون كل نصٍّ متداخل مع بعض النصوص الأخرى.[٢]
مظاهر التناص في شعر أمل دنقل
كما سبق فإنَّ مفهوم التناص يقتضي عدم وجود نص مستقل عن جميع النصوص التي سبقته، فلا بدَّ لكل نصٍّ من نقاط تقاطع وتداخل مع بعض النصوص السابقة، وهذا ما ظهر جليًّا في شعر أمل دنقل كما في أشعار معظم الشعراء، فقد كان شعر أمل دنقل مميزًا بخصائصه الفكرية والثقافية ومنفتحًا على التراث العربي بشكل كبير، وفي ذلك إشارة إلى أن مظاهر التناص في شعر أمل دنقل لا تقتصر على التناص مع النصوص الأدبية فقط، فقد يكون التناص مع رمز أو إشارة أو مكان أو حدث أو قصة قديمة تعبِّر عن فكرة معينة لدى الشاعر، وقد عبَّر أمل دنقل عن الهزائم والانكسارات من خلال التناص مع عدد من الشخصيات التراثية، وظهر تناص الشاعر مع القرآن الكريم والإنجيل والتوراة شكلًا وموضوعًا في كثير من قصائده، فيقول في قصيدة لا وقت للبكاء في تناص واضح مع سورة التين في القرآن الكريم:[٣]
والتين والزيتون
وطور سينين، وهذا البلد المحزون
وطور سينين، وهذا البلد المحزون
وفي قصيدة سفر الخروج تناص شكلي واضح مع التوارة، يظهر في تسمية القصيدة نفسها وفي تقسيم الشاعر قصيدته إلى إصحاحات عديدة كما وردَ في التوراة، حيثُ يقول فيها:[٤]
أغنية الكعكة الحجرية
الإصحاح الأول
أيها الواقِفونَ على حافةِ المذبحهْ
أَشهِروا الأَسلِحه
سَقطَ الموتُ؛ وانفرطَ القلبُ كالمسبحَهْ
والدمُ انسابَ فوقَ الوِشاحْ
الإصحاح الأول
أيها الواقِفونَ على حافةِ المذبحهْ
أَشهِروا الأَسلِحه
سَقطَ الموتُ؛ وانفرطَ القلبُ كالمسبحَهْ
والدمُ انسابَ فوقَ الوِشاحْ
ومن الشخصيات والرموز التي تناص معها أمل دنقل أيضًا: زرقاء اليمامة كما في ديوانه البكاء بين يدي زرقاء اليمامة، قصة الزير سالم في قصيدة لا تصالح، قصيدة سرحان لا يتسلم مفاتيح القدس في تناص مع قصة فتح بيت المقدس وتسلم عمر بن الخطاب للمفاتيح وغير ذلك كثير.[٥]
المراجع
1 . ↑ "أمل دنقل "، www.wikiwand.com، 26-4-2020. بتصرّف.
2 . ↑ "تناص"، ar.wikipedia.org، 26-4-2020. بتصرّف.
3 . ↑ "أمل دنقل"، www.marefa.org، 26-4-2020. بتصرّف.
4 . ↑ "سفر الخروج"، www.adab.com، 26-4-2020. بتصرّف.
5 . ↑ "من هو أمل دنقل - ِAmal Donkol؟"، www.arageek.com، 26-4-2020. بتصرّف.
2 . ↑ "تناص"، ar.wikipedia.org، 26-4-2020. بتصرّف.
3 . ↑ "أمل دنقل"، www.marefa.org، 26-4-2020. بتصرّف.
4 . ↑ "سفر الخروج"، www.adab.com، 26-4-2020. بتصرّف.
5 . ↑ "من هو أمل دنقل - ِAmal Donkol؟"، www.arageek.com، 26-4-2020. بتصرّف.