منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم
التهاب مفاصل اليد Arthritis of the hand A7lashare-a5d95450b3
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه
التهاب مفاصل اليد Arthritis of the hand A7lashare-a0b669887b





شاطر
اذهب الى الأسفل
MURAD
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4668
النقاط : 17156
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

التهاب مفاصل اليد Arthritis of the hand Empty التهاب مفاصل اليد Arthritis of the hand

في الأربعاء 27 نوفمبر 2019, 7:38 pm
التهاب مفاصل اليد Arthritis of the hand

التهاب مفاصل اليد Arthritis of the hand 10891710

تعريف
تعتبر اليد واحدة من المفاصل الأكثر عرضة للالتهابات، والتهابها غالبا ما يأتي في سياق التهاب المفاصل الروماتوئيدي Rheumatoid Arthritis . عادة ما يظهر هذا النوع من الالتهابات عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 55 سنة ويصيب النساء أكثر من الرجال. ونجد هنا ان اعراض التهاب مفاصل اليد مشابهة جدا لاعراض حالات التهاب المفاصل الروماتوئيدي. اما العلامة الأكثر تأثيرا في التهاب مفاصل اليد فهي التشوه الذي يضرب الأصابع.

الاعراض

العارض الرئيسي لالتهاب مفاصل اليد هو تغيّر مظهر مفاصل الأصابع. تنتفخ الاصابع وتتشوه المفاصل الاساسية فيها، كما تظهر عقيدات (زوائد صغيرة) مؤلمة تشارك تدريجيا في عملية التصلب والتشوه. تُتلف العظام تدريجيا ويصبح التصلب كما ردة الفعل في الاصابع (حركة التقاط شيء ما) أكثر وضوحا مع مرور الوقت. ويوقظ الألم المريض خلال الليل وتزداد حدته عند الصباح، ما يستدعي انعاشا صباحيا اي وقتا محددا من الحركة لتهدئة الألم.


نجد أيضا أعراضا نموذجية لالتهاب المفاصل الروماتوئيدي وتشمل تورم وألم وتصلب في الرسغين والأصابع، ويمكن أيضا أن تتأثر بالمرض مفاصل أصابع القدم، خصوصا في المراحل المبكرة من تطور التهاب المفاصل الروماتوئيدي.

التشخيص

نادرا ما يتم تشخيص التهاب مفاصل اليد بشكل فردي لان المرض يدخل ضمن نطاق التهاب المفاصل الروماتوئيدي الذي يؤثر في وقت واحد على مفاصل متعددة. اذاً، عادة ما يتم التشخيص بعد مراقبة جميع الأعراض التي يصرح عنها للمريض، سواء في الفحص البدني او دراسة نتائج فحوصات التصوير الطبي، التي تظهرها الصور الاشعاعية.

على محور اليد، يجد المعالج تشوها أو تلفا في مفاصل الأصابع. عندها يمكن اجراء اختبارات للدم لاستكمال التشخيص.

العلاج

لا يوجد علاج سحري لالتهاب المفاصل الروماتوئيدي: يميل المرض إلى التفاقم وبالتالي يضرب عددا اكبر من المفاصل. هناك علاجات بالادوية ولكن لا تظهر فعاليتها الا بعد أسابيع عدة من العلاج. وفي بعض الأحيان يكون لحقن الكورتيكوئيد في المفاصل تأثير مفيد. على محور اليدين، إذا لم تعد المسكنات ومضادات الالتهاب كافية للحد من الألم، يمكن اللجوء الى استخدام أجهزة لتقويم العظام تحدّ من حركة المفاصل المؤلمة، او الى إعادة تأهيل من قبل أخصائي في العلاج الطبيعي أو إلى الجراحة في الحالات المستعصية. ومن بين التقنيات الموجودة، نجد:

  • تقنية تنظيف الغضروف والعظام والتي تعتبر مفيدة بشكل خاص في حالات الالتهاب القصوى

  • تقنية دمج المفاصل عن طريق تثبيتها فيما بينها (ايثاق المفصل)، عندما يكون المرض في مرحلة متقدمة جدا والمريض لا يزال صغيرا في السن

  • تقنية وضع بديل اصطناعي من السيليكون (تقويم المفاصل)، لا سيما عند الكبار في السن.
الوقاية

الوقاية من التهاب مفاصل اليد معقدة نسبيا نظرا لأنها تدخل في سياق واسع وهو التهاب المفاصل الروماتوئيدي. مع ذلك، من الممكن الوقاية من اصابة اليد بتجنب قدر الإمكان الحركات المتكررة. ويقوم هذا الامر على تنظيم وتكييف منصب المريض في العمل مع حالته إذا لزم الأمر.

في خطوة ثانية، من المستحسن استشارة المعالجين وأخصائيي العلاج الطبيعي الذين يساعدون المريض على محاربة الأعراض وتأخير تطورها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى