قطار خاص بالسيدات في محطة المترو للحد من ظاهرة التحرش في اليابان
أخيرا، قدمت شركة السكك الحديدية اليابانية حلا لمشكلة التحرش بالسيدات
اللاتي يركبن المترو أو القطار السريع و التي استمرت لسنوات طريلة من خلال
ايجاد عربة أو قطار خاص لنقل السيدات فقط في أحد أكثر خطوط القطار ازدحاما
Chuo Line و الذي يمر عبر أكثر محطات القطار ازدحاما في العالم Shinjuku Station.
النساء اللاتي يحالفهن الحظ في الحصول
على مقعد في هذا القطار سيعانين من الازدحام الشديد و لكن من دون أيد غريبة
تمتد لمضايقتهن و من دون سماع كلمات و تعليقات بذيئة و غير لائقة، يسمح
أيضا للأطفال و الطلاب في المرحلة الابتدائية و الرجال من ذوي الاعاقات فقط
في ركوب القطار المخصص للسيدات. صورة لإشارة لنقطة تحميل لقطار خاص بالسيدات.
الجدير بالذكر أن ظاهرة التحرش بالفتيات في محطات القطار أو المترو
المزدحمة في اليابان أصبحت ظاهرة لا بد من التحرك لوقفها ففي إحصائية قام
بها البوليس الياباني تبين أن أكثر من ثلثي الفتيات في العشرينات و
الثلاثينات من عمرهن قد تعرضن للتحرش في محطة القطارات و في عام 2004 تبين
أن عدد حالات التحرش قد تضاعفت ثلاث مرات على مدى ثمانية أعوام.
في المقابل، قام مجموعة من المساهمين في شركة السكك الحديدية بتقديم
مذكرة يطالبون فيها بتخصيص مركبات للرجال فقط بسبب ازدياد حالات الاتهام
الكاذبة لحالات تحرش في القطارات و قد زاد الاهتمام بهذا الموضوع بعد أن تم
تبرئة بروفيسور من تهمة التحرش بفتاة في أحد القطارات. يذكر أنه تم القبض
على 2000 شخص في عام 2007 بتهمة التحرش في القطارات في طوكيو وحدها وأيضا
تبين في إحصاء قام أحد مراكز الدراسات اليابانية في إجرائه على عينه من
السيدات أنه ومع توفر عربه مخصصة للسيدات فهناك فقط 2 % من السيدات قمن
بالإلتزام في إستخدامها كما يظهر في الصورة التالية.
فكرة القطار الخاص بالسيدات انتشرت في دول أخرى حيث عدد النساء التي
ترداد محطة المترو يزداد باستمرار ففي اندونيسيا تم انشاء اول قطار خاص
بالسيادات عام 2010 و في مومباي – الهند أيضا يوجد هذا النوع من القطارات
وكذلك في جمهورية مصر العربية كما تبين الصورة التالية لإحدى السيدات التي
تستقل العربة المخصصة للسيدات في مترو أنفاق القاهرة.
فيديو عن القطار الخاص بالسيدات في طوكيو.
أخيرا، قدمت شركة السكك الحديدية اليابانية حلا لمشكلة التحرش بالسيدات
اللاتي يركبن المترو أو القطار السريع و التي استمرت لسنوات طريلة من خلال
ايجاد عربة أو قطار خاص لنقل السيدات فقط في أحد أكثر خطوط القطار ازدحاما
Chuo Line و الذي يمر عبر أكثر محطات القطار ازدحاما في العالم Shinjuku Station.
النساء اللاتي يحالفهن الحظ في الحصول
على مقعد في هذا القطار سيعانين من الازدحام الشديد و لكن من دون أيد غريبة
تمتد لمضايقتهن و من دون سماع كلمات و تعليقات بذيئة و غير لائقة، يسمح
أيضا للأطفال و الطلاب في المرحلة الابتدائية و الرجال من ذوي الاعاقات فقط
في ركوب القطار المخصص للسيدات. صورة لإشارة لنقطة تحميل لقطار خاص بالسيدات.
الجدير بالذكر أن ظاهرة التحرش بالفتيات في محطات القطار أو المترو
المزدحمة في اليابان أصبحت ظاهرة لا بد من التحرك لوقفها ففي إحصائية قام
بها البوليس الياباني تبين أن أكثر من ثلثي الفتيات في العشرينات و
الثلاثينات من عمرهن قد تعرضن للتحرش في محطة القطارات و في عام 2004 تبين
أن عدد حالات التحرش قد تضاعفت ثلاث مرات على مدى ثمانية أعوام.
في المقابل، قام مجموعة من المساهمين في شركة السكك الحديدية بتقديم
مذكرة يطالبون فيها بتخصيص مركبات للرجال فقط بسبب ازدياد حالات الاتهام
الكاذبة لحالات تحرش في القطارات و قد زاد الاهتمام بهذا الموضوع بعد أن تم
تبرئة بروفيسور من تهمة التحرش بفتاة في أحد القطارات. يذكر أنه تم القبض
على 2000 شخص في عام 2007 بتهمة التحرش في القطارات في طوكيو وحدها وأيضا
تبين في إحصاء قام أحد مراكز الدراسات اليابانية في إجرائه على عينه من
السيدات أنه ومع توفر عربه مخصصة للسيدات فهناك فقط 2 % من السيدات قمن
بالإلتزام في إستخدامها كما يظهر في الصورة التالية.
فكرة القطار الخاص بالسيدات انتشرت في دول أخرى حيث عدد النساء التي
ترداد محطة المترو يزداد باستمرار ففي اندونيسيا تم انشاء اول قطار خاص
بالسيادات عام 2010 و في مومباي – الهند أيضا يوجد هذا النوع من القطارات
وكذلك في جمهورية مصر العربية كما تبين الصورة التالية لإحدى السيدات التي
تستقل العربة المخصصة للسيدات في مترو أنفاق القاهرة.
فيديو عن القطار الخاص بالسيدات في طوكيو.