منتديات القمر الثقافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات القمر الثقافيهدخول

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني Emptyالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني

more_horiz
القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 1302180851411


القوات الجويه الروسيه .. الطائرات المدنيه


طائرة الركاب " تو- 204" طراز توبوليف


24.07.2009 آخر تحديث [14:02]


]القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 354

تعتبر طائرة الركاب " تو- 204" طائرة مدنية متوسطة المدى وتستخدم لنقل الركاب
على مسافة حتى 3500 كيلومتر. وتم اول تحليق للطائرة التجريبية في 2 يناير/
كانون الثاني عام 1989 . وفي عام 1990 بدأ تصنيع الطائرة على دفعات.
ويستخدم في الوقت الحاضر نوعان من هذه الطائرة، أولهما من طراز "تو-204-
"100 ،وثانيهما "تو- 204 –120 " ذات المحركين البريطانيي الصنع. وتستخدِم
هذه الطائرة مختلف الشركات الجوية الروسية فضلا عن شركات رابطة الدول
المستقلة. وتم في مطلع عام 2009 توقيع اتفاقية توريد طائرة الركاب " تو- 204" الى كوبا.


وتتوفر في طائرة 214 مقعدا. ويضم طاقمها 3 أفراد. وتبلغ سرعتها القصوى 850
كيلومتر في الساعة. ويبلغ سقف ارتفاعها 12600 متر. ومن المتوقع انهاء
استخدامها عام 2015 كي تشغل محلها الطائرة " ام اس -21" الحديثة الروسية الاوروبية.


يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني

more_horiz
طائرة الركاب سوبرجيت- 100

القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 754

تعتبر طائرة " سوبرجيت- 100 " أول طائرة مدنية روسية صنعت في ظروف تكامل دولي لم يسبق لها مثيل في روسيا، علما ان ما يزيد عن 30 شركة عالمية كبرى تساهم في هذا المشروع الضخم . وتضم أسرة طائرات "سوخوي- سوبرجيت-100 " 4 طائرات و منها طائرة " سوبرجيت- 100 - 95 بي" قريبة المدى تتسع ل 78 مقعدا وطائرة "سوبرجيت- 100 - 95 ال ار" المتوسطة المدى تتسع ل 98 مقعدا وتختلف في مدى الطيران.

مسافة طيران طائرة "سوبرجيت- 100 - 95 ال ار" المتوسطة المدى
تبلغ 4.578 الف كم. ويمكن استخدامها ليس كطائرة اقليمية وحسب بل كطائرة
قصيرة المدى، ومن المقرر ان تحل محل الطائرات القديمة من طراز "تو-134"
و"تو- 154 .

المواصفات الفنية لطائرة "سوبرجيت- 100 - 95 ال ار" المتوسطة المدى

مدى الطيران الاقصى 4578 كيلومتر

السرعة الاقتصادية 0.81 من سرعة الصوت

عرض الجناح 27.8 متر

طول الطائرة 29.94 متر

عرض الطتئرة 10.28 متر

الوزن الاقصى 49450 كيلوغرام

عدد الركاب 98 راكبا


يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني

more_horiz
طائرة الركاب الاسرع من الصوت "تو-144" .. "كونكورد" الروسية


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 430


تم تصميم الطائرة "تو-144" في مكتب توبوليف التصميمي بستينات القرن الماضي،
وصنعت الطائرة على دفعات في مصنع مدينة فورونيج. وتعد "تو-144" اولى
الطائرتين الوحيدتين الاسرع من الصوت،الى جانب الكونكورد الفرنسية
، اللتين استخدمتا من قبل شركات الطيران للنقل التجاري للركاب. .

وبالرغم من ان "تو-144" اقل شهرة بالمقارنة مع نظيرتها الفرنسية فان تحليقها الاول تم قبل تحليق "كونكورد" ببضعة اشهر اي في 31 ديسمبر/كانون الاول عام 1968.
كما تعتبر "تو-144" اول طائرة ركاب في تاريخ الطيران قامت بتحليق بسرعة
تفوق سرعة الصوت في 5 يونيو/حزيران عام 1968 ، وذلك على ارتفاع 11000 متر.
واجتازت الطائرة الحد الرمزي الاخر حيث قامت بالتحليق على ارتفاع 16300
متر بسرعة 2150 كيلومتراً في الساعة.

واحتوى تصميم الطائرة على عدد هائل من الحلول الهندسية مثل الذيل الافقي الامامي المتغير اثناء التحليق ، الامر الذي سمح بتخفيض سرعتها اثناء الهبوط. .
وكان بمقدور الطائرة الاقلاع والهبوط في 18 مطارا للاتحاد السوفيتي، فيما
كانت الطائرة " كونكورد" التي زادت سرعة هبوطها واقلاعها بنسبة 15% بحاجة
الى مطارات خاصة. ويرى الخبراء انه لو كان تصميم المحرك في طائرة "كونكورد"
كما هو عليه في "تو-144" لما وقعت كارثة 25 يوليو/تموز عام 2000. ومن اهم
المشاكل التي كانت تواجهها طائرة "تو-144" والتي حددت مصيرها هي المتانة
غير الكافية لاضلاع جسم الطائرة.

في 3 يونيو/حزيران عام 1973 تحطمت طائرة "تو-144" اثناء قيامها بالتحليق الاستعراضي في معرض الطيران "لو بورجي"الفرنسي.
ولقي اعضاء الطاقم الستة كلهم مصرعهم. ولم تتضح لحد الآن اسباب الحادث.
ويرى بعض الخبراء ان سببه الرئيسي هو المناورة الحادة التي قامت بها
الطائرة لتفادي الاصطدام بطائرة "ميراج" الفرنسية التي فاجأتها لتصور
تحليقها ووقوع خلل في نظام القيادة وعدم تحمل الطائرة للمناورة
الحادة التي حاول الطاقم القيام بها.

وعلى الرغم من ذلك باشرت الطائرة "تو-144" بتحقيق الرحلات الجوية. وقامت باول رحلة لها في 26 ديسمبر/كانون الاول عام 1975 من موسكو الى مدينة ألما آتا الكازاخية لتوصل الرسائل البريدية والطرود. واعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1977 بدأت الرحلات النظامية لنقل الركاب التي كانت تقوم بها طائرتان فقط من طراز "تو-144" ، وكان يقودهما طيارو الاختبار من مكتب توبوليف التصميمي الى جانب طياري "ايروفلوت". وبلغت كلفة التذكرة انذاك 68 روبلا.

لكن السمعة التجارية العالية للطائرة "تو-144" كانت غير طويلة. فبحسب قول الطيارين حدثت اعطال و مواقف حرجة في كل رحلة جوية تقريبا. وفي 23 مايو/آيار عام
1978 وقع حادث للطائرة من طراز "تو-144" للمرة الثانية حيث قامت الطائرة "تو-144 دي" المطورة بالهبوط الاضطراري، مما ادى الى مصرع اثنين من مهندسي المتن فيها . وفي 1 يونيو/حزيران عام 1978 اوقفت شركة الطيران الروسية
"ايروفلوت نهائيا الرحلات الجوية الاسرع من الصوت في نقل المسافرين .

واستخدمت الطائرة "تو-144 دي" فيما بعد كطائرة شحن فقط لتحقيق الرحلات بين موسكو ومدينة خاباروفسك البعيدة الواقعة في الشرق الاقصى الروسي.

وبلغ عدد الرحلات الجوية التي قامت بها الطائرة تحت علم شركة الطيران "ايروفلات"
102 رحلة، بما في ذلك 55 رحلة لنقل الركاب. وتم نقل 3194 راكبا.

كما قامت هذه الطائرة في المرحلة اللاحقة برحلات الاختبار وبعض الرحلات التي
حققت بغية تحطيم الارقام القياسية. وفي الفترة ما بين عامي 1995 و1999 كانت
وكالة "ناسا" الامريكية تستخدم طائرة واحدة اطلق عليها "تو-144 أل أل" او بالاحرى المختبر الجوي لاجراء البحوث في مجال الرحلات الجوية التجارية
الاسرع من الصوت وذلك بغية وضع خطة لتصميم طائرة ركاب امريكية حديثة اسرع
من الصوت .

وبلغ مجموع الطائرات من طراز "تو-144" التي تم صنعها في الاتحاد السوفيتي
17 طائرة قامت ب2556 رحلة جوية وبلغ عدد ساعات الطيران فيها 4110 ساعات .

وتم حاليا تسليم طائرتين من طراز "تو-144" الى المتحفين الجويين : متحف
القوات الجوية في ضواحي موسكو ومتحف الطيران المدني في مدينة اوليانوفسك
الروسية. هذا بالاضافة الى طائرتي "تو-144" اللتين تم نصبهما في مدينة
قازان ومدينة فورونيج ، وطائرتين اخريين معروضتين في مدينة جوكوفسكي تعرض
احداهما في معرض الطيران "ماكس".

المواصفات الرئيسية للطائرة "تو-144 دي" بموجب نتائج الاختبار:

- طول الطائرة دون مأخذ الهواء 64.45 مترأ

- عرض الجناح 28.8 مترا

- ارتفاع الطائرة 12.5 مترا

- مساحة الجناح 506.35 متر مربع

- الوزن الاقصى عند الاقلاع 207000 كغ

- وزن الطائرة المخصصة ل 150 راكبا 99200 كغ

- سرعة التحليق الاسرع من الصوت اثناء الرحلات التجارية 2120 كم في الساعة

- المدى العملي للتحليق:

- بالحمولة التجارية التي تبلغ 7 اطنان (70 راكبا) 6200 كم

- بالحمولة التجارية التي تبلغ 11-13 طنا ( 110- 130 راكبا )5500 -5700 كم

- بالحمولة 15 طنا (150 راكبا) 5330 كم.



يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني

more_horiz
الطائرة "إل – 96 " الروسية ونسخها المطورة


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 92

تعتبر "إل – 96 " طائرة ركاب روسية عريضة الهيكل وبعيدة المدى. وتم تصميمها في اواخر الثمانينات في مكتب إيليوشين للتصاميم. وقامت الطائرة بأول تحليق لها في عام 1988. وبدأ تصنيعها المتسلسل منذ عام 1993، وذلك في مصنع الطائرات في مدينة فورونيج الروسية.

باشر مكتب إيليوشين للتصاميم منذ مطلع الثمانينات بالبحوث العلمية الرامية الى تصميم طائرة جديدة اطلق عليها "إل – 96 " وكان من المتوقع ان تستخدم في تلك الطائرة المحركات البريطانية من طراز "رولس رويس" ويكون هيكلها مطولا، ويتسع لـ 450 راكبا ويكون مدى طيرانها لمسافة 9000 كيلومتر. لكن فترة اواخر الثمانينات شهدت انجازات جديدة وتكنولوجيات حديثة في مجال الطيران،

القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 93

الامر الذي مكن مكتب إيليوشين للتصاميم من طرح مهمة انشاء طائرة جديدة مبدئيا وهي طائرة "إل – 96 – 300" التي يمكن تطويرها فيما بعد الى نسخ اكثر حداثة دون انفاق اموال اضافية باهظة. وبين النسخ المطورة للطائرة "إل – 96 – 300" يمكن ذكر طائرة "إل - 96 أم" التي ساهمت في تطويرها الشركات
الامريكية. وتم صنع نموذج تجريبي منها في عام 1993. لكن تصنيع الطائرة
المتسلسل لم يتحقق. فيما تم تطوير "إل -96 أم" الى "إل – 96 تي" بصفتها
طائرة شاحنة. وتم تجميع نسخة واحدة من هذا النوع. لكن لم يتم تصنيعها
المتسلسل ايضا. كما جرت الدراسات في موضوع انشاء طائرة ذات طابقين من طراز
"إل – 95 – 550" بمقدورها نقل 550 راكبا.

في عامي 1999 – 2000 بدأ العمل على تصميم طائرة النقل من طراز "إل -96 – 400 تي" التي تتمتع بمواصفات "إل – 96 تي" ، لكن

القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 94

يتم تزويدها بمحركات توربينية نفاثة روسية الصنع. وقامت هذه الطائرة باول تحليق لها في 16 مايو/آيار عام 1997 .اما استخدامها العملي فلم يبدأ الا في عام 2009 .

اما اول تحليق للطائرة "إل – 96 – 300" فتحقق في 28 سبتمبر/أيلول عام 1988. ثم جرت تجربة الطائرة في الخطوط الجوية لشركة "ايروفلوت" خلال نصف سنة. وقد بدأ تصنيع الطائرة "إل – 96 – 300" المتسلسل منذ عام 1992 في مصنع
الطائرات بمدينة فورونيج. ولا تزال 16 طائرة من طراز "إل – 96 – 300" قيد
الاستخدام بما فيها 13 طائرة في روسيا.

وقد تم تصنيع طائرتين من هذا النوع خصيصا لفريق الطائرات المخصص لرئيس روسيا الاتحادية ، واطلق عليهما "إل – 96 – 300 بي أو".

في عامي 2005 – 2006 تم تصدير 3 طائرات من طراز "إل – 96 – 300" الى كوبا،
بما فيها طائرة "VIP" خصيصا لرئيس الجمهورية. ووقعت حكومة فنزويلا عام
2009 اتفاقية توريد طائرتين من هذا النوع الى فنزويلا بما في ذلك طائرة
"VIP" واحدة.

اتخذ في عام 2009 القرار الحكومي بوقف التصنيع
المتسلسل للطائرة "إل – 96 – 300" ، وذلك لعدم قدرتها على منافسة الطائرات
الاجنبية الصنع من طراز "بوينغ" و"اير باص". غير انه سيتم قبل عام 2012
تصنيع طائرة واحدة "إل – 96 – 300 بي أو" لرئيس الدولة.

النسخ المطورة للطائرة "إل – 96 – 300":

الطائرة "إل – 96 – 300 بي أو"

"إل – 96 – 300 بي أو" هي النسخة الخاصة للطائرة "إل – 96 – 300" المستخدمة لنقل رئيس روسيا الاتحادية بصفتها مركزا للقيادة . ولا تختلف هذه الطائرة اساسا عن نسختها الاصلية باستثناء مدى الطيران الذي ازداد على حساب ادخال بعض التعديلات في الطائرة. وتنصب في الطائرة اجهزة تمكن رئيس الدولة من قيادة القوات المسلحة في حال نشوب نزاع نووي.


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 93

الطائرة "إل - 96 ام تي"

طائرة "إل 96 ام تي" هي اول طائرة روسية تم تصميمها بالتعاون مع الشركات
الغربية. وجرى صنع نسخة واحدة منها فقط ونصب فيها محركان واجهزة الكترونية
امريكية الصنع. وحصلت الطائرة على ترخيص امريكي. وتم استعراضها مرارا في
معارض الطيران الدولية بما فيها في معرض "ماكس – 2003" حيث اطلق عليها "إل
-96 – 400". ولكن جرى اتلاف وتقطيع النسخة الوحيدة من هذه الطائرة عام
2009 .

الطائرة "إل – 96 – 400"

الطائرة "إل – 96 –400" هي نسخة مطورة تطويرا عميقا للطائرة "إل – 96 – 300" ومزودة بمحركين روسيينُ من طراز "بي اس-90 آ-1" وباجهزة الكترونية مطورة .
يبلغ وزنها لدى الاقلاع 270 طنا. وتتسع الطائرة لـ 435 راكبا . ويبلغ
المدى الاقصى لطيرانها 13 الف كيلومتر. ولم يتم حتى الان تجميع حتى نموذج
واحد من هذه الطائرة ،ولم ترد طلبيات عليها.

الطائرة "إل – 96 – 400 تي"

تعتبر الطائرة "إل – 96 – 400 تي" نسخة للطائرة "إل – 96 – 400 " خاصة بنقل الشحنات. اما مواصفاتها الفنية الجوية فما زالت كما هي في الطائرة "إل – 96
– 400 ". وتم تصنيع اول طائرة من هذا النوع عن طريق اعادة بناء "
الطائرة "إل – 96 تي" التي تم تجميعها في عام 1997. وفي عام 2007 تم تجميع
طائرة اخرى جرى فيما بعد بيعهما لشركة الطيران "اتلانت – سويوز". وبحلول
عام 2009 اصبحت 3 طائرات اخرى من هذا النوع جاهزة للاستخدام.

المواصفات الفنية للطائرات



المواصفات

"إل – 96 – 300 "

إل – 96 ام/تي"

"إل – 96 – 400 ام تي"

بدء الاستخدام

14 /07/ 1993

23 /04/ 2009

طول الطائرة

55.345 م

63.939 م

63.939 م

ارتفاع الطائرة

17.55 م

15.717 م

15.717 م

الوزن الاقصى لدى الاقلاع

250 طنا

270 طنا

265 طنا

عدد الركاب

300 راكب

536 راكبا

436 راكبا

طاقم القيادة

3 افراد

3 افراد

3 افراد

السرعة الاقتصادية

870 كم في الساعة

870 كم في الساعة

870 كم في الساعة

السرعة القصوى

910 كم في الساعة

900 كم في الساعة

900 كم في الساعة

مدى الطيران

9000 كم

12800 كم

10000 كم

اعلى ارتفاع للطيران

12 كم

12 كم

12 كم



يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني

more_horiz
طائرة الركاب "تو- 334"


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 158


طائرة الركاب "تو- 334" هي طائرة توربينية نفاثة قريبة المدى تصنع في روسيا. تتسع الطائرة لـ 102 راكبا وتحلق لمسافة 3150 كيلومترا. وتم اول تحليق لها في 8 فبراير/شباط عام 1999 . وجرى تصميم الطائرة بناء على التكنولجيات والبحوث العلمية المستقبلية الواعدة في مجال علم الايروديناميكا باستخدام المواد والسبائك الحديثة، وتم تزويد الطائرة بمحركات اقتصادية واجهزة الكترونية حديثة، الامر الذي مكنها من بلوغ مواصفات الطيران العالية وصرف ادنى كمية من الوقود .

كما تتصف الطائرة بتوفر كافة اسباب الراحة وبالمستوى المنخفض للضجيج في
صالونها ومقصورة الطاقم ، كما تتسم بتصميم صالون الفني المتميز وبامكانية
نصب منظومات الفيديو وانظمة الاتصال الفضائي "ساتكوم" على متنها . ويمكن ان
تقوم الطائرة بتحليقات في شتى ظروف الطقس، بما في ذلك فوق البحار والاراضي
الجبلية الوعرة ومنطقة القطب الشمالي. كما تتصف الطائرة بالصرف القليل
للوقود النوعي وبنفقات الاستخدام المنخفضة وبالبساطة في الاستخدام
والصيانة والاصلاح وبمطابقة مواصفاتها للمقاييس الدولية من حيث مستوى
الضجيج والزمن القصير المطلوب لاعداد الطائر للطيران.

كما تستجيب الطائرة لكافة المتطلبات الخاصة بأمن التحليق. وذلك بفضل اجهزة
القيادة والملاحة الحديثة المتوفرة على متنها واجهزة الانذار بوقوع حوادث
في الجو ووجود المراقبة الآلية على تشغيل منظومات الطائرة الداخلية
واستخدام اقنعة الوقاية ألامنة للطاقم والركاب.

تـم تصميم طائرة الركاب القصيرة - المتوسطة المدى الروسية " تو-334" بهدف ان تحل محل الطائرات القديمة من طراز "تو-134" و"تو-154 بي" و"ياك-42". وذلك على اساس نموذج الطائرة "تو-204" ولكن بحجم مصغر.

بدأ العمل على هذا المشروع في اواخر الثمانينات. ولم ينته حتى الآن. وقد قامت
طائرة تجريبية من هذا النوع باول تحليق لها في 8 فبراير/شباط عام 1999 .
وتم فيما بعد صنع طائرتين تجريبيتين اخريتين.

اما بحلول عام 2007 فتم تجميع 5 هياكل فقط لهذه الطائرة. وكان من المخطط اولا
ان تصمم وتصنع هذه الطائرة لتنضم الى فريق الطائرات الخاصة التي يقوم بنقل
قيادات الدولة الروسية. لكن اعطيت الاولوية لاحقا لطائرة "سوخوي سوبر جيت
-100 ". الا ان صحيفة "فيدومستي" الروسية كتبت يوم الاثنين 17 اغسطس/آب
عام 2009 نقلا عن فلاديمير كوجين مدير ديوان رئيس روسيا ان دميتري مدفيديف
قد وافق على تحديث مجموعة الطائرات الخاصة. وتفيد وكالة " تتار انفورم "
التتارية بانه سيتم عما قريب صنع 4 طائرات من طراز "تو-334" ومن طراز أل –96 -300" و"أن – 148" .

و في آخر المطاف تم الاستغناء عن الطائرة
"سوخوي سوبر جيت -100 "علما انها صنعت في اطار التكامل الدولي، وتعد
غالبية اجزائها اجنبية الصنع.

ثمة اكثر من نسخة مطورة لهذه الطائرة، وبينها "تو – 334 - 100" و"تو – 334 – 100 دي" و"تو – 334 – 120 دي" و "تو – 334 - 200" و"تو – 334 - 220".


المواصفات الفنية للطائرات





المواصفات

"تو – 334 - 100"

"تو – 334 – 100 دي"

"تو – 334 – 120 دي"

"تو – 334 - 200"

"تو – 334 - 220"

صرف الوقود النوعي (كغ في الساعة)

0.64

0.64

0.64

0.64

0.64

الوزن الاقصى لدى الاقلاع (طن)

47.9

54.42

53.75

54.47

54.8

مدى الطيران (كم)

3150

4100

4100

2200

2200

سعة خزانات الوقود (طن)

9.54

15.7

15.7

15.7

15.7

عدد الركاب

102

102

102

126

126

السرعة الاقتصادية (كم في الساعة)

820

820

820

820

820

طول الطائرة (متر)

31.26

31.26

31.26

31.26

31.26

عرض الطائرة (متر)

29.77

29.77

29.77

29.77

29.77

ارتفاع الطائرة (متر)

9.38

9.38

9.38

9.38

9.38



يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني

more_horiz
طائرة الركاب "آن – 148"


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 166

"آن – 148" هى طائرة الركاب القريبة المدى التي تصلح لنقل 70 – 90 راكبا. ويبلغ مداها الاقصى للطيران 5000 كيلومتر، وتعادل سرعتها الاقتصادية 820 – 870 كم في الساعة.


تم تصميم طائرة "آن – 148 " الاقليمية الجديدة في شركة "أنتونوف" الاوكرانية
للتصميم والبحوث العلمية في مجال الطيران. وساهمت في انجاز هذا المشروع
240 شركة من 14 دولة بما فيها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا. في عام 2005
تم في شركة "أنتونوف" تجميع طائرتين تجريبيتين من هذا النوع يجري اختبارها
حاليا في الجو.. اما الطائرة التجريبية الثالثة فيعتبر تصنيعها على وشك
الاتمام. كما بدأ مصنعا الطائرات في كييف وفورونيج في الانتاج التسلسلي
لطائرات "آن– 148 ".

وتتألف الطائرة من المكونات الروسية الصنع بنسبة 69%. وتعمل في روسيا على تسويق هذه الطائرة شركة "اليوشين فينانس كومباني" التي تلقت حتى الان 54 طلبية لشراء هذه الطائرة من قبل شركات الطيران الروسية. وقد حصلت الطائرة على شهادة تثبت مطابقتها للمقاييس الاوروبية.

وفي 2 يونيو/حزيران عام 2009 قامت الطائرة "آن – 148" باول تحليق لها. وذلك من مدينة خاركوف الاوكرانية الى عاصمة اوكرانيا كييف. وبموجب تقييمات الخبراء فان الطائرة "آن – 148 " تفوق مثيلاتها المستخدمة حاليا من حيث المواصفات الاقتصادية بنسبة 25-30%.

ثمة 3 نسخ مطورة لطائرة "آن – "148 وهي:

- "آن – 148 – 100 آ" التي تتسع لـ 70 – 80 راكبا وتحلق لمسافة 2000 – 3000 كم

- " آن – 148 – 100 في" التي يبلغ مدى طيرانها 3000 – 4000 كم

- " آن – 148 – 100 اي" التي يبلغ مدى طيرانها الاقصى 5000 كيلومتر.

ولدى الطائرات الثلاث كلها هيكل واحد بطول واحد.

تزود الطائرة بمحرك توربيني نفاث يصنع في شركة "أنتونوف". بالاضافة الى ذلك تدرس الآن امكانية نصب محرك اجنبي الصنع من طراز " СF34-10 " فيها . ويقوم
المحرك الاوكراني الصنع بصرف الوقود بمقدار 1458 كيلوغرام في الساعة.

ينطلق مصممو الطائرة من ان مجموع ساعات طيرانها يمكن ان يصل الى 80000 ساعة.

قامت أول طائرة روسية الصنع من طراز "آن – 148 " باول تحليق اختباري لها في 19 يوليو/تموز عام 2009 ، واستمر التحليق 41 دقيقة.

وقد أعلنت شركة "انتونوف" انها وقعت مع إيران مذكرة تفاهم حول توريد 50 طائرة من طراز "آن – "148 " اليها. وفي يونيو/حزيران عام 2009 تم توقيع المذكرة الثلاثية بين روسيا وأوكرانيا وإيران حول توريد 50 طائرة من هذا النوع.
وتقدر السعة التقريبية لسوق الطائرات من هذا النوع في العالم حتى عام 2013
حوالي 500 طائرة، بما في ذلك تعود الى سوق الطائرات في رابطة الدول
المستقلة 170 طائرة. وتعتبر طائرات "سوبر جيت – 100" و "Embraer 190 " و "
ARJ 21 – 700 " ضمن الطائرات المنافسات الاساسيات لطائرة "آن – "148 ".


يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني

more_horiz
طائرة الركاب "إل – 86"



القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثاني 92

تم تصميم طائرة الركاب "إل – 86" في مكتب إيليوشين للتصاميم خصيصا للخطوط
الجوية المتوسطة المدى. وتعتبر طائرة الركاب هذه اول طائرة سوفيتية عريضة
الهيكل. وكانت الطائرة تصنع على دفعات في مصنع فورونيج للطائرات في الفترة
ما بين عام 1980 وعام 1993 . وبلغ مجموع الطائرات المصنوعة خلال هذه الفترة 106 طائرات.

وتم اول تحليق لهذه الطائرة في 22 ديسمبر/كانون الاول عام 1976. وفي يونيو/حزيران عام 1977 استعرضت طائرة الركاب "إل – 86" في معرض "لو بورجيه " للطيران والفضاء في باريس. واختتمت اختبارات الطائرة في عام
1980 ، حين قامت باول رحلة جوية لها من موسكو الى طشقند.

وفي عام 1981 حطمت الطائرة 18 رقما قياسيا عالميا من حيث السرعة بالمسار المغلق بحمولة من 35 الى 80 طنا.

وتم صنع طائرة واحدة من هذا النوع خصيصا لرئيس الدولة الروسية . كما تم صنع الطائرتين اللتين اطلق عليها "إل -87" بصفتهما مركزا لقيادة القوات المسلحة في حال نشوب حرب نووية.

وبدأت في الثمانينات البحوث الرامية الى تصميم طائرة جديدة اطلق عليها "إل-86 دي" .
وكان من المتوقع ان تستخدم في تلك الطائرة المحركات البريطانية من طراز "رولس رويس" ويكون هيكلها مطولا ويتسع ل 450 راكبا وتطير لمسافة 9000
كيلومتر. ووضعت تلك الطائرة المصممة اساسا للطائرة البعيدة المدى من طراز "إل -96-300".

لا تزال 15 طائرة من طراز" إل – 86" قيد الاستخدام
من قبل شركات الطيران ، بما في ذلك: شركة الطيران "قازان" – 3 طائرات،
وشركة الطيران "ايروفلوت – دون" – 4 طائرات، وشركة الطيران "خطوط أورال
الجوية" – 3 طائرات، وشركة الطيران "اتلانت – سويوز" – 7 طائرات. كما تمتلك
كل من ليبيا وأرمينيا طائرة واحدة من هذا النوع.

المواصفات الفنية التكتيكية لطائرة الركاب "إل – 86":

طاقم القيادة 4 أفراد

عدد الركاب 350

طول الطائرة 59.94 مترا

عرض الجناح 48.06 مترا

ارتفاع الطائرة 5.81 مترا

وزن الطائرة لدى الاقلاع 215 طنا

السرعة الاقتصادية 950 كيلومتراً في الساعة

السرعة القصوى 970 كيلومتراً في الساعة

اعلى ارتفاع للطيران 11000 متر

طول المدرج المراد توفيره للطائرة 2600 متر

صرف الوقود 11500 كيلوغرام في الساعة.


تم بحمد الله
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد