منتديات القمر الثقافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات القمر الثقافيهدخول

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث Emptyالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث

more_horiz
القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث 1302180851411


القوات الجويه الروسيه .. طائرات النقل والتدريب والتزويد بالوقود:


طائرة النقل العسكري " ان – 124 روسلان" طراز أنطونوف


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث 733

تعد طائرة النقل العسكري "ان – 124 روسلان" من اضخم طائرات النقل في العالم.
تستخدم الطائرة لنقل المعدات الحربية والمساعدة والافراد لفرقة المشاة او فرقة الانزال الجوي وإنزالها بالمظلات. كما تستخدم الطائرة لنقل الامدادات
والشحنات الكبيرة الابعاد على مسافات بعيدة. قامت الطائرة باول تحليق عام
1982 . وبدأ تصنيعها على دفعات منذ عام 1986 حيث دخلت " روسلان " حيز
الاستخدام في القوات الجوية الروسية وشركة "ايروفلوت" المدنية. وحطمت الطائرة 21 رقما قياسيا ، بما في ذلك من حيث الحمولة ( 171219 كغ) وارتفاع الطيران ( 10750 متر).


مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 865 كم في الساعة

- سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة

- مدى الطيران العملي 12100 كم

- السقف الاقصى للارتفاع 12000 كم،

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 450 طن

- طول الطائرة 69 مترا

- ارتفاع الطائرة 20 مترا

- الطاقم 7 أفراد



يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث

more_horiz
إل - 76" و"إل- 78"


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث 746

طائرة النقل العسكري "إل – 76"

تستخدم الطائرة "إل-76" لنقل وانزال الافراد والآليات الحربية والشحنات ذات
الاستخدام المختلف. وتعتبر اول طائرة نقل في تاريخ الاتحاد السوفيتي تم
تزويدها بمحركات توربينية نفاثة. وانها قادرة على الهبوط في مطارات ترابية
ونفل شحنات يتراوح وزنها من 28 الى 60 طنا او 245 جنيا باسلحتهم الخفيفة.
وذلك لمسافة 3600 – 4200 كم بسرعة اقتصادية تبلغ 770 – 800 كم في الساعة.

قامت الطائرة باول تحليق لها في عام 1971.

هناك اكثر من نسخة مطورة من هذه الطائرة وبينها:

"إل – 76 ام" التي تبلغ حمولتها المنقولة جوا 42 طنا

"إل – 76 ام دي" التي ازداد وزنها عند الاقلاع حتى 190 طنا

"ال – 78 " التي تستخدم لتزويد الطائرات الحربية بالوقود في الجو

" آ – 50 " المصممة على اساس الطائرة "إل – 76 ام دي" تستخدم كطائرة الانذار الراداري المبكر

"آ – 60" بصفتها طائرة حاملة للسلاح الليزري.



الطائرة التزويد بالوقود في الجو " إل - 78"

تعتبر " إل-78" طائرة وحيدة تستخدم في القوات الجوية الروسية لتزويد الطائرات الحربية بعيدة المدى بالوقود في الجو. تم تصميم " إل-78" المزودة بالوقود على أساس طائرة النقل العسكري "إل-78". تستخدم الطائرة لتأمين عمل قاذفات القنابل الاستراتيجية والطائرات الحربية العملياتية، ناهيك عن طائرات الانذار الراداري المبكر. الطائرة قادرة على توصيل 30 طنا من الوقود على مسافة 2500 كم او 60 طنا من الوقود على مسافة 1000 كم.

المواصفات الفنية التكتيكية للطائرة " إل-78"

- سرعة الطائرة القصوى 830 كم في الساعة

- سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة

- السقف الاقصى للارتفاع 11230 كم،

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 210 أطنان

- طول الطائرة 46.6 مترا

- كمية الوقود المحمول 190 طنا

- مدى الطيران 9500 كم

- طاقم الطائرة 7 أفراد


يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث

more_horiz
طائرة التدريب والقتال "ياك- 130 " طراز ياكوفليف


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث 355


تستخدم طائرة التدريب والقتال "ياك-130" لتدريب طلبة الكليات الجوية على الاقلاع والهبوط وقيادة الطائرة والملاحة والطيران في ظروف انظمة التحليق الحرجة.
كما تستخدم الطائرة للتدريب على العمل في حال حدوث أعطال ووقوع أخطاء في
تصرف الطيار والتدريب على استخدام الاسلحة وانزال الضرابات على الاهداف
الجوية والارضية والتدريب على القيام بمناورات دفاعية وهجومية خاصة بطائرات
الجيلين الرابع والخامس.

تم تصميم الطائرة في مكتب التصميم " ياكوفليف". فيما بدأ تصنيعها عام 2008 .
ومن المقرر ان تصنع أول 10 طائرات من هذا النوع للقوات الجوية الروسية في
اواخر عام 2009.

تتوفر في الطائرة منظومة تقليد الاستخدام القتالي التي تضمن ما يلي:

- تمثيل المعركة الجوية والبحث عن الاهداف الجوية وتعريفها واكتشافها
ومتابعتها واطلاق الصواريخ "جو- جو" ذات رؤوس التوجيه الذاتي الحرارية
والتشويش المعادي

-التعامل مع طائرات اخرى ضمن مجموعة الطائرات ومراكز القيادة الارضية

- تمثيل توجيه الضربات الى الاهداف الارضية مع اطلاق الصواريخ " جو- ارض"
ذات رؤوس التوجيه الذاتي الرادارية والحرارية والليزرية والتلفزيونية
والصواريخ غير الموجهة وقصف القنابل ورمي المدافع واطلاق الصواريخ م/ط
والتشويش المعادي.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 1050 كم في الساعة

-

- السقف الاقصى للارتفاع 12500 كم،

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 9000 كغ

- مدى الطيران 2000 كم

- عدد ساعات الطيران 10000 ساعة

يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث

more_horiz
الطائرة البرمائية "بي - 200"



القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث 404

تستخدم الطائرة البرمائية المتعددة الاغراض "بي -200" لاطفاء الحرائق في الغابات بواسطة سوائل خاصة مخمدة النيران. ويسمح تصميمها بالاقلاع والهبوط من
مطارات برية ومن على سطح الماء على حد سواء .

المهام والاستخدامات:

- ايقاف الحرائق والحيلولة دون انتشارها.

- إطفاء الحرائق الصغيرة الناشئة في الغابات.

- تأمين نقل فرق الاطفاء الى المنطقة المطلوبة واعادتها، وذلك بفضل مقدراتها في الهبوط على سطح الماء او في مطار مختار مسبقا.

قد تستخدم الطائرة البرمائية "بي -200" ايضا لحل مهام اخرى. ولذلك يمكن
تصنيع نسخ لهامثل طائرة النقل وطائرة الركاب وطائرة البحث والانقاذ وطائرة
الاسعاف.

تم تصميم الطائرة البرمائية "بي -200" استنادا الى
مقاييس الطيران الدولية، الامر الذي يسمح بتيسير عملية الحصول على تراخيص
تمنحها مؤسسات الطيران الاوروبية والامريكية.

اقلعت الطائرة لاول
مرة في 24 سبتمبر/ايلول عام 1998 . وفي عام 2001 بدأت شركة "أيركوت" في
انتاج الطائرة على دفعات. وفي عام 2002 تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة
"ايركوت" المصنعة للطائرة والمؤسسة الاوروبية " EADS ROLLS Roys" التي
حددت الاجراءات الرئيسية الرامية الى تسويق الطائرة البرمائية "بي -200" في
خارج روسيا.

ومن المتوقع ان تباع خلال السنوات العشرين القادمة 320 طائرة من هذا النوع، وذلك في 25 دولة.

ويتم في الوقت الحاضر العمل على نصب محرك شركة " ROLLS Roys" في الطائرة، الامر الذي سيساعد على تحقيق النجاح في السوق الغربية.

مواصفات الطيران الفنية للطائرة البرمائية "بي -200"
الوزن الاقصى لدى الاقلاع 37900 كغ

الارتفاع الاقصى للتحليق 8000 متر

الاسرعة القصوى 710 كم في الساعة

السرعة الاقتصادية 600 كم في الساعة

مدى الطيران 3600 كم

التدحرج على البر/ الماء 1000 متر/ 700 متر

مستوى التموج 1.2 متر

طاقم القيادة فردان



يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث

more_horiz
طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50"


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث 137


تم تصميم طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" على قاعدة الطائرة "إل – 76
ام دي" في مؤسسة "تاغانروغ" للتصاميم العلمية التقنية، وذلك بالتعاون مع
شركة "فيغا" للاجهزة اللاسلكية.

ونصب فيها المجمع اللاسلكي الراداري "شميل" الذي يشكل نواة لمنظومة الرصد
والتوجيه الراداري. وتم ادخال الطائرة في حيّز الاستخدام بالقوات المسلحة
الروسية عام 1985. فيما تم استعراضها لاول مرة في معرض "ماكس – 95" الدولي
للطيران والفضاء. وتستخدم طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" لاكتشاف
ومتابعة الاهداف الجوية والسفن البحرية وانذار مراكز القيادة ومنظومات
التحكم المؤتمتة في القوات المسلحة في حالة تغير الموقف الجوي والبحري. كما
يمكن استخدامها لتوجيه المقاتلات والطائرات القاذفة الى الاهداف الجوية
والبحرية والارضية بالاضافة الى انها قد تستخدم بمثابة مركز قيادة جوي.


يتبع ..

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث

more_horiz
مجمع الاستطلاع الجوي من طراز "تيبتشاك"


القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث 459


يستخدم مجمع الاستطلاع الجوي من طراز "تيبتشاك" لاجراء الاستطلاع ليلا ونهارا وبوسعه ايجاد و تمييز اية اهداف وتحديد احداثياتها على مدى 40 كيلومتر.

تم تصميمه في مكتب "لوتش" للتصاميم الذي يخضع لشركة "فيغا" الروسية. ويتألف
المجمع من عربة الهوائي وعربة الاطلاق والنقل وعربة العاملين الجويين الى جانب 6 طائرات دون طيار.

المواصفات الفنية التكتيكية

الارتفاع 200 – 3000 متر

السرعة 90 – 200 كم/ساعة

وزن الطائرة لدى الاقلاع لا يزيد عن 50 كيلوغرام

فترة التحليق ساعتان

دخل المجمع في حوزة الجيش الروسي عام 2008 . واستخدمت عدة طائرات دون طيار منه في الحرب بين اوسيتيا الجنوبية وجورجيا في اغسطس/آب عام 2008 حيث سجلت
عليها بعض السلبيات. وقد طرأت بعض التعديلات عليها فيما بعد. ثم تم تقديم المجمع في معرض ماليزيا لاسلحة القوات البرية الذي اقيم في ابريل/نيسان عام
2010 والذي حظى "تيبتشاك" فيه باهتمام الزبائن الاجانب.

وقد علق ايفان بيلوف ممثل شركة "لوتش" على هذا الامر قائلا:" بالفعل كنا نواجه بعض المشاكل من حيث قدرة الاجهزة الجوية على تمييز الاهداف وفترة تحليق الطائرة في الجو. لكننا وجدنا حلولا لتلك المشاكل. فادرجت الآن طائراتنا في قائمة المشتريات الحكومية". ويمكن ملاحظة علبة صغيرة مصنوعة من الالمنيوم موضوعة الى جانب طائرة "تيبتشاك" . وهي جهاز يمكن الطائرة من رؤية كل ما يحدث حولها ونقل المعلومات الى الارض عن طريق قناة محمية خاصة. وكانت هذه الكتلة تزن سابقا 3 كيلوغرامات. اما وزنها الحالي فيعادل 120 غراما. وتمكن صناع الطائرة بعد اجراء تطوير بسيط من زيادة احتياطي الوقود الى 4 لتر، مما يزيد من فترة التحليق الى 40 دقيقة. ويجري حاليا تطوير هوائي الطائرة ووحدة التحكم بها. وتجعل كل تلك المستجدات الطائرة الروسية لا تقل من حيث جودة الصفات عن الطائرات الاسرائيلية .
يعلق صناع الاسلحة الروسية بنوع من السخرية على صفقة الطائرات بدون طيار التي عقدتها وزارة الدفاع الروسية مع اسرائيل قائلين ان عجلات الطائرة الاسرائيلية صغيرة جدا لا تمكنها من الهبوط الا في بعض المطارات الروسية، علما ان طائراتنا يتم اطلاقها من المنصات المنصوبة على العربات. كما يتم هبوطها بواسطة المظلة. ثمة ميزة اخرى تتصف بها الطائرات الاسرائيلية دون طيار وهي ضرورة تزويدها بالبنزين الممتاز جدا (معامل 100%) الذي تقع اقرب محطة بنزين تزود به في فنلندا فقط . ويقول صناع الاسلحة الروس ان المسؤولين في وزارة الدفاع الروسي نسوا شراء اجهزة "قناة الاتصال". ويظهر ان الطائرة بوسعها مراقبة كل شيء. لكنها تعجز عن نقل اية معلومات الى الارض، الامر الذي اجبر وزارة الدفاع على اعلان مناقصة سرية لتصميم اجهزة نقل المعلومات للطائرة الاسرائيلية.


تم بحمد الله

descriptionالقوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث Emptyرد: القوات الجويه الروسيه .. الجزء الثالث

more_horiz
شكراً جزيلاً

وننتظر جديد مواضيعك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد