منتديات القمر الثقافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات القمر الثقافيهدخول

descriptionقاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو Emptyقاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو

more_horiz
قال الإمام أبو إسحاق الشاطبي رحمه الله (790) في مقاصده الشافية (4 / 180 - 181):

(( غير أن هاهنا قاعدة يجب التنبيه عليها في الكلام على هذا النظم، وما ارتكب صاحبه

فيه وفي غيره، وذلك أن المعتمد في القياس عند واضعيه الأولين إنما هو اتباع صلب كلام

العرب وما هو الأكثر فيه؛ فنظروا إلى ما كثر مثلا كثرة مسترسلة الاستعمال فضبطوه

ضبطا ينقاس ويتكلم بمثله لأنه من صريح كلامهم، وما وجدوه من ذلك لم يكثر كثرة

توازي تلك الكثرة ولم يشع في الاستعمال نظروا: هل له من معارض في قياس كلامهم أم

لا؟ فما لم يكن له معارض أجروا فيه القياس أيضا، لأنهم علموا أن العرب لو استعملت

مثله لكان على هذا القياس، كما قالوا في النسب إلى فعولة: فَعَليّ، ولم يذكروا منه في

السماع إلا شنئيا في شنوءة، فقاسوا عليه أمثاله لعدم المعارض له، فصار بمثابة الكلي

الذي لم يوجد من جزئياته إلا واحد كشمس وقمر، وكذلك إذا تكافأ السماعان في الكثرة

بحيث يصح القياس على كل واحد منهما وإن كانا متعارضين في الظاهر لأن ذلك راجع

إلى جواز الوجهين كلغة الحجازيين وبني تميم في إعمال (ما) وإهمالها، والتقديم والتأخير

في المبتدأ مع الخبر، والفاعل مع المفعول، وغير ذلك، فليس في الحقيقة بتعارض، لا

سيما إن كانا في لغتين مفترقتين، فإن اللغات المفترقة ألسنة متباينة، وقياسات مستقلة، فلا

تعارض فيها البتة، وإن قلَّت إحداهما بالإضافة إلى الأخرى، إلا أن تضعف جدا فلها

حكمها، وأما الوجهان في اللغة الواحدة فحكمهما ما ذكر، وما كان له معارض توقفوا في

القياس عليه، ووقفوه على محله، إذا كان المعارض له مقيسا، وذلك كدخول (أن) في

خبر (كاد) تشبيها بعسى، لو أعملنا نحن القياس في إدخالها لانحرفت لنا قاعدة عدم

إدخالها، مع أنه الشائع في السماع. وهذا كله مبين في الأصول )).

descriptionقاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو Emptyرد: قاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو

more_horiz
أشكرك يا صديقي عالموضوع الرائع والمميز

descriptionقاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو Emptyرد: قاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو

more_horiz
شكراً لك عالموضوع
وبارك الله بك وجزاك عنا كل خير

descriptionقاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو Emptyرد: قاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو

more_horiz
مشكووووووور أخي الكريم عالموضوع الرائع
وننتظر المزيد من مواضيعك الشيّقه

descriptionقاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو Emptyرد: قاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو

more_horiz
اشكرك على الموضوع

descriptionقاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو Emptyرد: قاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو

more_horiz
قاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو 447-do3aa

descriptionقاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو Emptyرد: قاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو

more_horiz
قاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو 89153163737973891738

descriptionقاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو Emptyرد: قاعدة نفيسة للشاطبي من المقاصد الشافية عن القياس في النحو

more_horiz
شكراً جزيلاً أخي الكريم على هذا الإبداع المتواصل
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد