السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين ....
أما بعد ...........
تكاثرت الأقوال حول التدخين وحرمته أم هو مكروه أو حلال وما إلى ذلك وإيفاءاً بوعدي لكم بإنزال موضوع عن حرة التدخين
للإطلاع على موضوع الغناء إضغط على عنوان الموضوع
( ( الغناء حرام أم حلال ) ..... لقاء مع مغني )
فها انا الآن أنقل لكم موضوع بعنوان حوار بين مدخن بائع للدخان وأحد المشايخ
وجدنا أخونا إلي أقنعناه بالعافية إن الغناء حرام إنه مدخن
قلنا له
(بتدخن)
قال برجولة وكأنه فخور
( أكيد بدخن وبكتين في اليوم )
قلنا له
(طيب الدخان حرام)
قال بطفش وزهق
(كمان هذا حرام مش مكفي الأغاني سديتوا نفسنا عنها )
قلنا له
( مش احنا إلي بنحرم الشرع إلي بيحرم ولما يحرم بيحرم لمصلحتك ولأجلك )
قال
( طيب قولونا كيف الدخان حرام )
قلنا له
( قبل ما نجيب لك الأدلة والبراهين راح نثبت لك إنه خبيث )
قال متعجب
( خبيث ؟؟؟؟!!!! )
قلنا له
( خبيث بدليل ....
اقتباس:
وقد ثبت بشهادة الأطباء المختصين أن التدخين سبب إصابة تسعة من بين كل عشرة من المصابين بسرطان الرئة، وكذلك يدخل التدخين ضمن مسببات أمراض القلب والجلطة الدماغية وانتفاخ الرئة والتهاب القصبة الهوائية، وكذا هو سبب للإصابة بالعنة، أو الضعف الجنسي.
وقد قال أطباء بارزون: إنه يجب التعامل مع النيكوتين الموجود في التبغ كباقي المخدرات الخطيرة مثل: الهيروين والكوكايين.
وقد يضلل بعض الناس بأن السجائر قليلة القطران لا تضر أو ضررها قليل، وهذا غير صحيح فقد أعلن وليام دونالدسون رئيس مكتب الإشراف الصحي بالحكومة البريطانية أن السجائر التي يتم تسويقها على أنها تحتوي على نسبة منخفضة من القطران يمكن أن تكون هي المسؤولة عن ازدياد حالات الإصابة بأحد الأنواع النادرة لسرطان الرئة، ووصف بعض السجائر بأنها منخفضة القطران تعبير ينطوي على تضليل المستهلك، حيث إن ذلك يوحي بأن هذه السجائر أقل ضرراً بالصحة.
هذي كافية للتأكيد على خبثه لا ومن الأجانب إلي بنتوقع إنهم ما بيقعوا في الخطأ أبداً لماذا لا نعلم )
قال صاحبنا
( إذا كان الأطباء قالوا هيك فش مشكلة فهو خبيث وأنا باشهدلك انه خبيث من ريحته ... بس بدنا لي حرام )
قلنا له
( حنرجع لمصادر التشريع نبحث فيها إلي هي " القرآن , الحديث , الإجماع , القياس " أكيد ذاكرهم )
قال كأنه ناسيهم
( اها ذاكرهم )
قلنا له
( أول مصدر القرآن يالله مع بعض نبحث )
.
.
أول شي لقينا في سورة المائدة الآية الرابعة
قوله تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات)
يعني الطيبات حلال وغيرها من الخبائث حرام ... طيب نبحث آيات اخرى أكثر صراحة
ثاني شي وجدنا في سورة الأعراف الآية رقم "157" قوله عز من قائل في وصف أتباع النبي صلي الله عليه وسلم: (يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)
وثالث آية وجدناها قوله تعالى في سورة النساء آية "29" : (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً)
ولا يستريب عاقل أن الدخان من الخبائث وليس من الطيبات. وفيه من المفاسد مهلكة النفس والمال،
وقد ثبت طبياً ضرر الدخان البالغ على النفس وأنه سبب لكثير من الأمراض الفتاكة.
وقد قال عز من قائل في رابع آية وجدناها في بحثنا في المصدر الأول في سورة البقرة آية "195" قوله تعالى : (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)
والتدخين مهلكة للمال الذي جعله الله قياماً للحياة والدليل على هذا
قوله تعالى في سورة النساء الآية الخامسة : (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً)
بنقول لصاحبنا
( هيك خلصنا أول مصادر التشريع في الإسلام القرآن ووجدنا 5 أدلة تعال نكمل بحث في الحديث )
.
.
أول حديث ما وروى الترمذي عن أبي برزة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه وعن علمه فيم فعل وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه"
ولا شك أن إنفاق المال في هذا الأمر يعد أمراً محرماً لأنه في الحقيقة حرق له .
ثاني حديث كثير ما نسمعه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار).
فأي شيء يلحق الضرر بالشخص ولو كان مباحاً يجب اجتنابه فكيف بشيء قد قال كل العقلاء إنه مضر واتفقوا على ذلك .
ثالث حديث ما روى الإمام أحمد ، وأبو داود ، عن أم سلمة:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مسكر ومفتر
وقال العلماء: ( المفتر: ما يورث الفتور والخدر في الأطراف ).
نقول لصاحبنا
( هيك خلصنا من المصدر الثاني إلي هو الحديث ... وما راح نلاقي في الإجماع لأنه قداختلف العلماء حول الضرر الناتج عن التدخين، ومن ثم اختلف الحكم الفقهي، ما بين الحرمة والكراهة التحريمية، لما يسببه من أضرار على الصحة والنفس ولكن والراجح عندنا حرمة التدخين؛ لما ثبت يقينًا من أنه ضار للمدخن وغيره
وكذلك لم نجد في بحثنا ما قيس على تدخين مع أنه قد قاس بعضهم الدخان بالمسكرات لوجود مواد مسكرة )
وهيك نقول لصاحبنا
(شو اقتنعت ولا لسا ما اقتنعت)
قلنا
( اقتنعت )
فجأة إجا ولد صغير بقول لصاحبنا
( عمو أبوي بقلك هات له علبة LM وخذ هي حقها )
صاحبنا بقول
( عن اذنكم ابيعه وارجع )
قلنا له
( بتبيع الدخان )
قال
( اه ببيعه ..... بدكم اشي )
قلنا له
( حرام تبيع الدخان )
قال
( أي لا .. ما في عندكم شي حلال ... طيب ليش بيع الدخان حرام )
قلنا له
( كل شي حلال إلا ما حرم الله ياخي والقاعدة الشرعية بتقول " الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص يثبت عكس ذلك و الأصل في العبادات المنع ما لم يرد نص يثبت عكس ذلك " )
قال
( طيب شو الحرام في بيع الدخان )
قلنا له
( فإن المال المستفاد من التجارة في بيع الدخان مال خبيث لا يحل أكله ولا الانتفاع به،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه" رواه أحمد وابن حبان،
فالواجب عليك هو التخلص منه بصرفه للفقراء والمساكين، أو صرفه في مشروع خيري عام )
قال
( خلص راح نبطل نبيعه إن شاء الله ... قال للولد خلص قول لأبوك بطل يبيع دخان وهات الدين إلي عليك وفكنا )
فجأة الجوال بيرن رد وقال
( هذا تاجر الدخان ...
ألو... السلام عليكم .... اسمع خلص أنا ما بدي دخان لأنه حرام شربه وبيعه .... المهم جيبلي معك 20 علبة معسل ... سلام )
قلنا له
( الله يهديك الدخان والشيشة واحد )
قعد يضحك علينا وقال
( يا مشايخ الدخان غير اما الشيشة فهي مثل هيك )
وأشر على الشيشة ... مسكين بيفكرنا غشما عن الشيشة
قلنا له
( عارفين والشيشة كمان حرام لأنه ما سبق عام في شرب الدخان، سواء كان عن طريق السجائر، أو عن طريق ما يسمى بالشيشة.لأن الشيشة ثبت صحياً أنها أخبث من الدخان )
قلنا
( بنحاول إن شاء الله )
قلنا له
( لايعدز الإنسان بحجة أنه لايستطيع التوقف عن شربه لأن الانقطاع عنه ممكن عادة، وقد تركه كثير من الناس، ولكن الأمر يحتاج إلى عزيمة قوية، ومما يقوي العزيمة إيمان الشخص بأنه ذنب تجب منه التوبة، وليس عادة يخير المرء بين فعلها وتركها. )
قال لنا
( شكراً لكم اتفضل اشربوا معانا كاسة شاي )
قلنا له مستغربين مازحين
( شاي ؟؟؟!!!! )
قال وهو خايف
( الشاي حرام ؟؟؟؟ )
قلنا له
( مو حرام بس القهوة في العصريات أحسن )
قال
( الله يسامحكم لمستونا )
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين ....
أما بعد ...........
تكاثرت الأقوال حول التدخين وحرمته أم هو مكروه أو حلال وما إلى ذلك وإيفاءاً بوعدي لكم بإنزال موضوع عن حرة التدخين
للإطلاع على موضوع الغناء إضغط على عنوان الموضوع
( ( الغناء حرام أم حلال ) ..... لقاء مع مغني )
فها انا الآن أنقل لكم موضوع بعنوان حوار بين مدخن بائع للدخان وأحد المشايخ
وجدنا أخونا إلي أقنعناه بالعافية إن الغناء حرام إنه مدخن
قلنا له
(بتدخن)
قال برجولة وكأنه فخور
( أكيد بدخن وبكتين في اليوم )
قلنا له
(طيب الدخان حرام)
قال بطفش وزهق
(كمان هذا حرام مش مكفي الأغاني سديتوا نفسنا عنها )
قلنا له
( مش احنا إلي بنحرم الشرع إلي بيحرم ولما يحرم بيحرم لمصلحتك ولأجلك )
قال
( طيب قولونا كيف الدخان حرام )
قلنا له
( قبل ما نجيب لك الأدلة والبراهين راح نثبت لك إنه خبيث )
قال متعجب
( خبيث ؟؟؟؟!!!! )
قلنا له
( خبيث بدليل ....
اقتباس:
وقد ثبت بشهادة الأطباء المختصين أن التدخين سبب إصابة تسعة من بين كل عشرة من المصابين بسرطان الرئة، وكذلك يدخل التدخين ضمن مسببات أمراض القلب والجلطة الدماغية وانتفاخ الرئة والتهاب القصبة الهوائية، وكذا هو سبب للإصابة بالعنة، أو الضعف الجنسي.
وقد قال أطباء بارزون: إنه يجب التعامل مع النيكوتين الموجود في التبغ كباقي المخدرات الخطيرة مثل: الهيروين والكوكايين.
وقد يضلل بعض الناس بأن السجائر قليلة القطران لا تضر أو ضررها قليل، وهذا غير صحيح فقد أعلن وليام دونالدسون رئيس مكتب الإشراف الصحي بالحكومة البريطانية أن السجائر التي يتم تسويقها على أنها تحتوي على نسبة منخفضة من القطران يمكن أن تكون هي المسؤولة عن ازدياد حالات الإصابة بأحد الأنواع النادرة لسرطان الرئة، ووصف بعض السجائر بأنها منخفضة القطران تعبير ينطوي على تضليل المستهلك، حيث إن ذلك يوحي بأن هذه السجائر أقل ضرراً بالصحة.
هذي كافية للتأكيد على خبثه لا ومن الأجانب إلي بنتوقع إنهم ما بيقعوا في الخطأ أبداً لماذا لا نعلم )
قال صاحبنا
( إذا كان الأطباء قالوا هيك فش مشكلة فهو خبيث وأنا باشهدلك انه خبيث من ريحته ... بس بدنا لي حرام )
قلنا له
( حنرجع لمصادر التشريع نبحث فيها إلي هي " القرآن , الحديث , الإجماع , القياس " أكيد ذاكرهم )
قال كأنه ناسيهم
( اها ذاكرهم )
قلنا له
( أول مصدر القرآن يالله مع بعض نبحث )
.
.
أول شي لقينا في سورة المائدة الآية الرابعة
قوله تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات)
يعني الطيبات حلال وغيرها من الخبائث حرام ... طيب نبحث آيات اخرى أكثر صراحة
ثاني شي وجدنا في سورة الأعراف الآية رقم "157" قوله عز من قائل في وصف أتباع النبي صلي الله عليه وسلم: (يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)
وثالث آية وجدناها قوله تعالى في سورة النساء آية "29" : (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً)
ولا يستريب عاقل أن الدخان من الخبائث وليس من الطيبات. وفيه من المفاسد مهلكة النفس والمال،
وقد ثبت طبياً ضرر الدخان البالغ على النفس وأنه سبب لكثير من الأمراض الفتاكة.
وقد قال عز من قائل في رابع آية وجدناها في بحثنا في المصدر الأول في سورة البقرة آية "195" قوله تعالى : (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)
والتدخين مهلكة للمال الذي جعله الله قياماً للحياة والدليل على هذا
قوله تعالى في سورة النساء الآية الخامسة : (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً)
بنقول لصاحبنا
( هيك خلصنا أول مصادر التشريع في الإسلام القرآن ووجدنا 5 أدلة تعال نكمل بحث في الحديث )
.
.
أول حديث ما وروى الترمذي عن أبي برزة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه وعن علمه فيم فعل وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه"
ولا شك أن إنفاق المال في هذا الأمر يعد أمراً محرماً لأنه في الحقيقة حرق له .
ثاني حديث كثير ما نسمعه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار).
فأي شيء يلحق الضرر بالشخص ولو كان مباحاً يجب اجتنابه فكيف بشيء قد قال كل العقلاء إنه مضر واتفقوا على ذلك .
ثالث حديث ما روى الإمام أحمد ، وأبو داود ، عن أم سلمة:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مسكر ومفتر
وقال العلماء: ( المفتر: ما يورث الفتور والخدر في الأطراف ).
نقول لصاحبنا
( هيك خلصنا من المصدر الثاني إلي هو الحديث ... وما راح نلاقي في الإجماع لأنه قداختلف العلماء حول الضرر الناتج عن التدخين، ومن ثم اختلف الحكم الفقهي، ما بين الحرمة والكراهة التحريمية، لما يسببه من أضرار على الصحة والنفس ولكن والراجح عندنا حرمة التدخين؛ لما ثبت يقينًا من أنه ضار للمدخن وغيره
وكذلك لم نجد في بحثنا ما قيس على تدخين مع أنه قد قاس بعضهم الدخان بالمسكرات لوجود مواد مسكرة )
وهيك نقول لصاحبنا
(شو اقتنعت ولا لسا ما اقتنعت)
قلنا
( اقتنعت )
فجأة إجا ولد صغير بقول لصاحبنا
( عمو أبوي بقلك هات له علبة LM وخذ هي حقها )
صاحبنا بقول
( عن اذنكم ابيعه وارجع )
قلنا له
( بتبيع الدخان )
قال
( اه ببيعه ..... بدكم اشي )
قلنا له
( حرام تبيع الدخان )
قال
( أي لا .. ما في عندكم شي حلال ... طيب ليش بيع الدخان حرام )
قلنا له
( كل شي حلال إلا ما حرم الله ياخي والقاعدة الشرعية بتقول " الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص يثبت عكس ذلك و الأصل في العبادات المنع ما لم يرد نص يثبت عكس ذلك " )
قال
( طيب شو الحرام في بيع الدخان )
قلنا له
( فإن المال المستفاد من التجارة في بيع الدخان مال خبيث لا يحل أكله ولا الانتفاع به،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه" رواه أحمد وابن حبان،
فالواجب عليك هو التخلص منه بصرفه للفقراء والمساكين، أو صرفه في مشروع خيري عام )
قال
( خلص راح نبطل نبيعه إن شاء الله ... قال للولد خلص قول لأبوك بطل يبيع دخان وهات الدين إلي عليك وفكنا )
فجأة الجوال بيرن رد وقال
( هذا تاجر الدخان ...
ألو... السلام عليكم .... اسمع خلص أنا ما بدي دخان لأنه حرام شربه وبيعه .... المهم جيبلي معك 20 علبة معسل ... سلام )
قلنا له
( الله يهديك الدخان والشيشة واحد )
قعد يضحك علينا وقال
( يا مشايخ الدخان غير اما الشيشة فهي مثل هيك )
وأشر على الشيشة ... مسكين بيفكرنا غشما عن الشيشة
قلنا له
( عارفين والشيشة كمان حرام لأنه ما سبق عام في شرب الدخان، سواء كان عن طريق السجائر، أو عن طريق ما يسمى بالشيشة.لأن الشيشة ثبت صحياً أنها أخبث من الدخان )
قلنا
( بنحاول إن شاء الله )
قلنا له
( لايعدز الإنسان بحجة أنه لايستطيع التوقف عن شربه لأن الانقطاع عنه ممكن عادة، وقد تركه كثير من الناس، ولكن الأمر يحتاج إلى عزيمة قوية، ومما يقوي العزيمة إيمان الشخص بأنه ذنب تجب منه التوبة، وليس عادة يخير المرء بين فعلها وتركها. )
قال لنا
( شكراً لكم اتفضل اشربوا معانا كاسة شاي )
قلنا له مستغربين مازحين
( شاي ؟؟؟!!!! )
قال وهو خايف
( الشاي حرام ؟؟؟؟ )
قلنا له
( مو حرام بس القهوة في العصريات أحسن )
قال
( الله يسامحكم لمستونا )