منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم
الأنواع المهددة بالانقراض A7lashare-a5d95450b3
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه
الأنواع المهددة بالانقراض A7lashare-a0b669887b





شاطر
اذهب الى الأسفل
MURAD
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4690
النقاط : 17223
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الأنواع المهددة بالانقراض Empty الأنواع المهددة بالانقراض

في الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 6:32 pm
الأنواع المهددة بالانقراض

الأنواع المهددة بالانقراض Super_10

«الأنواع المهددة بالانقراض» هو تصنيف يُطلق على الأنواع التي تواجه احتمالية انقراض مرتفعة في المستقبل القريب. بحسب التصنيفات في القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها، يحتل تصنيف «الأنواع المهددة بالانقراض» المرتبة الثانية من ناحية أسوء «حالة حفظ للنوع» ويأتي بعد تصنيف الأنواع المهددة بشكل حرج بالانقراض.

عام 2012، صنف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها 2655 نوعًا من النباتات و3079 نوعًا من الحيوانات حول العالم ضمن مجموعة «الأنواع المهددة بالانقراض»، في حين أنه في عام 1998، كانت الأنواع في هذه المجموعة 1102 نوع من الحيوانات و1197 نوعًا من النباتات. وضعت دول كثيرة قوانين لحماية الأنواع التي بحاجة للحفظ، فمنعت الصيد، وقيدت استثمار الأراضي، وأنشأت محميات طبيعية.

حالة الحفظ للنوع:

حالة الحفظ للنوع هي مؤشر يحسب احتمالية تعرض نوع معين للانقراض. تؤخذ عدة عوامل بعين الاعتبار عند حساب حالة الحفظ للنوع، مثلًا: أعداد النوع الموجودة وإجمالي معدلات التزايد أو التناقص للنوع مع مرور الوقت ومعدلات التناسل ومهددات الوجود. تعد القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها أفضل لائحة تقيمية عالميًا للأنواع المهددة.

يُقدر أن تفوق نسبة الأنواع المهددة بالانقراض ال 50%.

القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها:

بالرغم من تسميتها بالقائمة، إلا أن القائمة الحمراء نظام تقييمي يحدد حالة الحفظ للنوع. التصنيفات في اللائحة هي:

1) الأنواع المنقرضة
الأنواع المنقرضة من الحياة البرية وهي الأنواع التي توجد بعيدًا عن التوزيع الطبيعي الأساسي لها، أي في تجمعات غير طبيعية.

2) الأنواع المهددة بالانقراض
الأنواع المهددة بشكل حرج بالانقراض وهي الأنواع المحتمل انقراضها بشكل كبير جدًا (خطر انقراض أقصى).

وحيد القرن الجاوي- الببرالملاوي- إنسان الغاب السومطري- الساولا- ببر جنوب الصين- الفيل السومطري- إنسان الغاب البورنيوي- وحيد القرن السومطري- الببر السومطري- خنزير بحر خليج كاليفورنيا- غوريلا السهول الغربية- نمر آمور- وحيد القرن الأسود- إنسان الغاب البورنيوي- غوريلا الأنهر- غوريلا السهول الشرقية- اللجأة صقرية المنقار.

الأنواع المهددة بالانقراض 65367310

الأنواع المهددة بالانقراض وهي الأنواع المحتملة الانقراض بشكل كبير (خطر انقراض متوسط).

الفيل السريلانكي- فيل بورنيو- السمع- الببر السيبيري- الببر البنغالي- إبن مقرض أسود الأقدام- الحوت الأزرق- التن أزرق الزعنفة- البونوبو- الشيمبانزي الشائع- الحوت الزعنفي- بطريق الغالاباغوس- دولفين نهر الغانج- السلحفاة البحرية الخضراء- دولفين نهر السد- دولفين إيراوادي- الغوريلا الجبلية- حوت شمال الأطلسي الصائب- الباندا الأحمر- أسد البحر غالاباغوس- حوت ساي- الببر- الحيتان (الهركول- البالين- الحوت الرمادي)- قرش الحوت.
الأنواع المحتملة الانقراض (خطر انقراض أدنى) وهي:

الأنواع المهددة بالانقراض Amur-l10

الفيل القرطاجي- القرد العنكبوتي- تونة كبيرة العين- الباندا العملاقة- القرش الأبيض الكبير- وحيد القرن الهندي- السلحفاة الجلدية الظهر- السلحفاة البحرية ضخمة الرأس- إغوانة الأنتيل الصغرى- لجأة ردلي الزيتونية- الدب القطبي- فيل الأدغال الأفريقي- السلحفاة البحرية- نمر الثلوج- البطريق نطاط الصخور- الأطوم

3) الأنواع غير المهددة
الأنواع القريبة من التهديد وهي الأنواع التي لا تناسب أي من التصنيفات أعلاه، ولكن يرجح وصولها إلى إحدى هذه الفئات في المستقبل القريب (قريبة من خطر الانقراض).

التونة البيضاء- الحوت الأبيض- الطيهوج العاقل الكبير- اليَغوَر- الزقزاق الجبلي- حريش البحر- بيسون السهول- وحيد القرن الأبيض- تونة الزعنفة الصفراء.

الأنواع غير المهددة وهي الأنواع المنتشرة والموجودة في الطبيعة (خطر انقراضها ضعيف جدًا وغير مهددة، رمزها: غم).

الكنغر الشجري- الثعلب السريع- التونة الوثابة- المكاو الأزرق الأصفر- الثعلب القطبي- ذئب القطب الشمالي- الجوت المقوس الرأس- الدب البني- الدلفين الشائع القاروري الأنف- الحوت الرمادي.

حالة الأنواع ضمن هاتين المجموعتين جيدة، ولكن قد تكون في حالة تردي.

الأنواع التي لا تتوفر عنها معلومات كافية ولا تتوفر معلومات عن توزيعها في الطبيعة أو تعرضها للتهديدات، أي ناقصة البيانات، وتحتاج للمزيد من المعلومات والبحث قبل تحديد حالتها.

دلفين الأمازون- الدلافين والحيتان الزرقاء- الفيل- الغوريلا- الفراشة الملكية- السلمون- آكل النمل الحرشفي- ضفادع السهم السام- الكركنديات- الفقميات- القرش- الكسلانيات- التن.

المصدر 1

المصدر 2
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى