أين ستكون نهاية "ملوك السماء"؟
ظلت طائرات بوينغ 747 وماكدونيل دوغلاس DC-10 ملكات السماء بلا منازع، منذ أول ظهور لها أواخر الستينيات، ولكن يبدو أن أيام، جامبو جت، أصبحت معدودة.
لسوء الحظ، فإن حجم هذه الطائرات "رباعية المحرك"، وميزاتها العديدة، لم تعد كافية للمنافسة، وتغطية تكاليف التشغيل العالية.
ويبدو أن نهاية طائرات، جامبو، ستكون في المطار اللوجستي جنوب كاليفورنيا، المعروف باسم "ساحة العظام".
ويقع المطار في فيكتورفيل، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حوالي 80 ميلا شمال شرق لوس أنجلوس.
ونظرا لموقع المطار في صحراء، Mojave، ومناخ فيكتورفيل الحار والجاف، فإن هذا المكان يعد مثاليا للحفاظ على الطائرات المتقادمة، لفترات طويلة من الزمن.
وبعد وصول الطائرات، سيتم إجراء عمليات الصيانة مع الحفاظ عليها، إلى حين استخدامها مرة أخرى في يوم ما.
وتمت تغطية نوافذ طائرات، جامبو، مع إفراغها من الوقود، وإزالة محركاتها، استعدادا لبقائها في الصحراء لفترة طويلة.
وتجري عملية تفكيك بعض النماذج، مثل بوينغ 747-ex-Orient Thai، وبيع أجزاءها. هذا وفُرغت الطائرات من قطع الغيار القيمة، مثل الإلكترونيات وغيرها من المكونات القابلة للاستخدام، لبيعها كخردة.
الجدير بالذكر، أن شركة "الخطوط البريطانية"، أرسلت عددا قليلا جدا من طائرات بوينغ 747، إلى "ساحة العظام"، في مارس 2015.
ويوجد لدى شركة الطيران البريطانية أسطولا ضخما من هذه الطائرات، ولكن مع متوسط عمر يصل إلى 20 سنة.
وأرسلت كل من الخطوط السنغافورية وطيران نيوزيلندا، وكذلك Cathay Pacific، طائرات بوينغ 747 إلى موقع، فيكتورفيل، بالإضافة إلى شركات الطيران الأخرى التي تشمل، طيران تشاينا، وإيفرغرين إنترناشونال، ولوفتهانزا، ويونايتد إيرلاينز.
وتقوم شركة الشحن، فيدكس، حاليا بتحديث أسطولها الضخم من الطائرات الأكبر عمرا، لذا تم إرسال العديد من طائرات، ماكدونيل دوغلاس، DC/MD-10 وMD-11، إلى الصحراء.
ظلت طائرات بوينغ 747 وماكدونيل دوغلاس DC-10 ملكات السماء بلا منازع، منذ أول ظهور لها أواخر الستينيات، ولكن يبدو أن أيام، جامبو جت، أصبحت معدودة.
لسوء الحظ، فإن حجم هذه الطائرات "رباعية المحرك"، وميزاتها العديدة، لم تعد كافية للمنافسة، وتغطية تكاليف التشغيل العالية.
ويبدو أن نهاية طائرات، جامبو، ستكون في المطار اللوجستي جنوب كاليفورنيا، المعروف باسم "ساحة العظام".
ويقع المطار في فيكتورفيل، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حوالي 80 ميلا شمال شرق لوس أنجلوس.
ونظرا لموقع المطار في صحراء، Mojave، ومناخ فيكتورفيل الحار والجاف، فإن هذا المكان يعد مثاليا للحفاظ على الطائرات المتقادمة، لفترات طويلة من الزمن.
وبعد وصول الطائرات، سيتم إجراء عمليات الصيانة مع الحفاظ عليها، إلى حين استخدامها مرة أخرى في يوم ما.
وتمت تغطية نوافذ طائرات، جامبو، مع إفراغها من الوقود، وإزالة محركاتها، استعدادا لبقائها في الصحراء لفترة طويلة.
وتجري عملية تفكيك بعض النماذج، مثل بوينغ 747-ex-Orient Thai، وبيع أجزاءها. هذا وفُرغت الطائرات من قطع الغيار القيمة، مثل الإلكترونيات وغيرها من المكونات القابلة للاستخدام، لبيعها كخردة.
الجدير بالذكر، أن شركة "الخطوط البريطانية"، أرسلت عددا قليلا جدا من طائرات بوينغ 747، إلى "ساحة العظام"، في مارس 2015.
ويوجد لدى شركة الطيران البريطانية أسطولا ضخما من هذه الطائرات، ولكن مع متوسط عمر يصل إلى 20 سنة.
وأرسلت كل من الخطوط السنغافورية وطيران نيوزيلندا، وكذلك Cathay Pacific، طائرات بوينغ 747 إلى موقع، فيكتورفيل، بالإضافة إلى شركات الطيران الأخرى التي تشمل، طيران تشاينا، وإيفرغرين إنترناشونال، ولوفتهانزا، ويونايتد إيرلاينز.
وتقوم شركة الشحن، فيدكس، حاليا بتحديث أسطولها الضخم من الطائرات الأكبر عمرا، لذا تم إرسال العديد من طائرات، ماكدونيل دوغلاس، DC/MD-10 وMD-11، إلى الصحراء.