رحم
الله السلطان عبدالحميد بناء خط القطار من تركيا إلى المدينة المنورة مارا بالشام
...
وبما في الطريق من أنفاق وجسور وعمالة وحفر ودفن وتصميم وتجهيز وقضبان
وقطارات ومبان ومحطات و....
كل هذا 3.5 مليون ليرة ..
حالياً هذا
المبلغ لا يكفيك لقضاء حاجتك في بعض الحمامات في تركيا
التقرير
من إعداد ابن الربيع - الشبكة العربية
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
احبتي الافاضل // ننقل اليكم هذه المشاهد جمعناها لكم
بالصورة والتي لم يشاهدها البعض منكم بل الاغلبية ( انها آثار وقلاع و جسور و تاريخ
يقاوم الأندثار ) انه طريق القطار العثماني المهيب الذي كان يشق الجزيره العربية
قادما من وسط تركيا مارا بالشام ثم الاتجاه الى ارض النبوة الطاهره ( المدينة
المنورة ) .
السلطان عبد الحميد - صاحب فكره هذا المشروع الهائل ،
والقائم على تنفيذه
أصبحت
الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي الذي بلغ طوله ( 1320 ) كم لا تستغرق الا أيامًا
معدودة ينعمون فيها بالراحة والأمان
احدى
الاجزاء من هذا القطار ملقاه في الصحراء بين الرمال
وهذا
جزء آخر امام مبني احدى المحطات
تميزت معدلات
الإنجاز في
إنشاء الخط بارتفاع ملحوظ ؛ إذ وصل متوسط معدل الإنجاز السنوي حوالي
(182)
كم وهو معدل مرتفع جدًا آنذاك،مقارنة بمعدلات الإنجاز الأخرى.
تم
شق الانفاق في بعض المناطق التي قابلت مسار المشروع
وقد
وصل
أول قطار إلى المدينة المنورة في (22 رجب 1326هـ = 23 أغسطس 1908م)
وأقيم
الاحتفال الرسمي لافتتاح الخط الحديدي بعد ذلك بأسبوع ليصادف تولي
السلطان عبد
الحميد الثاني السلطة.