ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية ؟ و كيف
نتعامل معها ؟؟
أسئلة معظمنا لايعرف الاجابة عليها و لكن..... يجب أن نتعلم
باستمرارلكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحقق ذاتنا:
أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة
:
خصائصه - هاديء و بشوش و
تتميز أعصابه بالاسترخاء
- يثق بالناس
و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و
مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيدو ليس للزمن قيمة - حسن
المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل -
يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا
كيف نتعامل معه ؟قابله بإحترام و حافظ على
الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول
العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عندالحاجة - حاول المحافظة
على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت
ثانيا :الإنسان الخشن :
خصائصه: - قاسيفي تعامله حتى أنه يقسو على نفسه
أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لايثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين
بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في
نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة
نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير
كيفية التعامل معه:-أعمل على ضبط أعصابك والمحافظة على هدوئك- حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد
تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول معلوماته و
أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر
إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب :
نعم ...... و لكن -
ثالثا : الشخص المتردد :
خصائصه - يفتقر إلى الثقة
بنفسه- تظهر عليهعلامات الخجل و القلق -
تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل
العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود ولا يهتم بالوقت -
يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين
بخير
كيف نتعامل معه ؟-
محاولة زرع الثقة فينفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
- ساعده على إتخاذالقرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام
معلومات جيدلتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و
بعلاقته معالآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ
القرار
رابعا
:الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود
:
خصائصه - يتميز
بالبرود و يصعب التفاهم معه- يتميز
بدرجةعالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار
المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير
عاطفي
كيف نتعامل معه ؟ - عالجه
بأسلوبه من خلال
إصغائك الجيد-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات
مطولة - استخدم معهالصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا
تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود
خامسا : الشخص الثرثار :
خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل
شيء
- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة
رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عنكل شيء باستثناء الموضوع
المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيالليثبت وجهة
نظره
كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثهو
عندما يحاول إستعادة أنفاسه قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين
عن الموضوعالمتفق عليه ؟- أثبت له أهمية
الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غيرمرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك
... و بالتنفيخ و ...الخ ----
سادسا : الشخصية المعارضة دائما :
خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً
لديهم
- يفتقر إلى الثقةلذا تجده
سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثهعلى ذلك -
لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير منالإعتراضات -
يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاًلا روحاً - لا
يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيفية التعامل معه: -التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية
معه- تدعيم وجهةنظرك بالأدلة للرد على
اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيدأفكارك - عدم إعطائه
الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماًصبوراً في تعاملك معه
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -