تمتاز لغتنا العربية بجمال أساليبها وقوة
عباراتها وثروتها الضخمة من الألفاظ والمعاني.
وقد حوت
كتب اللغة العربية نماذج من الإبداع اللغوي في العصر صدر الإسلام وعصر الخلفاء
الراشدين والأمويين والعباسيون
وسـأعرض عليكم أمثله
منها لتدركوا ما في لغتك العربيه من حلاوة التركيب وجمال الأسلوب وبراعة
التعبير
_________________
سُأل رجل العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم
أنت أكبر أم رسول الله؟ فقال: رسول الله أكبر, وأنا ولدت
قبله
وعُرف عن بعض العرب مهارتهم الكلامية وتمكنهم من
اللغة وحفظهم القران الكريم وسرعه بديهتهم وقدرتهم على الأجابه السريعة المسكتة ومن
ذلك ما روي أن معاوية رضي الله عنه قال يوماً إن الله حبا قريش بثلاث فقال لنبيه
عليه الصلاة والسلام
{وَأَنذِرْ
عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} ونحن عشيرته المقربون
وقال تعالى {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ
}ونحن قومه وقال تعالى له:.
{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ} ونحن قريش
فقام
إليه رجل من الأنصار وقال له على رسلك يا معاوية فإن الله
تعال يقول { وَكَذبَ بِهِ
قَوْمُكَ}
وأنتم قومه وقال {إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}وانتم
قومه
ويقول { وَقَالَ الرَّسُولُ
يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ
مَهْجُوراً}
وانتم قومه ولو زدتنا
لزدناك.
________________________
وقال معاوية لرجل من
اليمن:
مـا أجهل قومك حين ملكوا عليهم امرأة !فقال
الرجل: أجهل منهم
الذين قالوا حين دعاهم الرسول - صلى
الله عليه وســلم - للإسلام
(اللهم إن كان هذا الحق
منع عندك فأمطر علينا حجارة من السماء
أو أتنا بعذاب
أليم) ولم يقولوا :اللهم إن كــان هذا هو الحق من عندك
فاهدنا أليه.
____________________________
ودخلت امرأة
على هارون الرشيد وعنده أصحابه فقالت له يـا أمير
المؤمنين أقر الله عينك , وفرحك بما أتاك ,وأتم سعدك , لقد
حكمت
فقسطت ثم سكتت . فعرف الرشيد مـا تعني , وسأل
أصحابه عما
قالت , قالوا: مـا نراها ألا خيرا . فقال
الرشيد : مما أظنكم فهمتم.
؟أما قولها أقر الله عينك
فمعناها أسكنها وسكنت العين عن الحركة
عميت . أما
قولها : وفرحك بما آتاك فقد أخذته من قوله { حَتَّى إِذَا
فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ
أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً} . أما قولها : وفرحك بما آتاك
فأخذته من قول الشاعر :
إذا تــم أمـر بــدا
نقصه **ترقب زوالاً اذا قيل تم
. أما قولها : حكمت
فقسطت فمعناها جُرت , اخذته من قوله تعالى
{وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً
}
ثم التفت إليها الرشيد وقال لها : ممن المرأة
؟ فقالت : ممن قتلت
رجالهم , وأخذت أموالهم فقال لها
:أمــا الرجال فقد مضى فيهم امر
الله , وأما الأموال
فمردوه اليك.
_______________________
ومــدح الشــاعر أبــو تمــام الخليــفــة
العبـــاســــي أحـــمـــد بــن
المعتصـــم في
قصــيدته التي مطلعها مافي وقوفك ساعة من باس
** تقضي
ذمام الاربع الادارس
فلــما بــلغ قـــوله
:
إقدام عمرو في سماحه حاتم**في حلم أحنف في ذكاء
إياس
(يقصد عمرو بن كعب يكرب,وحاتم الطائي,والأحنف
بن القيس,’وإياس بن معاوية)
قال الفيلسوف الكندي-
وكان حاضرا وأراد الطعن عليه- الأمير
فوق مـا
وصفت
فأطرق أبو تمام قليلا ثم قال :
لا تنكروا ضربي له من دونه
مثلا شرودا في
الندى والباس
فالله قد ضرب الأقل لنوره
مثلا من المشكاة والنبراس
فعجب الحاضرون من
فطنته وسرعه بديهته وزاد عجبهم عندما لم
يجدوا البيتين
مدونين في القصيدة فدل على أنه قالهما بلا إعداد
ســابق.
عباراتها وثروتها الضخمة من الألفاظ والمعاني.
وقد حوت
كتب اللغة العربية نماذج من الإبداع اللغوي في العصر صدر الإسلام وعصر الخلفاء
الراشدين والأمويين والعباسيون
وسـأعرض عليكم أمثله
منها لتدركوا ما في لغتك العربيه من حلاوة التركيب وجمال الأسلوب وبراعة
التعبير
_________________
سُأل رجل العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم
أنت أكبر أم رسول الله؟ فقال: رسول الله أكبر, وأنا ولدت
قبله
وعُرف عن بعض العرب مهارتهم الكلامية وتمكنهم من
اللغة وحفظهم القران الكريم وسرعه بديهتهم وقدرتهم على الأجابه السريعة المسكتة ومن
ذلك ما روي أن معاوية رضي الله عنه قال يوماً إن الله حبا قريش بثلاث فقال لنبيه
عليه الصلاة والسلام
{وَأَنذِرْ
عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} ونحن عشيرته المقربون
وقال تعالى {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ
}ونحن قومه وقال تعالى له:.
{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ} ونحن قريش
فقام
إليه رجل من الأنصار وقال له على رسلك يا معاوية فإن الله
تعال يقول { وَكَذبَ بِهِ
قَوْمُكَ}
وأنتم قومه وقال {إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}وانتم
قومه
ويقول { وَقَالَ الرَّسُولُ
يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ
مَهْجُوراً}
وانتم قومه ولو زدتنا
لزدناك.
________________________
وقال معاوية لرجل من
اليمن:
مـا أجهل قومك حين ملكوا عليهم امرأة !فقال
الرجل: أجهل منهم
الذين قالوا حين دعاهم الرسول - صلى
الله عليه وســلم - للإسلام
(اللهم إن كان هذا الحق
منع عندك فأمطر علينا حجارة من السماء
أو أتنا بعذاب
أليم) ولم يقولوا :اللهم إن كــان هذا هو الحق من عندك
فاهدنا أليه.
____________________________
ودخلت امرأة
على هارون الرشيد وعنده أصحابه فقالت له يـا أمير
المؤمنين أقر الله عينك , وفرحك بما أتاك ,وأتم سعدك , لقد
حكمت
فقسطت ثم سكتت . فعرف الرشيد مـا تعني , وسأل
أصحابه عما
قالت , قالوا: مـا نراها ألا خيرا . فقال
الرشيد : مما أظنكم فهمتم.
؟أما قولها أقر الله عينك
فمعناها أسكنها وسكنت العين عن الحركة
عميت . أما
قولها : وفرحك بما آتاك فقد أخذته من قوله { حَتَّى إِذَا
فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ
أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً} . أما قولها : وفرحك بما آتاك
فأخذته من قول الشاعر :
إذا تــم أمـر بــدا
نقصه **ترقب زوالاً اذا قيل تم
. أما قولها : حكمت
فقسطت فمعناها جُرت , اخذته من قوله تعالى
{وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً
}
ثم التفت إليها الرشيد وقال لها : ممن المرأة
؟ فقالت : ممن قتلت
رجالهم , وأخذت أموالهم فقال لها
:أمــا الرجال فقد مضى فيهم امر
الله , وأما الأموال
فمردوه اليك.
_______________________
ومــدح الشــاعر أبــو تمــام الخليــفــة
العبـــاســــي أحـــمـــد بــن
المعتصـــم في
قصــيدته التي مطلعها مافي وقوفك ساعة من باس
** تقضي
ذمام الاربع الادارس
فلــما بــلغ قـــوله
:
إقدام عمرو في سماحه حاتم**في حلم أحنف في ذكاء
إياس
(يقصد عمرو بن كعب يكرب,وحاتم الطائي,والأحنف
بن القيس,’وإياس بن معاوية)
قال الفيلسوف الكندي-
وكان حاضرا وأراد الطعن عليه- الأمير
فوق مـا
وصفت
فأطرق أبو تمام قليلا ثم قال :
لا تنكروا ضربي له من دونه
مثلا شرودا في
الندى والباس
فالله قد ضرب الأقل لنوره
مثلا من المشكاة والنبراس
فعجب الحاضرون من
فطنته وسرعه بديهته وزاد عجبهم عندما لم
يجدوا البيتين
مدونين في القصيدة فدل على أنه قالهما بلا إعداد
ســابق.