سر الخد الايمن
روي البراءبن عازب(رضي الله عنه)كان النبي(صلي الله عليه
وسلم)اذااراداان ينام وضع يده تحت خده الايمن ويقولاللهم غني عذابك يوم تبعث
عبادك)
نعم لقد كانت من عادات نبينا العظيم وضعكفه الايمن تحت خده الايمن.هل
تعلم لماذا؟
لقد اثبت العلماء ان هناك نشطايحدث بينالكف الايمن والجانب
الايمن من الدماغ يحدث عندما يتم الاتقاء بينهما اي كما ورد عن نبينا العظيم (صلي
الله عليه وسلم)فيؤدي الي حدوث سلسله من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من
الشحنات الزائده والضاره ممايؤدي الي الاسترخاء المناسب لنوم
المثالي.
فسبحان الله الذي علم رسولنا الكريم محمد( صلي الله عليه وسلم )
قبل اكثر من الف واربع مئات عام قبل ان يكتشف العلماء في قرننا
الحالي.
==========================
سئل الشيخ
عبدالرحمن السحيم عن صحة هذا الموضوع فاجاب:
أما هذه الصفة في نومه صلى الله
عليه وسلم فهي ثابتة ، فقد روى البخاري عن حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى
الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ، ثم يقول : اللهم باسمك
أموت وأحيا . وإذا استيقظ قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور
.
وروى عن البراء بن عازب قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى
إلى فراشه نام على شِقِّـه الأيمن .
وفي حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخِلَة إزاره فلينفض بها
فراشه ، وليُسمّ الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه ، فإذا أراد أن يضطجع
فليضطجع على شقه الأيمن ، وليقل : سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن
أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين . رواه
البخاري ومسلم .
وأما حديث البراء المذكور في السؤال فقد رواه الإمام أحمد
وغيره .وأما كون هذا الوضع يؤدِّي إلى ما يُؤدِّي إليه مما توصّل إليه العلم الحديث
، فهذا مما يُستأنس به ، ولا يُعوّل أو يُعتمَد عليه .وذلك لسببين :
الأول
: أن تلك الدراسات بل وما يُسمى حقائق علمية قابلة للنفي والإثبات
، فما يُثبته العلم اليوم قد ينفيه غداً ! فإذا عوّلنا عليه أورثنا ذلك شكا
وتكذيبا لما جاء في السنة .
الثاني : أن الْحِكمة قد تَخفى
، والمؤمن مأمور بالتسليم لله عز وجلّ ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، سواء
علِم الحكمة أو جهلها . وهذا كان شأن الصحابة رضي الله عنهم ، فإنهم لم يكونوا
يسألون عن الحِكمة ، بل يُسلِمون ويستسلِمون ويَنقادُون .
والله تعالى أعلم
.
روي البراءبن عازب(رضي الله عنه)كان النبي(صلي الله عليه
وسلم)اذااراداان ينام وضع يده تحت خده الايمن ويقولاللهم غني عذابك يوم تبعث
عبادك)
نعم لقد كانت من عادات نبينا العظيم وضعكفه الايمن تحت خده الايمن.هل
تعلم لماذا؟
لقد اثبت العلماء ان هناك نشطايحدث بينالكف الايمن والجانب
الايمن من الدماغ يحدث عندما يتم الاتقاء بينهما اي كما ورد عن نبينا العظيم (صلي
الله عليه وسلم)فيؤدي الي حدوث سلسله من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من
الشحنات الزائده والضاره ممايؤدي الي الاسترخاء المناسب لنوم
المثالي.
فسبحان الله الذي علم رسولنا الكريم محمد( صلي الله عليه وسلم )
قبل اكثر من الف واربع مئات عام قبل ان يكتشف العلماء في قرننا
الحالي.
==========================
سئل الشيخ
عبدالرحمن السحيم عن صحة هذا الموضوع فاجاب:
أما هذه الصفة في نومه صلى الله
عليه وسلم فهي ثابتة ، فقد روى البخاري عن حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى
الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ، ثم يقول : اللهم باسمك
أموت وأحيا . وإذا استيقظ قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور
.
وروى عن البراء بن عازب قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى
إلى فراشه نام على شِقِّـه الأيمن .
وفي حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخِلَة إزاره فلينفض بها
فراشه ، وليُسمّ الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه ، فإذا أراد أن يضطجع
فليضطجع على شقه الأيمن ، وليقل : سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن
أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين . رواه
البخاري ومسلم .
وأما حديث البراء المذكور في السؤال فقد رواه الإمام أحمد
وغيره .وأما كون هذا الوضع يؤدِّي إلى ما يُؤدِّي إليه مما توصّل إليه العلم الحديث
، فهذا مما يُستأنس به ، ولا يُعوّل أو يُعتمَد عليه .وذلك لسببين :
الأول
: أن تلك الدراسات بل وما يُسمى حقائق علمية قابلة للنفي والإثبات
، فما يُثبته العلم اليوم قد ينفيه غداً ! فإذا عوّلنا عليه أورثنا ذلك شكا
وتكذيبا لما جاء في السنة .
الثاني : أن الْحِكمة قد تَخفى
، والمؤمن مأمور بالتسليم لله عز وجلّ ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، سواء
علِم الحكمة أو جهلها . وهذا كان شأن الصحابة رضي الله عنهم ، فإنهم لم يكونوا
يسألون عن الحِكمة ، بل يُسلِمون ويستسلِمون ويَنقادُون .
والله تعالى أعلم
.