طائرة شمسية تقلع للمرة الأولى في رحلة دولية
قام فريق من المغامرين السويسريين بعملية إقلاع لطائرتهم التي تعمل على الطاقة الشمسية في رحلة
الصورة للتوضيح فقط
دولية أولى يوم الجمعة، تبلغ 370 ميلاً، من مطار صغير في سويسرا إلى مطار بروكسل في بلجيكا.
ووفقًا
لصحيفة التلغراف، أقلع نموذج الطائرة Solar Impulse HB-SIA المجهّزة بمقعد
واحد من مطار بايرن في سويسرا في الساعة 8:40 محليًا، أي 6:40 بتوقيت
غرينتش، بعد تأخر 3 ساعات بسبب الرياح العاتية. ويتوقع أن تصل إلى بروكسل
بحلول الليل.يشار إلى أنّ
الطائرة المتمتعة بطول جناح طائرة Boeing 777 قامت بأول طيران لها في العام
2009 في سويسرا، وجرت الاختبارات عليها هناك. وفي العام الفائت، أكملت
الطائرة رحلة دامت 26 ساعة، أظهرت في خلالها أنه يمكنها البقاء في الجو في
الليل بفضل الطاقة الشمسية، التي تخزنها 12000 خلية شمسية في خلال النهار.
ويقول الفريق، الذي يقوده الطيار أندري بورشبرغ والمغامر برتران بيكار، إنّ رحلة
يوم الجمعة التي عبرت فرنسا واللوكسمبورغ وبلجيكا تسجل تحدياً، ذلك إنها
تتطلب ملاحة عبر شبكات المرور الجوي الدولي.
ويأمل الفريق قيادة نسخة محسنة للطائرة، يجولون بها العالم في العام 2012، علماً
أنّه يمكن تتبّع الرحلة على موقع الفريق على الانترنت، حيث سيتمكن الزوار
من تعقب تقدم الطائرة مباشرة على خريطة، ومشاهدة المتغيرات مثل الارتفاع
والسرعة الأرضية ومستويات البطارية وكمية الطاقة التي تولدها الخلايا الشمسية.
قام فريق من المغامرين السويسريين بعملية إقلاع لطائرتهم التي تعمل على الطاقة الشمسية في رحلة
الصورة للتوضيح فقط
دولية أولى يوم الجمعة، تبلغ 370 ميلاً، من مطار صغير في سويسرا إلى مطار بروكسل في بلجيكا.
ووفقًا
لصحيفة التلغراف، أقلع نموذج الطائرة Solar Impulse HB-SIA المجهّزة بمقعد
واحد من مطار بايرن في سويسرا في الساعة 8:40 محليًا، أي 6:40 بتوقيت
غرينتش، بعد تأخر 3 ساعات بسبب الرياح العاتية. ويتوقع أن تصل إلى بروكسل
بحلول الليل.يشار إلى أنّ
الطائرة المتمتعة بطول جناح طائرة Boeing 777 قامت بأول طيران لها في العام
2009 في سويسرا، وجرت الاختبارات عليها هناك. وفي العام الفائت، أكملت
الطائرة رحلة دامت 26 ساعة، أظهرت في خلالها أنه يمكنها البقاء في الجو في
الليل بفضل الطاقة الشمسية، التي تخزنها 12000 خلية شمسية في خلال النهار.
ويقول الفريق، الذي يقوده الطيار أندري بورشبرغ والمغامر برتران بيكار، إنّ رحلة
يوم الجمعة التي عبرت فرنسا واللوكسمبورغ وبلجيكا تسجل تحدياً، ذلك إنها
تتطلب ملاحة عبر شبكات المرور الجوي الدولي.
ويأمل الفريق قيادة نسخة محسنة للطائرة، يجولون بها العالم في العام 2012، علماً
أنّه يمكن تتبّع الرحلة على موقع الفريق على الانترنت، حيث سيتمكن الزوار
من تعقب تقدم الطائرة مباشرة على خريطة، ومشاهدة المتغيرات مثل الارتفاع
والسرعة الأرضية ومستويات البطارية وكمية الطاقة التي تولدها الخلايا الشمسية.