مصعد فالكريك الأعجوبة الهندسية
مصعد فالكريك الموجود فى أسكتلندا هو أحد أشهر المباني الهندسية في وقتنا الحالي وهو من أهم المعالم السياحية الموجودة في اسكتلندا و في أوربا كلها.
يقع المصعد فى مدينة فالكريك فى وسط اسكتلندا لذلك سمى بإسمها وهو على شكل منضدة متحركة عالية ترتفع بواسطة عجلة جبارة وظيفتها إنها تعمل كأرجوحة, و يقوم هذا المصعد بنقل القوارب من قناة فورث إلى قناة يونيون.
فالكريك, فكرة و تنفيذ:
بدأت فكرة إنشاء هذا المصعد العجيب فى أسكتلندا عام 1777م عندما تم شق قناة “فورث أند كلايد” حتى تربط بين مدينتي كرانج ماوث و فالكريك.
و فى عام 1822م تم انشاء قناة يونين حتى تستطيع أن تربط بين أدنبره
وفالكريك و بسبب الطبيعة الموجودة فى هذا المكان يصل الفراق في الإرتفاع بين مستوى سطح الماء بالقناتين إلى 79 قدماً لذلك تم إنشاء احدى عشر مصعد حتى تستطيع نقل السفن بين القناتين.
و فى عام 1962م أي بعد أكثر من خمسين عاماً على إستخدام هذه المصاعد جاءت هذه الفكرة العبقرية وكانت تتضمن إنشاء مصعد واحد على هيئة ارجوحة (دولاب الهواء).
و فى عام 2001 م أنشئ هذا المصعد الذي أصبح بعدها رمزاً معمارياً لأسكتلندا.
يبلغ قطر المصعد 35 متر ويشتمل على ذراعين متعارضين يمتدان لمسافة تصل لـ 15 متر من المحور المركزي للعجلة, و يتخذ المصعد شكل فأس ثنائي الرأس.
يستطيع المصعد أن يقوم برفع المراكب النهرية إلى مسافة 25 متر و إختلاف مستوى الماء فى القناتين 24 متر.
و المصعد يعتمد علي منضدة مركبة على عجلة الأرجوحة ويدور المصعد بزاوية مقدارها 360 درجة فى كل من الإتجاهين و يستطيع أن يرفع 600 طن مجمعة من الماء و وزن المركب.
مصعد فالكريك الموجود فى أسكتلندا هو أحد أشهر المباني الهندسية في وقتنا الحالي وهو من أهم المعالم السياحية الموجودة في اسكتلندا و في أوربا كلها.
يقع المصعد فى مدينة فالكريك فى وسط اسكتلندا لذلك سمى بإسمها وهو على شكل منضدة متحركة عالية ترتفع بواسطة عجلة جبارة وظيفتها إنها تعمل كأرجوحة, و يقوم هذا المصعد بنقل القوارب من قناة فورث إلى قناة يونيون.
فالكريك, فكرة و تنفيذ:
بدأت فكرة إنشاء هذا المصعد العجيب فى أسكتلندا عام 1777م عندما تم شق قناة “فورث أند كلايد” حتى تربط بين مدينتي كرانج ماوث و فالكريك.
و فى عام 1822م تم انشاء قناة يونين حتى تستطيع أن تربط بين أدنبره
وفالكريك و بسبب الطبيعة الموجودة فى هذا المكان يصل الفراق في الإرتفاع بين مستوى سطح الماء بالقناتين إلى 79 قدماً لذلك تم إنشاء احدى عشر مصعد حتى تستطيع نقل السفن بين القناتين.
و فى عام 1962م أي بعد أكثر من خمسين عاماً على إستخدام هذه المصاعد جاءت هذه الفكرة العبقرية وكانت تتضمن إنشاء مصعد واحد على هيئة ارجوحة (دولاب الهواء).
و فى عام 2001 م أنشئ هذا المصعد الذي أصبح بعدها رمزاً معمارياً لأسكتلندا.
يبلغ قطر المصعد 35 متر ويشتمل على ذراعين متعارضين يمتدان لمسافة تصل لـ 15 متر من المحور المركزي للعجلة, و يتخذ المصعد شكل فأس ثنائي الرأس.
يستطيع المصعد أن يقوم برفع المراكب النهرية إلى مسافة 25 متر و إختلاف مستوى الماء فى القناتين 24 متر.
و المصعد يعتمد علي منضدة مركبة على عجلة الأرجوحة ويدور المصعد بزاوية مقدارها 360 درجة فى كل من الإتجاهين و يستطيع أن يرفع 600 طن مجمعة من الماء و وزن المركب.