سباقات الجائزة الأولى
يوجد عدة أنواع من سباقات السيارات ولكن أشهرها هو
سباق الجائزة الأولى أو سباق الفئة الأولى أو السباق الفورمولا 1 كما هي
شهرته, ولكن ما هو المميز في هذه السباقات؟ وما السبب الذي يجعلها من أشهر
أنواع السباقات في العالم؟ وهو سباق ذا مقعد فردي وعجلات مفتوحة, موسم
الفورمولا 1 سلسلة من السباقات تعرف بسباقات الجائزة الأولى وتؤدى على
حلبات سباق معدة لذلك ونادراً ما تؤدى هذه السباقات خارج المضمار, تجمع
نتائج كل سباقات الجائزة الأولى ثم يحدد الفائز سنوياً ويوجد جائزتان جائزة
للمتسابق الفائز أي السائق والأخرى لمصنعى السيارات.
تنظيم السباقات
تعتبرأوروبا المنظم التقليدي لهذه السباقات والمروج الأول لها إلا أنه في عام
1999 افتتحت مضامير أخرى في عدة دول كالبحرين والصين وماليزيا وتركيا مما
جعل اللعبة أكثر شعبية وهي ليست في جميع الدول بسبب التكلفة الاقتصادية
المهولة لها, تعتبر اللجنة المنظمة لهذه السباقات هي الاتحاد الدولي
للسيارات والذي يطلق عليه FIA ومقر هذه الجنة في باريس بفرنسا, بدأت هذه
العبة في الاشتهار في قارة أوروبا في الثلاثينيات وكانت على مستوى قارة
أوروبا فقط وكادت أن تكون عالمية إلا أن الحرب العالمية الثانية كانت عائق لذلك.
قوانين وشروط
تخضع سيارات السباق لعديد من القوانين حفاظاً على سلامة الجميع ومن هذه
الشروط هي أن لا يقل الارتفاع الكلي للسيارة عن 95 سنتيمتر والعرض عن 180
ولا يقل وزن السيارة عن 600 كيلو جرام بما في ذلك السائق ولابد أن يكون
بالسيارة مقعد واحد فقط ويكون واسعاً بحيث يستطيع السائق مغادرة السيارة في
غضون 5 ثواني فقط في حالة الطواريء ولا تركب في السيارة أي محركات تعمل
بالشحن أو التي يطلق عليها تربو ولا يسمح بتركيب ناقل حركي بالكامل ويشترط
أن تعمل السيارة بالدفع الخلفي فقط.
رايات ملونة
يتم إعلام السائق أي شيء عن السباق من خلال رايات مختلفة الألوان يعلمها
السائق ولكل لون معنى ومنها الراية الصفراء وتعني وجود حالة غير طبيعية في
الحلبة وعلى السائقين تخيف السرعة إلى أن يزول العائق والراية الزرقاء
تعني أنه يوجد سيارة مسرعة ولابد أن يسمح لها السائق بالمرور وعدم إعاقتها,
الراية البيضاء تبلغ السائقين أن هناك سيارة بطيئة على الحلبة لابد من
توخي الحذر, الراية الخضراء تشير إلى زوال الخطر وعلى السائقين معاودة
السرعة, الراية الحمراء تشير إلى إلزام جميع السائقين إلى ضرورة التوقف في الأماكن المخصصة للسيارات.
إحصائيات متعددة
لابد أن يكون 13 فريق فقط في البطولة وليس أكثر كما أن لابد لكل فريق أن
يمتلك سيارتان فقط, يخدم كل فريق من هذه الفرق طاقم مكون من 300 إلى 600
فرداً 60 منهم يعملون في السباق, يوجد بالحلبة 100 ألف مقعد للمشاهدين,
ولابد من منظمي السباق والممولين والصحفيين أن يحضروا جميع سباقات الجائزة
الكبرى, يمكن لسيارات السباق أن تبلغ سرعة 320 كيلو متر في الساعة وتبلغ
سعة المحرك 2400 cc مع 8 إسطوانات, كل هذا جعل لهذه الرياضة شهرة عالمية
تجذب أنظار الناس في جميع أنحاء العالم.
يوجد عدة أنواع من سباقات السيارات ولكن أشهرها هو
سباق الجائزة الأولى أو سباق الفئة الأولى أو السباق الفورمولا 1 كما هي
شهرته, ولكن ما هو المميز في هذه السباقات؟ وما السبب الذي يجعلها من أشهر
أنواع السباقات في العالم؟ وهو سباق ذا مقعد فردي وعجلات مفتوحة, موسم
الفورمولا 1 سلسلة من السباقات تعرف بسباقات الجائزة الأولى وتؤدى على
حلبات سباق معدة لذلك ونادراً ما تؤدى هذه السباقات خارج المضمار, تجمع
نتائج كل سباقات الجائزة الأولى ثم يحدد الفائز سنوياً ويوجد جائزتان جائزة
للمتسابق الفائز أي السائق والأخرى لمصنعى السيارات.
تنظيم السباقات
تعتبرأوروبا المنظم التقليدي لهذه السباقات والمروج الأول لها إلا أنه في عام
1999 افتتحت مضامير أخرى في عدة دول كالبحرين والصين وماليزيا وتركيا مما
جعل اللعبة أكثر شعبية وهي ليست في جميع الدول بسبب التكلفة الاقتصادية
المهولة لها, تعتبر اللجنة المنظمة لهذه السباقات هي الاتحاد الدولي
للسيارات والذي يطلق عليه FIA ومقر هذه الجنة في باريس بفرنسا, بدأت هذه
العبة في الاشتهار في قارة أوروبا في الثلاثينيات وكانت على مستوى قارة
أوروبا فقط وكادت أن تكون عالمية إلا أن الحرب العالمية الثانية كانت عائق لذلك.
قوانين وشروط
تخضع سيارات السباق لعديد من القوانين حفاظاً على سلامة الجميع ومن هذه
الشروط هي أن لا يقل الارتفاع الكلي للسيارة عن 95 سنتيمتر والعرض عن 180
ولا يقل وزن السيارة عن 600 كيلو جرام بما في ذلك السائق ولابد أن يكون
بالسيارة مقعد واحد فقط ويكون واسعاً بحيث يستطيع السائق مغادرة السيارة في
غضون 5 ثواني فقط في حالة الطواريء ولا تركب في السيارة أي محركات تعمل
بالشحن أو التي يطلق عليها تربو ولا يسمح بتركيب ناقل حركي بالكامل ويشترط
أن تعمل السيارة بالدفع الخلفي فقط.
رايات ملونة
يتم إعلام السائق أي شيء عن السباق من خلال رايات مختلفة الألوان يعلمها
السائق ولكل لون معنى ومنها الراية الصفراء وتعني وجود حالة غير طبيعية في
الحلبة وعلى السائقين تخيف السرعة إلى أن يزول العائق والراية الزرقاء
تعني أنه يوجد سيارة مسرعة ولابد أن يسمح لها السائق بالمرور وعدم إعاقتها,
الراية البيضاء تبلغ السائقين أن هناك سيارة بطيئة على الحلبة لابد من
توخي الحذر, الراية الخضراء تشير إلى زوال الخطر وعلى السائقين معاودة
السرعة, الراية الحمراء تشير إلى إلزام جميع السائقين إلى ضرورة التوقف في الأماكن المخصصة للسيارات.
إحصائيات متعددة
لابد أن يكون 13 فريق فقط في البطولة وليس أكثر كما أن لابد لكل فريق أن
يمتلك سيارتان فقط, يخدم كل فريق من هذه الفرق طاقم مكون من 300 إلى 600
فرداً 60 منهم يعملون في السباق, يوجد بالحلبة 100 ألف مقعد للمشاهدين,
ولابد من منظمي السباق والممولين والصحفيين أن يحضروا جميع سباقات الجائزة
الكبرى, يمكن لسيارات السباق أن تبلغ سرعة 320 كيلو متر في الساعة وتبلغ
سعة المحرك 2400 cc مع 8 إسطوانات, كل هذا جعل لهذه الرياضة شهرة عالمية
تجذب أنظار الناس في جميع أنحاء العالم.