تساريتسينو – مجمع قصور ومتنزهات في موسكو
يقع مجمع تساريتسينو في المنطقة الجنوبية لمدينة موسكو. انشئ المجمع عام 1776
بأمر من الامبراطورة يكاتيرينا الثانية ليكون مقرا للعائلة الحاكمة بالقرب
من مدينة موسكو. تبلغ مساحة المجمع اكثر من 100 هكتار. وهو احد اهم المعالم
المعمارية المبنية على الطراز الروسي الغوطي ومدرج في قائمة المعالم
التاريخية والمعمارية لروسيا الاتحادية.
نبذة عن تاريخ المجمع
كانت الامبراطورة يكاتيرينا الثانية تقوم بجولتها الاعتيادية في منطقة كولومنسكويه عام 1755 حينما اثار انتباهها
جمال الطبيعة في عقار الاطيان السوداء التي هي عبارة عن تلال ووديان
ونهيرات وانهار وغابات وسهوب. ترك هذا المنظر انطباعا قويا لدى الامبراطورة
وقررت شراء هذا العقار وانشاء مجمع للقصور والمتنزهات للعائلة الحاكمة في
روسيا. وفعلا اشترت الامبراطورة هذا العقاروكلفت فاسيلي باجانوف احد اشهر
المهندسين المعماريين انذاك بوضع مخطط ليس فقط للمتنزهات والحدائق، بل
وايضا للقصور والمباني المرفقة بها والجسور والاصطبلات وغيرها من المباني.
نفذ المهندس المعماري امر الامبراطورة ووضع مخططا شاملا للقصور والجسور
والمباني الاخرى اضافة الى المتنزهات والحدائق. وبعد ان ابدت ملاحظاتها على
المخطط وافقت الامبراطورة عليه. باشر باجينوف بتنفيذ المخطط، وفي ربيع عام
1785 كان قد انجز بناء القصر الكبير والقصر الصغير ومبنى جناح الفرسان
وكان على وشك الانتهاء من بناء الجسر الكبير ومبنى المطابخ والاسوار
ببواباتها وبيوت الخدم. قررت الامبراطورة زيارة الموقع في هذه الاثناء،
وعبرت عن عدم رضاها عن عمل المعماري وقررت الاستغناء عن خدماته وعينت مكانه
تلميذه ماتفيي كازاكوف، الذي قرر هدم القصور المنجزة بموجب امر
الامبراطورة واعادة بنائها بالشكل الذي يناسبها. قرر المهندس الجديد
المحافظة على جزء كبير من مخطط استاذه وباشر بالعمل، وقبيل الانتهاء من
عمليات البناء توفيت الامبراطورة دون ان تشاهد العمل المنجز عام 1796. بعد
وفاة يكاتيرينا الثانية اعتلى العرش ابنها بافل الاول الذي
امر بتجميد كافة عمليات البناء في المنطقة. اصبحت المنطقة خلال حكم بافل
الاول مهملة تماما، مما ادى الى تلف وانهيار المباني ونمو النباتات
والشجيرات حولها، اما الحديقة التي كانت موجودة منذ ايام صاحب العقار
السابق فقد يبست اشجارها ونباتاتها.
بعد وفاة بافل الاول اعتلى العرش ابنه الكسندر الاول الذي
سار على خطى جدته وقرر اكمال بناء المجمع تماما وجعله مكانا لتنزه وتجوال
الطبقة الراقية من المجتمع. فعلا تم انجاز عمليات البناء بكاملها واكملت
المتنزهات والحدائق والجسور والاسوار واصبح الموقع اكبر المواقع المبنية
على النسق الروسي الغوطي في اوروبا عموما في القرن الـ 18 والوحيد المبني
على هذا النسق. لقد حدد هذا اتجاه الفن المعماري في روسيا، حيث العديد من
المواقع في روسيا بنيت تحت تأثير مجمع تساريتسينو.
يتضمن مجمع تساريتسينو مجموعة من القصور والمباني والجسور والمتنزهات والحدائق وبرك المياه منها:
- الجسر الكبير
– تحفة معمارية وفنية. شيد الجسر خلال الفترة بين اعوام 1778 – 1784 .
تتطلب انشاء هذا الجسر دق اكثر من 2000 اسفين لتقوية التربة التي تبين انها
غير ثابتة وضعيفة جدا. انجز بناء الجسر عام 1784 ولم يبق سوى حواجزه
الجانبية. هذا الجسر هو الاكبر الذي مازال قائما منذ القرن الـ 18 ويتميز
بميزات فنية فريدة. ويعطي انطباعا وكأنه قطعة واحدة متكاملة اضافة الى ان
المشاهد يشعر بخفة وزنه، اما اقواسه الوسطية فتبدو وكأنها بوابات غوطية
الطراز. الجسر يستخدم حتى ايامنا وقد اجريت عليه عمليات الصيانة والترميمات
اللازمة، اخرها كان في نهاية القرن الماضي.
- الجسر المزخرف
– اقيم هذا الجسر خلال اعوام 1776 – 1778 حسب تصميم
المهندس المعماري باجينوف وهو امتداد لممر اشجار البتول الذي يمتد من الجسر الكبير
الى القصرين الكبير والصغير. الجسر مشيد على شكل قنطرة ويعتبر ايضا بوابة
رئيسية للمجمع من جهة برك المياه وجزء من ممر اشجار البتولا في نفس الوقت.
عام 1777 وضع المهندس المعماري على ابراج الجسر وحواجزه اشجارا مزروعة في
اواني اسطوانية. جوانب الجسر مزخرفة ومنقوشة بصورة فنية رائعة. اخر عمليات
الترميم والصيانة اجريت على الجسر كانت عام 2006 .
- البوابة المزخرفة ( بوابة العنب )
– انشئت هذه البوابة خلال الفترة بين اعوام 1776 – 1778. تقع هذه البوابة
في نهاية ممر اشجار البتولا بالقرب من مبنى دار الاوبرا وتشكل الحدود
الرمزية الفاصلة بين مجمع القصور والمتنزهات والحدائق. اطلق عليها اسم
بوابة العنب لوجود عنقود عنب معلق في وسط قوسها المزخرف بشكل جميل بحيث
اصبحت رمزا لمجمع تساريتسينو. ليس لهذه البوابة مثيل في جميع مباني ومقرات
القياصرة الروس. لقد جمع باجينوف في هذه البوابة معالم بوابة النصر
والغناء. لقد نقشت عليها ابواق معلنة النصر وبما ان البوابة قريبة من دار
الاوبرا الذي تزين واجهته نسور ثنائية الرؤوس. اخر مرة اجريت الترميمات على البوابة عام 2006 .
- القصر الكبير
– شيد هذا القصر خلال االفترة بين اعوام 1786 – 1796 بدلا من
القصر الذي بناه المهندس باجينوف. المبنى يعيد بصورة معينة فكرة باجينوف، حيث
تشكل اساسها الجناحين المربعين المتساويين المخصصين للامبراطورة يكاتيرينا
الثانية ( الجناح الايمن ) ولابنها بافل ( الجناح الايسر ). يرتبط الجناحان
فيما بينهما ببناء وسطي الذي يبدو مظهره الخارجي وكأنه العنصر الاساسي
للقصر بضخامته وابهته. بالرغم من ان القصر مبني على الطراز الروسي الغوطي
الا انه قريب من الطراز الكلاسيكي وفيه عناصر شبيه بالتي موجودة في مباني كرملين موسكو.
حول القصر خلال الفترة بين اعوام 2005 – 2007 الى
متحف. اما في الوقت الحاضر فهو مخصص لعرض لوحات فنية عن مجمع تساريتسينو
وكذلك لاقامة الحفلات التي تشرف عليها ادارة المجمع. تبلغ مساحة قاعة القصر
الرئيسية 300 متر مربع وفيها تمثال من الرخام للامبراطورة يكاتيرينا
الثانية، اما القاعات الاخرى فتعرض فيها معروضات لعدد من متاحف موسكو تتحدث
عن حياة الامبراطورة وعن الصيد وغيرها.
- القصر الصغير
– شيد هذا القصر خلال الفترة بين اعوام 1776 – 1778 ومنذ ذلك التاريخ سمي
بالقصر الصغير وهو احد القصور الثلاثة المخصصة للامبراطورة. يقع القصر على
تلة صناعية هرمية الشكل بالقرب من بركة المياه الشرقية والجسر المزخرف. لقد
تمكن المهندس المعماري من التوفيق بين شكل التلة ومظهر القصر. اهمل القصر
في بداية القرن العشرين وتسبب هذا الاهمال في تضرره كثيرا. في منتصف القرن
اجريت على القصر ترميمات وعمليات صيانة وحول الى مقهى. بدأت اخر عمليات
الترميم والصيانة الكاملة على القصر عام 1987 وانتهت عام 1996 . القصر
حاليا قاعة لعرض اللوحات الفنية.
- القصر الوسطي ( دار الاوبرا )
– شيد هذا القصر خلال الفترة بين اعوام 1776 –1778
ويعتبر افضل ما ابدعه المهندس باجينوف ليس فقط في مجمع تساريتسينو، بل وفي
مجمل اعماله قاطبة. كان الهدف من انشاء القصر هو اقامة مراسم الاستقبال
الرسمية غير الكبيرة واقامة الحفلات والعروض المسرحية للامبراطورة
وحاشيتها. للقصر ديكورات معقدة وجميلة قياسا بديكورات المباني الاخرى.
واجهة القصر مزخرفة ومنقوشة بشكل رائع يبهر العين. يتكون القصر من قاعتين
ترتبط بهما غرف انتظار. الجهة المطلة على بركة المياه العلوية تتكون من
اجنحة غير كبيرة كانت مخصصة للخدم.
اجريت على القصر ترميمات وصيانة
كاملة خلال اعوام 1988 ولغاية 1996 بعدها اصبح القصر قاعة الحفلات
الموسيقية في المجمع وكذلك القاعة الرئيسية للمعارض التي تقام فيه.
- مبنى المطابخ
– شيد المبنى خلال سنتين ( 1784 – 1785 ) وهو اضخم المباني في المجمع.
المبنى على شكل مربع مكور الزوايا وفي داخله فناء. المبنى شبيه بمباني شمال
ايطاليا ( بالازو ) كما انه في الوقت نفسه يشبه ترسانات القرون الوسطى.
لايوجد مدخل في الواجهة الرئيسية للمبنى. بل المدخل موجود في الجانب الخلفي
للمبنى ويؤدي الى فناء المبنى حيث توجد السلالم الى قسم المطابخ.
بعد منتصف القرن الـ 19 حول المبنى الى مستشفى، بعدها خصص للسكن حتى سبعينات
القرن الماضي. بدأت عمليات الصيانة والترميم على المبنى عام 1987 وانتهت
عام 2006 حيث تمت تغطية فناء المبنى بسقف زجاجي.
- كنيسة ايقونة العذراء
– اقدم مباني المجمع تقع على تقاطع ممرين بالقرب من الجسر
المزخرف وتطل على الوادي. اول كنيسة خشبية بنيت في هذا المكان عام 1682
اما مبنى الكنيسة الحالي فقد شيد خلال الفترة بين اعوام 1759 – 1765 على
طراز باروكو. اضيفت الى المبنى عام 1883 قاعة الطعام وبرج الاجراس. اغلقت
الكنيسة عام 1940 وحول المبنى الى مطبعة. اعيدت الى الكنيسة الارثوذكسية
الروسية عام 1990 واصبحت تستقبل المصلين يوميا.
- متنزهات وحدائق وبرك مياه المجمع
– يقع المجمع الذي تبلغ مساحته الكلية 550 الجسر
في منطقة ذات تضاريس ارضية مختلفة سمحت بوضع مخطط حر، بحيث ان المباني
تجانست بشكل عضوي مع تضاريس المنطقة واصبحت وحدة متكاملة رائعة وجميلة.
توجد في المجمع بركتين للمياه تعتبر الاعمق والاكبر مساحة في موسكو. هذه
البرك محاطة بأشجار كثيفة دائمة الخضرة. ويمكن للزائر تأجير زورق من محطة
الزوارق والقيام يجولة ممتعة في هذه البرك، كما يمكن لهواة صيد الاسماك
ممارسة هوايتهم هنا. لقد انشئ متنزه تساريتسينو الطبيعي في نفس الفترة التي
شيدت فيها القصور، ويعتبر اول متنزه من هذا النوع في روسيا خارج منطقة
مجمع القصور والمتنزهات بمدينة بطرسبورغ. نظمت متنزهات المجمع وحدائقه بشكل
جميل وبديع تتخللها ممرات فيها مقاعد للاستراحة. يعتبر هذا المجمع اجمل
المحميات الطبيعية الموجودة في روسيا قاطبة. اجريت على متنزهات وحدائق
المجمع عمليات اعادة تنظيم وتخطيط وتنظيف شامل خلال عامي 2006 و2007 .
- النافورة الموسيقية الملونة
– تقع هذه النافورة التي انشئت عام 2007 عند المدخل
الرئيسي للمجمع . تتميز هذه النافورة بتغير ارتفاع واتجاه تيار الماء
المتدفق من فتحات الانابيب وكذلك تغيير الوانها حسب المقطوعة الموسيقية
التي ترافق عمل النافورة. تعزف في اثناء عمل النافورة اربع مقطوعات موسيقية
هي " فالس الزهور " و" لحن السير – المارش " لتشايكوفسكي ومقطوعتان للملحن
الفرنسي بول ماري. ينظم عمل النافورة بواسطة جهاز كومبيوتر مزود ببرنامج
خاص. تدخل ضمن تركيبة النافورة 82 مضخة للمياه مختلفة القدرة وفيها 915
انبوب لقذف المياه الى ارتفاع 15 مترا تبلغ مساحة حوض النافورة 2400 متر
مربع وعمقه 1.5 متر توجد تحت الماء داخل الحوض 2583 مصباح لتغيير الوان
التيارات المتدفقة. الشيء المدهش ان النافورة انشئت في بركة ماء طبيعية
ويشبه شكلها شكل الصحون الطائرة.
توجد في المجمع قصور وبنايات
ومنشآت عديدة اخرى مثل مباني الفرسان وبوابة الحوريات ومعبد سيريس والرواق
الذي يربط مبنى المطابخ بالقصر الكبير وجسر الدفيئات وتمثال للمهندسين
المعماريين باجينوف وكازاكوف وغيرها من المباني القديمة.
يقع مجمع تساريتسينو في المنطقة الجنوبية لمدينة موسكو. انشئ المجمع عام 1776
بأمر من الامبراطورة يكاتيرينا الثانية ليكون مقرا للعائلة الحاكمة بالقرب
من مدينة موسكو. تبلغ مساحة المجمع اكثر من 100 هكتار. وهو احد اهم المعالم
المعمارية المبنية على الطراز الروسي الغوطي ومدرج في قائمة المعالم
التاريخية والمعمارية لروسيا الاتحادية.
نبذة عن تاريخ المجمع
كانت الامبراطورة يكاتيرينا الثانية تقوم بجولتها الاعتيادية في منطقة كولومنسكويه عام 1755 حينما اثار انتباهها
جمال الطبيعة في عقار الاطيان السوداء التي هي عبارة عن تلال ووديان
ونهيرات وانهار وغابات وسهوب. ترك هذا المنظر انطباعا قويا لدى الامبراطورة
وقررت شراء هذا العقار وانشاء مجمع للقصور والمتنزهات للعائلة الحاكمة في
روسيا. وفعلا اشترت الامبراطورة هذا العقاروكلفت فاسيلي باجانوف احد اشهر
المهندسين المعماريين انذاك بوضع مخطط ليس فقط للمتنزهات والحدائق، بل
وايضا للقصور والمباني المرفقة بها والجسور والاصطبلات وغيرها من المباني.
نفذ المهندس المعماري امر الامبراطورة ووضع مخططا شاملا للقصور والجسور
والمباني الاخرى اضافة الى المتنزهات والحدائق. وبعد ان ابدت ملاحظاتها على
المخطط وافقت الامبراطورة عليه. باشر باجينوف بتنفيذ المخطط، وفي ربيع عام
1785 كان قد انجز بناء القصر الكبير والقصر الصغير ومبنى جناح الفرسان
وكان على وشك الانتهاء من بناء الجسر الكبير ومبنى المطابخ والاسوار
ببواباتها وبيوت الخدم. قررت الامبراطورة زيارة الموقع في هذه الاثناء،
وعبرت عن عدم رضاها عن عمل المعماري وقررت الاستغناء عن خدماته وعينت مكانه
تلميذه ماتفيي كازاكوف، الذي قرر هدم القصور المنجزة بموجب امر
الامبراطورة واعادة بنائها بالشكل الذي يناسبها. قرر المهندس الجديد
المحافظة على جزء كبير من مخطط استاذه وباشر بالعمل، وقبيل الانتهاء من
عمليات البناء توفيت الامبراطورة دون ان تشاهد العمل المنجز عام 1796. بعد
وفاة يكاتيرينا الثانية اعتلى العرش ابنها بافل الاول الذي
امر بتجميد كافة عمليات البناء في المنطقة. اصبحت المنطقة خلال حكم بافل
الاول مهملة تماما، مما ادى الى تلف وانهيار المباني ونمو النباتات
والشجيرات حولها، اما الحديقة التي كانت موجودة منذ ايام صاحب العقار
السابق فقد يبست اشجارها ونباتاتها.
بعد وفاة بافل الاول اعتلى العرش ابنه الكسندر الاول الذي
سار على خطى جدته وقرر اكمال بناء المجمع تماما وجعله مكانا لتنزه وتجوال
الطبقة الراقية من المجتمع. فعلا تم انجاز عمليات البناء بكاملها واكملت
المتنزهات والحدائق والجسور والاسوار واصبح الموقع اكبر المواقع المبنية
على النسق الروسي الغوطي في اوروبا عموما في القرن الـ 18 والوحيد المبني
على هذا النسق. لقد حدد هذا اتجاه الفن المعماري في روسيا، حيث العديد من
المواقع في روسيا بنيت تحت تأثير مجمع تساريتسينو.
يتضمن مجمع تساريتسينو مجموعة من القصور والمباني والجسور والمتنزهات والحدائق وبرك المياه منها:
- الجسر الكبير
– تحفة معمارية وفنية. شيد الجسر خلال الفترة بين اعوام 1778 – 1784 .
تتطلب انشاء هذا الجسر دق اكثر من 2000 اسفين لتقوية التربة التي تبين انها
غير ثابتة وضعيفة جدا. انجز بناء الجسر عام 1784 ولم يبق سوى حواجزه
الجانبية. هذا الجسر هو الاكبر الذي مازال قائما منذ القرن الـ 18 ويتميز
بميزات فنية فريدة. ويعطي انطباعا وكأنه قطعة واحدة متكاملة اضافة الى ان
المشاهد يشعر بخفة وزنه، اما اقواسه الوسطية فتبدو وكأنها بوابات غوطية
الطراز. الجسر يستخدم حتى ايامنا وقد اجريت عليه عمليات الصيانة والترميمات
اللازمة، اخرها كان في نهاية القرن الماضي.
- الجسر المزخرف
– اقيم هذا الجسر خلال اعوام 1776 – 1778 حسب تصميم
المهندس المعماري باجينوف وهو امتداد لممر اشجار البتول الذي يمتد من الجسر الكبير
الى القصرين الكبير والصغير. الجسر مشيد على شكل قنطرة ويعتبر ايضا بوابة
رئيسية للمجمع من جهة برك المياه وجزء من ممر اشجار البتولا في نفس الوقت.
عام 1777 وضع المهندس المعماري على ابراج الجسر وحواجزه اشجارا مزروعة في
اواني اسطوانية. جوانب الجسر مزخرفة ومنقوشة بصورة فنية رائعة. اخر عمليات
الترميم والصيانة اجريت على الجسر كانت عام 2006 .
- البوابة المزخرفة ( بوابة العنب )
– انشئت هذه البوابة خلال الفترة بين اعوام 1776 – 1778. تقع هذه البوابة
في نهاية ممر اشجار البتولا بالقرب من مبنى دار الاوبرا وتشكل الحدود
الرمزية الفاصلة بين مجمع القصور والمتنزهات والحدائق. اطلق عليها اسم
بوابة العنب لوجود عنقود عنب معلق في وسط قوسها المزخرف بشكل جميل بحيث
اصبحت رمزا لمجمع تساريتسينو. ليس لهذه البوابة مثيل في جميع مباني ومقرات
القياصرة الروس. لقد جمع باجينوف في هذه البوابة معالم بوابة النصر
والغناء. لقد نقشت عليها ابواق معلنة النصر وبما ان البوابة قريبة من دار
الاوبرا الذي تزين واجهته نسور ثنائية الرؤوس. اخر مرة اجريت الترميمات على البوابة عام 2006 .
- القصر الكبير
– شيد هذا القصر خلال االفترة بين اعوام 1786 – 1796 بدلا من
القصر الذي بناه المهندس باجينوف. المبنى يعيد بصورة معينة فكرة باجينوف، حيث
تشكل اساسها الجناحين المربعين المتساويين المخصصين للامبراطورة يكاتيرينا
الثانية ( الجناح الايمن ) ولابنها بافل ( الجناح الايسر ). يرتبط الجناحان
فيما بينهما ببناء وسطي الذي يبدو مظهره الخارجي وكأنه العنصر الاساسي
للقصر بضخامته وابهته. بالرغم من ان القصر مبني على الطراز الروسي الغوطي
الا انه قريب من الطراز الكلاسيكي وفيه عناصر شبيه بالتي موجودة في مباني كرملين موسكو.
حول القصر خلال الفترة بين اعوام 2005 – 2007 الى
متحف. اما في الوقت الحاضر فهو مخصص لعرض لوحات فنية عن مجمع تساريتسينو
وكذلك لاقامة الحفلات التي تشرف عليها ادارة المجمع. تبلغ مساحة قاعة القصر
الرئيسية 300 متر مربع وفيها تمثال من الرخام للامبراطورة يكاتيرينا
الثانية، اما القاعات الاخرى فتعرض فيها معروضات لعدد من متاحف موسكو تتحدث
عن حياة الامبراطورة وعن الصيد وغيرها.
- القصر الصغير
– شيد هذا القصر خلال الفترة بين اعوام 1776 – 1778 ومنذ ذلك التاريخ سمي
بالقصر الصغير وهو احد القصور الثلاثة المخصصة للامبراطورة. يقع القصر على
تلة صناعية هرمية الشكل بالقرب من بركة المياه الشرقية والجسر المزخرف. لقد
تمكن المهندس المعماري من التوفيق بين شكل التلة ومظهر القصر. اهمل القصر
في بداية القرن العشرين وتسبب هذا الاهمال في تضرره كثيرا. في منتصف القرن
اجريت على القصر ترميمات وعمليات صيانة وحول الى مقهى. بدأت اخر عمليات
الترميم والصيانة الكاملة على القصر عام 1987 وانتهت عام 1996 . القصر
حاليا قاعة لعرض اللوحات الفنية.
- القصر الوسطي ( دار الاوبرا )
– شيد هذا القصر خلال الفترة بين اعوام 1776 –1778
ويعتبر افضل ما ابدعه المهندس باجينوف ليس فقط في مجمع تساريتسينو، بل وفي
مجمل اعماله قاطبة. كان الهدف من انشاء القصر هو اقامة مراسم الاستقبال
الرسمية غير الكبيرة واقامة الحفلات والعروض المسرحية للامبراطورة
وحاشيتها. للقصر ديكورات معقدة وجميلة قياسا بديكورات المباني الاخرى.
واجهة القصر مزخرفة ومنقوشة بشكل رائع يبهر العين. يتكون القصر من قاعتين
ترتبط بهما غرف انتظار. الجهة المطلة على بركة المياه العلوية تتكون من
اجنحة غير كبيرة كانت مخصصة للخدم.
اجريت على القصر ترميمات وصيانة
كاملة خلال اعوام 1988 ولغاية 1996 بعدها اصبح القصر قاعة الحفلات
الموسيقية في المجمع وكذلك القاعة الرئيسية للمعارض التي تقام فيه.
- مبنى المطابخ
– شيد المبنى خلال سنتين ( 1784 – 1785 ) وهو اضخم المباني في المجمع.
المبنى على شكل مربع مكور الزوايا وفي داخله فناء. المبنى شبيه بمباني شمال
ايطاليا ( بالازو ) كما انه في الوقت نفسه يشبه ترسانات القرون الوسطى.
لايوجد مدخل في الواجهة الرئيسية للمبنى. بل المدخل موجود في الجانب الخلفي
للمبنى ويؤدي الى فناء المبنى حيث توجد السلالم الى قسم المطابخ.
بعد منتصف القرن الـ 19 حول المبنى الى مستشفى، بعدها خصص للسكن حتى سبعينات
القرن الماضي. بدأت عمليات الصيانة والترميم على المبنى عام 1987 وانتهت
عام 2006 حيث تمت تغطية فناء المبنى بسقف زجاجي.
- كنيسة ايقونة العذراء
– اقدم مباني المجمع تقع على تقاطع ممرين بالقرب من الجسر
المزخرف وتطل على الوادي. اول كنيسة خشبية بنيت في هذا المكان عام 1682
اما مبنى الكنيسة الحالي فقد شيد خلال الفترة بين اعوام 1759 – 1765 على
طراز باروكو. اضيفت الى المبنى عام 1883 قاعة الطعام وبرج الاجراس. اغلقت
الكنيسة عام 1940 وحول المبنى الى مطبعة. اعيدت الى الكنيسة الارثوذكسية
الروسية عام 1990 واصبحت تستقبل المصلين يوميا.
- متنزهات وحدائق وبرك مياه المجمع
– يقع المجمع الذي تبلغ مساحته الكلية 550 الجسر
في منطقة ذات تضاريس ارضية مختلفة سمحت بوضع مخطط حر، بحيث ان المباني
تجانست بشكل عضوي مع تضاريس المنطقة واصبحت وحدة متكاملة رائعة وجميلة.
توجد في المجمع بركتين للمياه تعتبر الاعمق والاكبر مساحة في موسكو. هذه
البرك محاطة بأشجار كثيفة دائمة الخضرة. ويمكن للزائر تأجير زورق من محطة
الزوارق والقيام يجولة ممتعة في هذه البرك، كما يمكن لهواة صيد الاسماك
ممارسة هوايتهم هنا. لقد انشئ متنزه تساريتسينو الطبيعي في نفس الفترة التي
شيدت فيها القصور، ويعتبر اول متنزه من هذا النوع في روسيا خارج منطقة
مجمع القصور والمتنزهات بمدينة بطرسبورغ. نظمت متنزهات المجمع وحدائقه بشكل
جميل وبديع تتخللها ممرات فيها مقاعد للاستراحة. يعتبر هذا المجمع اجمل
المحميات الطبيعية الموجودة في روسيا قاطبة. اجريت على متنزهات وحدائق
المجمع عمليات اعادة تنظيم وتخطيط وتنظيف شامل خلال عامي 2006 و2007 .
- النافورة الموسيقية الملونة
– تقع هذه النافورة التي انشئت عام 2007 عند المدخل
الرئيسي للمجمع . تتميز هذه النافورة بتغير ارتفاع واتجاه تيار الماء
المتدفق من فتحات الانابيب وكذلك تغيير الوانها حسب المقطوعة الموسيقية
التي ترافق عمل النافورة. تعزف في اثناء عمل النافورة اربع مقطوعات موسيقية
هي " فالس الزهور " و" لحن السير – المارش " لتشايكوفسكي ومقطوعتان للملحن
الفرنسي بول ماري. ينظم عمل النافورة بواسطة جهاز كومبيوتر مزود ببرنامج
خاص. تدخل ضمن تركيبة النافورة 82 مضخة للمياه مختلفة القدرة وفيها 915
انبوب لقذف المياه الى ارتفاع 15 مترا تبلغ مساحة حوض النافورة 2400 متر
مربع وعمقه 1.5 متر توجد تحت الماء داخل الحوض 2583 مصباح لتغيير الوان
التيارات المتدفقة. الشيء المدهش ان النافورة انشئت في بركة ماء طبيعية
ويشبه شكلها شكل الصحون الطائرة.
توجد في المجمع قصور وبنايات
ومنشآت عديدة اخرى مثل مباني الفرسان وبوابة الحوريات ومعبد سيريس والرواق
الذي يربط مبنى المطابخ بالقصر الكبير وجسر الدفيئات وتمثال للمهندسين
المعماريين باجينوف وكازاكوف وغيرها من المباني القديمة.