الورق بين أنامل الإبداع اليابانية
لكل شعب من الشعوب المختلفة فن يعرفه ويتوارثه فنجد
الفراعنة القدامى من أكثر الفنون التي كانوا يعرفونها فن النحت وقد أشتهروا
به وكانوا يعلمونه لجميع أبنائهم كذلك نجد الشعب الأغريقي الذي إمتاز
بأساطيره التي لا يتقنها غيرهم من الشعوب فقد إمتازه بتمثيل الأسطورة في
أبيات من الشعر تمتاز بالرونق و البلاغة التي لا يتقنها غيرهم كما نجد
الحضارات الآسيوية كالصين والدول الأسيوية القديمة تمتاز بفنون الطبيعة
وحب الطبيعة بجميع مظاهره وأشكاله المتنوعة والمتعددة والتي تشعر بالبهجة
والسرور في نفوس هؤلاء الناس .
فن طي الورق
فن الأوريجامي فن قديم من أكثر الفنون التي عرفها الشعب الياباني واشتهر
بها كثيراً وقد بدأ هذا الفن في الانتشار منذ استخدام اليابان للورق في
عام 700 ميلادية وكان هذا التاريخ بداية استخدام الورق في اليابان, ويرجع
اسم هذا الفن إلى المعنى الياباني فنجد أن كلمة أوريجامي هي مكونة من
كلمتي كلمة أوري وكلمة جامي وكلمة أوري تعني في اليابانية الطي أما كلمة
جامي فتعني الورق وبتكوين الكلمتين معاً نجد كلمة طي الورق أي الفن
باستخدام الورق,و يعتبر هذا الفن من أكثر الفنون التي اشتهر بها
اليابانيون ومن الشروط الأساسية في هذا الفن هو عدم استخدام المقص.
توريث وتعليم
نجد أن في كل وطن وفي كل ثقافة من الثقافات عادة لا تفارق الآباء وهي
تعليم الأبناء وتربيتهم على ثقافة بلدهم ليس هذا سيء بل بالعكس هذا من
أسمى ما يقوم به الآباء مع أبنائهم فنجد أنه إذا كانت ثقافة البلد هي
الصيد تجد كل الأطفال الصغار يتعلمون الصيد ويتدربون عليه كثيراً, وأما
إذا كانت مهارتهم تنحصر في القتال تجد أن كل الأطفال الصغار متطلعين إلى
حب الدماء والشجاعة وعدم الخوف من الأعداء كذلك في الثقافة اليابانية اعتمد
الآباء على تعليم أبنائهم هذا الفن مما جعل اليابانيون يشتهرون به كثيراً
فيعرفه كل كبير وصغير من أبناء اليابانيين.
فنون عديدة
اشتهر اليابانيون في هذا الفن لدرجة كبيرة فنجد أنهم قد شكلوا أشكال
كثيرة وعديدة ومن أشهر الأشكال التي أتقنها اليابانيون هي الفراش من الورق
ونجد أيضاً راقصات البالية ونجد جسر ورقي بين طاولتين ونجد أيضاً أثار
أقدام على الأوراق وهيكل عظمي من الورق ونجد أيضاً القلعة الورقية ونجد
قارب به شخصان, كل هذه الأشكال بها من الروعة والجمال ما يجعل الفرد
مبتسماً وفرحاً بمشاهدة ذلك كما نجد أيضاً شخص يسقط من الورقة وآخر ينقذه
كما نجد سحابة و غنم يقف تحته, وعنكبوت يلتهم زهرة كل هذا من خلال الورق ولا يستخدم القص أو اللصق.
انتشار الفن
انتشر هذا الفن من اليابان إلى جميع أنحاء العالم فنجد مثلاً في عهد
هيبان من (794-1185) انتشر استخدام الورق في لف الرسائل المختلفة والهدايا
بشكل مذهل وجميل, كما انتشر في ما بين عامي (1603-1868) في عهد إيدو إلى
جميع أنحاء اليابان حيث أصبح الورق من أسهل الفنون انتشاراً في اليابان ثم
انتقل هذا الفن إلى جميع أنحاء العالم وفي عهد مييجي في ما بين (1868-1912)
كان هذا الفن يدرس في المدارس اليابانية, ثم انتشر في دول أخرى كالكويت
حيث أقيم النادي العلمي الكويتي في أحد السنوات تعليم فن صناعة الأشكال المختلفة من الورق.
لكل شعب من الشعوب المختلفة فن يعرفه ويتوارثه فنجد
الفراعنة القدامى من أكثر الفنون التي كانوا يعرفونها فن النحت وقد أشتهروا
به وكانوا يعلمونه لجميع أبنائهم كذلك نجد الشعب الأغريقي الذي إمتاز
بأساطيره التي لا يتقنها غيرهم من الشعوب فقد إمتازه بتمثيل الأسطورة في
أبيات من الشعر تمتاز بالرونق و البلاغة التي لا يتقنها غيرهم كما نجد
الحضارات الآسيوية كالصين والدول الأسيوية القديمة تمتاز بفنون الطبيعة
وحب الطبيعة بجميع مظاهره وأشكاله المتنوعة والمتعددة والتي تشعر بالبهجة
والسرور في نفوس هؤلاء الناس .
فن طي الورق
فن الأوريجامي فن قديم من أكثر الفنون التي عرفها الشعب الياباني واشتهر
بها كثيراً وقد بدأ هذا الفن في الانتشار منذ استخدام اليابان للورق في
عام 700 ميلادية وكان هذا التاريخ بداية استخدام الورق في اليابان, ويرجع
اسم هذا الفن إلى المعنى الياباني فنجد أن كلمة أوريجامي هي مكونة من
كلمتي كلمة أوري وكلمة جامي وكلمة أوري تعني في اليابانية الطي أما كلمة
جامي فتعني الورق وبتكوين الكلمتين معاً نجد كلمة طي الورق أي الفن
باستخدام الورق,و يعتبر هذا الفن من أكثر الفنون التي اشتهر بها
اليابانيون ومن الشروط الأساسية في هذا الفن هو عدم استخدام المقص.
توريث وتعليم
نجد أن في كل وطن وفي كل ثقافة من الثقافات عادة لا تفارق الآباء وهي
تعليم الأبناء وتربيتهم على ثقافة بلدهم ليس هذا سيء بل بالعكس هذا من
أسمى ما يقوم به الآباء مع أبنائهم فنجد أنه إذا كانت ثقافة البلد هي
الصيد تجد كل الأطفال الصغار يتعلمون الصيد ويتدربون عليه كثيراً, وأما
إذا كانت مهارتهم تنحصر في القتال تجد أن كل الأطفال الصغار متطلعين إلى
حب الدماء والشجاعة وعدم الخوف من الأعداء كذلك في الثقافة اليابانية اعتمد
الآباء على تعليم أبنائهم هذا الفن مما جعل اليابانيون يشتهرون به كثيراً
فيعرفه كل كبير وصغير من أبناء اليابانيين.
فنون عديدة
اشتهر اليابانيون في هذا الفن لدرجة كبيرة فنجد أنهم قد شكلوا أشكال
كثيرة وعديدة ومن أشهر الأشكال التي أتقنها اليابانيون هي الفراش من الورق
ونجد أيضاً راقصات البالية ونجد جسر ورقي بين طاولتين ونجد أيضاً أثار
أقدام على الأوراق وهيكل عظمي من الورق ونجد أيضاً القلعة الورقية ونجد
قارب به شخصان, كل هذه الأشكال بها من الروعة والجمال ما يجعل الفرد
مبتسماً وفرحاً بمشاهدة ذلك كما نجد أيضاً شخص يسقط من الورقة وآخر ينقذه
كما نجد سحابة و غنم يقف تحته, وعنكبوت يلتهم زهرة كل هذا من خلال الورق ولا يستخدم القص أو اللصق.
انتشار الفن
انتشر هذا الفن من اليابان إلى جميع أنحاء العالم فنجد مثلاً في عهد
هيبان من (794-1185) انتشر استخدام الورق في لف الرسائل المختلفة والهدايا
بشكل مذهل وجميل, كما انتشر في ما بين عامي (1603-1868) في عهد إيدو إلى
جميع أنحاء اليابان حيث أصبح الورق من أسهل الفنون انتشاراً في اليابان ثم
انتقل هذا الفن إلى جميع أنحاء العالم وفي عهد مييجي في ما بين (1868-1912)
كان هذا الفن يدرس في المدارس اليابانية, ثم انتشر في دول أخرى كالكويت
حيث أقيم النادي العلمي الكويتي في أحد السنوات تعليم فن صناعة الأشكال المختلفة من الورق.