منتديات القمر الثقافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات القمر الثقافيهدخول

descriptionروسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو) Emptyروسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو)

more_horiz
روسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو)


روسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو) 556dab10

الذكرى السنوية الأولى لكارثة تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا والتي قضى فيها 298 شخصا، باتت قريبة، لكن التحقيق الدولي لم يؤد حتى الآن إلى أية نتائج ملموسة.

وفي هذا السياق كشفت شركة "الماز-أنتي" الروسية المنتجة للأسلحة المضادة للجو والصواريخ عن نتائج تحليلها للكارثة، وأهمها استنتاج مفاده أن إسقاط الطائرة تم على الأرجح بواسطة صاروخ "9إم 38 إم 1" موجه أطلق من منظومة "بوك-إم1" المضادة للجو. وتملك القوات المسلحة الأوكرانية العديد من هذه المنظومات القديمة التي صممتها شركة "ألماز-أنتي"




وفي الوقت الذي ما زالت ترفض فيه واشنطن الكشف عما تملكه من صور ملتقطة من الفضاء لإلقاء الضوء على ملابسات هذه المأساة الغامضة، تتهرب كييف من توضيح ما دفع قيادة عملياتها الجوية إلى توجيه الطائرة الماليزية إلى فوق منطقة النزاع، نشرت "ألماز-أنتي" بيانات مفصلة متعلقة بمواصفات منظومة الصواريخ "بوك"، ومنها بيانات تنشر لأول مرة بعد أن وافقت وزارة الدفاع الروسية على رفع صفة السرية عنها.

ومن تلك البيانات السرية سابقا طريقة طيران شظايا الصاروخ الذي تطلقه المنظومة، وهي معلومات حاسمة تساعد في تحديد مسار الصاروخ الذي أصاب الطائرة.

وفي مؤتمر صحفي عقدته الشركة الثلاثاء 2 يونيو/حزيران في موسكو، استبعد ميخائيل ماليشيفسكي مستشار مصمم عام "ألماز-أنتي" استخدام منظومة "بوك إم2" لإسقاط الطائرة، موضحا أن الصواريخ التي تطلقها هذه المنظومة الحديثة تتميز بعناصر ضاربة فريدة، أما طبيعة الأضرار التي ألحقت بالطائرة فلا تتفق مع هذه المواصفات.

بدوره قال يان نوفيكوف مدير عام الشركة الروسية إن الصاروخ الذي أصاب الطائرة الماليزية كان من طراز توقفت روسيا عن إنتاجه عام 1999.

وشدد على أن روسيا تملك أدلة دامغة تؤكد امتلاك القوات المسلحة الأوكرانية لصواريخ من هذا الطراز، إذ كان عددها عام 2005 يتجاوز 990.

رواية كييف لكارثة الطائرة الماليزية مليئة بالتناقضات

تحطمت طائرة "بوينغ-777" التابعة للخطوط الجوية الماليزية في 17 يوليو/تموز عام 2014 في مقاطعة دونيتسك الأوكرانية عندما كانت تقوم برحلة من أمستردام إلى كوالا لمبورر وعلى متنها 298 شخصا.

روسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو) 556dac10

وفور حدوث الكارثة اتهمت سلطات كييف قوات الدفاع الشعبي التابعة لـ "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد بإسقاط الطائرة بواسطة منظومة "بوك" المضادة للجو. ومن اللافت أن وسائل إعلام أوكرانية وزعت قبل أيام من إسقاط الطائرة معلومات عن استيلاء خصوم كييف على عدد من منظومات "بوك" كانت بقاعدة عسكرية أوكرانية. وفي أول تعليق لها على المأساة، تحدثت كييف عن نفس المنظومات، إلا أنها سرعان ما غيرت رأيها وقدمت رواية أخرى تقول إن منظومة "بوك" التي أسقطت الطائرة قدمت من روسيا ومن ثم عادت إلى الأراضي الروسية. ولا توجد أية أدلة على امتلاك قوات الدفاع الشعبي أسلحة مضادة للجو من هذا النوع.

أما تحليلات شركة "ألماز-أنتي" فهي بعيدة عن الاعتبارات السياسية، إذ تؤكد قيادة الشركة أنه ليس بوسعها أن تطلق أية تعليقات بشأن مدى مسؤولية أي من الأطراف عما حدث في ذلك اليوم الأسود.

لكن هذه التحليلات تثبت بطلان تصريحات كييف التي تقول إن الصاروخ أطلق من منطقة سنيجنويه الخاضعة لسيطرة قوات الدفاع الشعبي. أما الشركة الروسية فترجح أن تكون منطقة إطلاق الصاروخ قريبة من بلدة زاروشينسكويه والتي كانت دائما خاضعة لسيطرة كييف.

يذكر أن الناطق باسم قوات الدفاع الشعبي في دزنيتسك إدوارد باسورين أفاد سابقا بأن بحوزة "دونيتسك الشعبية" خرائط لآمري وحدات الجيش الأوكراني، بما فيها خارطة مع مواقع إطلاق لمنظومة "بوك" من يوليو/تموز الماضي وهو مواقع تقع في منطقة زاروشينسكويه بالذات.

وأوضح ماليشيفسكي أن زاوية اقتراب الصاروخ الأفقية من الطائرة تتراوح ما بين 72 و76 درجة، أما الزاوية العمودية لاتجاه الصاروخ مع مسار الطائرة فتراوحت بين 20 و22 درجة.

روسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو) 556e1f10

وأكد أن هذه المعطيات وحدها تفسر طبيعة الأضرار التي لحقت بالطائرة. وانطلاقا من هذه البيانات حدد الخبراء الروس منطقة إطلاق الصاروخ في جنوب بلدة زاروشينسكويه، الخاضعة لسيطرة قوات كييف.

هذا ونفى ماليشيفسكي صحة ما قاله أندريه ليسينكو، ممثل إدارة الرئيس الأوكراني في شؤون العملية العسكرية في دونباس الذي زعم أن مدى الصاروخ الذي أطلق من منظومة "بوك" لا يتوقف على مكان هذه البلدة أو تلك، لأنه في كل حال من الأحوال يتجاوز 30 كيلومترا.

وذكر ماليشيفسكي بهذا الخصوص أن العنصر الأهم في تحديد الصاروخ الذي أسقط الطائرة هو زاوية اقترابه من الهدف.

وتابع ماليشيفسكي أن طبيعة الأضرار التي يحمل آثارها حطام الطائرة تتنافى مع رواية كييف على الإطلاق. هذا وشدد المسؤول على أن كييف هي التي تتحمل مسؤولية توجيه الطائرة إلى منطقة كانت تجري فيها آنذاك عمليات قتالية وتنشط فيها وسائل الدفاع الجوي التابعة للجيش الأوكراني.

لكن نوفيكوف قال إن الشركة لا تستبعد فرضيات أخرى، ومنها إسقاط الطائرة بصاروخ أطلقته طائرة أخرى. وتابع: "لكن إن تم إسقاط الطائرة من منظومة مضادة للجو، فكانت هذه المنظومة من طراز "بوك إم 1" وليس من طراز آخر". واعتبر أنه إذا أقدمت كييف على نشر تسجيلات المكالمات بين المراقبين الجويين الأوكرانيين وطاقم الطائرة فسيساعد ذلك كثيرا في التحقيق، مؤكدا أن استخلاص الاستنتاجات النهائية سيتطلب إجراء العديد من الفحوصات المخبرية. وأكد على استعداد الشركة لإجراء اختبار محاكاة يتم خلاله تفجير طائرة قديمة بواسطة صاروخ "9إم 38 إم 1" لإثبات صحة استنتاجاته الأولية.

وأضاف نوفيكوف أن تسليط الضوء الكامل على أسباب كارثة الطائرة الماليزية يتطلب إجراء العديد من الاختبارات، مؤكدا استعداد شركة "ألماز-أنتي" لتحمل مسؤولية "كل كلمة نطقنا بها لدى تحليلنا الفني".

روسيا تدعو واشنطن إلى نشر ما لديها من الأدلة

أكد مدير عام شركة "الماز-أنتي" أن الولايات المتحدة قادرة على تقديم أدلة دامغة تضع النقطة الأخيرة في التحقيق بالكارثة، وذلك لأن أقمارا صناعية أمريكية كانت في يوم الكارثة فوق المنطقة المذكورة، ومن المستحيل ألا تسجل تلك الأقمار عملية إطلاق الصاروخ.

وقال: "لا يمكننا أن نعلق على السبب الذي حال دون تسليم هذه البيانات للتحقيق".

وتجدر الإشارة إلى أن واشنطن ترفض نشر ما تملكه من الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية في اليوم الذي وقعت فيه الكارثة. واكتفت الاستخبارات الأمريكية بالقول إن ما لديها من بيانات تشير إلى أن الصاروخ القاتل أطلق من منطقة خاضعة لسيطرة خصوم كييف، ولم تقدم ما يثبت صحة هذا الاتهام.

روسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو) 556e1e10

الخارجية الأمريكية: تقرير شركة "ألماز-أنتي" لم يغير موقف الولايات المتحدة إزاء الكارثة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن تقرير شركة "ألماز-أنتي" الروسية الخاصة بتصنيع منظومات الدفاع الجوي لم يغير موقف الولايات المتحدة إزاء كارثة الطائرة الماليزية.

واستعرضت الناطقة باسم الوزارة ماري هارف الرواية الأمريكية المعروفة التي تحمل قوات الدفاع الشعبي في منطقة دونباس مسؤولية إسقاط الطائرة. وأضافت هارف أنه بحسب المعلومات الأمريكية لم تكن هناك في يوم الكارثة أي عملية إطلاق للصواريخ من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.

descriptionروسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو) Emptyرد: روسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو)

more_horiz
الكشف عن الشاهد الرئيس على كارثة الماليزية فوق دونباس (فيديو)


روسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو) 556ed310

كشفت لجنة التحقيق الروسية عن اسم شاهدها الرئيسي في قضية تحطم طائرة "بوينغ" الماليزية في شرق أوكرانيا العام الماضي.

وأعلن فلاديمير ماركين، المتحدث الرسمي باسم اللجنة لوكالة "تاس" الأربعاء 3 يونيو/حزيران أن الشاهد "هو المواطن الأوكراني أغابوف يفغيني فلاديميروفيتش، الذي كان يؤدي الخدمة العسكرية، وعمل ميكانيكيا للطائرات في السرب الأول التابع للواء الطيران التكتيكي لسلاح الجو الأوكراني"، مشيرا إلى أن هذا الشاهد لا يزال تحت حماية روسيا.

وأوضح ماركين: "حصل هذا الشاهد في أراضي روسيا من البداية على حماية الدولة. وتأكد المحققون من شهاداته، بما في ذلك باستخدام جهاز كشف الكذب. وقد قررنا الكشف عن هويته في هذه المرحلة بسبب ظهور أدلة جديدة تثبت صحة ما يقوله ولدحض روايات وسائل الإعلام المنحازة المشككة في وجوده أصلا".

روسيا تكشف عن بيانات عسكرية حول كارثة الطائرة الماليزية (فيديو) 556ee110


تفاصيل من استجواب الشاهد

هذا ونشرت لجنة التحقيقات الروسية مقطعا من تسجيل استجواب فلاديمير أغابوف، الذي قال إنه في يوم الكارثة (17 يوليو/تموز) أقلعت من المطار العسكري الأوكراني ثلاث طائرات من طراز "سو - 25"، وتم إسقاط اثنتين منها، أما الطائرة الثالثة فعادت إلى المطار سالمة، وقال قائدها النقيب فولوشين: "لم تكن هي تلك الطائرة". وأضاف لاحقا أن "الطائرة ظهرت في المكان والوقت غير المناسبين".

ورجح أغابوف أن هذه الأقوال، في ضوء ما عرفه في اليوم ذاته عن تحطم "بوينغ" الماليزية، كانت تدل على تورط طائرة فولوشين في الحادثة، علما أن هذه الأخيرة كانت مزودة بصواريخ غير موجهة مخصصة لإصابة الأهداف الجوية وحساسة للدفء المنبثق من الهدف.

وأشار الشاهد إلى أنه في يوم الكارثة كانت الطائرات الحربية الأوكرانية تقلع من المطار بانتظام، أما عشية 17 يوليو/تموز فتمت إطالة مدة استخدام الصواريخ المذكورة بصورة مفاجئة.

وأعلن ماركين أن لجنة التحقيق الروسية ستطلب من شركة "ألماز-أنتي" تقديم استنتاجات حول الأسباب المحتملة لكارثة "بوينغ" الماليزية في مقاطعة دونيتسك.

وأكد فلاديمير ماركين أن اللجنة التحقيقات الروسية "ستواصل التحقيق في القضية الجنائية حول ارتكاب ممثلين عن أجهزة الأمن الأوكرانية جرائم خطرة وخطرة جدا ضد السلام وأمن البشرية، واستنتاجات شركة "ألماز-أنتي" التي نشرت أمس تثير اهتماما، وسنطلب في أقرب وقت من ممثلي الشركة تقديم هذه الاستنتاجات وسندرسها بالدقة وسنلحقها بوثائق التحقيق".

يذكر أن شركة "الماز-أنتي" الروسية المنتجة للأسلحة المضادة للجو والصواريخ قد كشفت عن نتائج تحليلها للكارثة، وأهمها استنتاج مفاده أن إسقاط الطائرة الماليزية تم على الأرجح بواسطة صاروخ "9إم 38 إم 1" موجه أطلق من منظومة "بوك-إم1" المضادة للجو. وتملك القوات المسلحة الأوكرانية العديد من هذه المنظومات القديمة التي صممتها شركة "ألماز-أنتي".



وفي مؤتمر صحفي عقدته الشركة الثلاثاء 2 يونيو/حزيران في موسكو، استبعد ميخائيل ماليشيفسكي مستشار مصمم عام "ألماز-أنتي" استخدام منظومة "بوك إم2" لإسقاط الطائرة، موضحا أن الصواريخ التي تطلقها هذه المنظومة الحديثة تتميز بعناصر ضاربة فريدة، أما طبيعة الأضرار التي ألحقت بالطائرة فلا تتفق مع هذه المواصفات.

بدوره قال يان نوفيكوف مدير عام الشركة الروسية إن الصاروخ الذي أصاب الطائرة الماليزية كان من طراز توقفت روسيا عن إنتاجه عام 1999.

وكانت لجنة التحقيق الروسية حصلت في إطار القضية الجنائية التي فتحتها بشأن تحطم الطائرة الماليزية على شهادة مواطن أوكراني عبر حدود روسيا طوعا وأعرب عن رغبته في التعاون مع التحقيق الروسي.

وكانت صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية قد نقلت أواخر العام الماضي عن هذا الشاهد قوله إنه من المحتمل أن تكون الطائرة الماليزية قد أسقطت بصاروخ "جو-جو" أطلق من مقاتلة "سو-25" تابعة لسلاح الجو الأوكراني.

وأفاد الرجل بأنه كان يوم وقوع الكارثة الجوية في مطار "أفياتورسكويه" بمدينة دنيبروبيتروفسك وشاهد بنفسه إقلاع وهبوط تلك المقاتلة المزودة بصواريخ "جو-جو" في المطار، مشيرا إلى أن المقاتلة عادت دون صواريخ وكان قائدها مذعورا وقال فور نزوله من المقاتلة "ليست هي الطائرة المقصودة".

وأضاف الشاهد أن قائد المقاتلة النقيب فولوشين أشار فيما بعد إلى أن الطائرة "ظهرت في مكان غير مناسب ووقت غير مناسب".
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد