منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم
الحساسية تجاه الشمس Lucite Estevale A7lashare-a5d95450b3
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه
الحساسية تجاه الشمس Lucite Estevale A7lashare-a0b669887b





شاطر
اذهب الى الأسفل
ابوالطيب
ابوالطيب
الحساسية تجاه الشمس Lucite Estevale 38836051187524744649
ذكر
عدد المشاركات : 10018
النقاط : 25298
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الحساسية تجاه الشمس Lucite Estevale Empty الحساسية تجاه الشمس Lucite Estevale

في الأربعاء 04 ديسمبر 2019, 5:22 pm
الحساسية تجاه الشمس Lucite Estevale

الحساسية تجاه الشمس Lucite Estevale 10891910

التعريف
يسمى النوع الشائع من الحساسية تجاه الشمس أيضًا بالحباحب الصيفية الحميدة (Lucite Estevale). تٌعد هذه الحالة عبارة عن تفاعل تحسّسي جلدي ينشأ على أثر التعرض لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية.

تظهر هذه الحالة عمومًا عند التعرض الشديد الأول لأشعة الشمس وغالبًا ما تصيب النساء بنسبة تبلغ 90 في المئة ولا سيما اللواتي يبلغن ما بين 15 و35 سنة من العمر.

العلامات
تتمثل العلامات بظهور حبوب حمراء أو بثور تترافق مع شعور بالحكة وذلك بعد بضع ساعات من التعرض لأشعة الشمس. تنتشر هذه الطفحات الجلدية في المناطق المفتوحة من الجسم مثل الكتفين واليدين والساقين. في المقابل، لا تلامس هذه الطفحات الوجه في معظم الأحيان. يمكن أن تستمر العوارض لأيام عدة وتظهر كلما تعرض المرء لأشعة الشمس إنما تميل للاختفاء تدريجيًا مع تزايد سمرة البشرة. بالإضافة إلى ذلك، ثمة أنواع أكثر ندرة من الحساسية تجاه الشمس على غرار الحباحب المتعددة الأشكال (Lucite Polymorphe) (الآفات الجلدية على شكل بقع حمراء حتى على أثر التعرض لأشعة خفيفة) أو الشرى الشمسي (Solar Urticaria) (طفحات جلدية تحدث فور التعرض لأشعة الشمس ثم تختفي ما إن ينتقل المصاب إلى الظل).

التشخيص
يتم تشخيص الحساسية تجاه الشمس عبر فحص البشرة لدى طبيب أو اختصاصي بالأمراض الجلدية إلى جانب إجراء اختبار ضوئي (Phototest) عند الحاجة (إطلاق كمية صغيرة من الأشعة ما فوق البنفسجية على الكتفين أو الظهر) من أجل التأكيد على تفاعل البشرة عند التعرض للشمس.

العلاج
تبقى الحماية من أشعة الشمس والتعرض المعتدل والتدريجي للأشعة من أفضل الطرق لتجنب هذه الحالات المزعجة. في المقابل، يتميز استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس ذو المؤشر المرتفع بكونه أمرًا أساسيًا. وأخيرًا، يوصي البعض بتناول مكملات غذائية كالبيتاكاروتين، المرتبط مثلا بالسيلينيوم والفيتامينات سي C وإي E، من أجل تعزيز الحماية الذاتية للبشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى